مقالات

يكتمل نصاب أربعة أعوام على بدء العدوان السعودي ــ الاماراتي على اليمن السعيد، يوم 26آذار/ مارس 2015، والعديد من دول العالم يدعم أو يسكت على ما يحدث من انتهاكات وتجاوزات خطيرة، ارتكبتها قوات التحالف السعودي، المدعومة أمريكيا وصهيونيا، والتي تعدّ في أصغر اعتداءاتها جرائم حرب، حسب القانون الدولي الذي اعتمدته الامم المتحدة ومجلس الأمن.

إن العنصر الرابع الإلزامي إضافته إلى الحبر، والورق، والحرية لأيّ نص هو أن يبثّ الأمل في نفوس الناس ممَن سكن على وجه الأرض بكل ما لها وما عليها. لذا يفترض بهذا المقال أن يُسلِّط الضوء على إرهاصات من الأمل بيوم غابر وليس بألم عابر. ففي 21 آذار من كل عام يحتفل العالم بعيد الأمّ، وقد قيل الكثير في سبيل السعي لتوصيف دورها وربما يصعب أن تطال الكلمات قيمة هذه القامة التي تزيّن الوجود والكون بأكمله.

الأسترالي برينتون تارانت مخطّط ومنفّذ مجزرة مسجدي نيوزيلندا ليس غبياً ولا هو مختل عقلياً. بل هو شخص يعرف ماذا يريد ولماذا قام بجريمته البشعة. فقد أعدّ كل شيء وجهّز نفسه جيّداً لهذا اليوم منذ سنوات طويلة. أما هدفه فقد اختاره بعناية ليكون مسجد مدينة تشيرش في نيوزيلندا.

كان للمال السعودي والدعم المخابراتي الأميركي الدور الكبير في انفصال سوريا ومصر، كما موّلت القبائل اليمنية ضد الجيش المصري في اليمن، مع العلم أن القبيلة الحوثية كانت من أكبر الداعمين للجيش المصري المؤيّد للثورة اليمنية في الستينات، ورفعوا صوَر الرئيس "جمال عبد الناصر" عندما اندلعت ثورة|انتفاضة اليمن عام 2011، ضد الرئيس الراحل "علي عبد الله صالح".

جاءت حادثة نيوزيلاندا قبل أيام لتُعبّر مرة أخرى عن خطورة الفكر الإرهابي وتنوّع مشاربه الفكرية، من خلال إقدام شاب يميني مُتطرّف من جنسية أوسترالية على استهداف مسجدَين للمسلمين أثناء صلاة الجمعة، ما خلّف حوالى 50 قتيلاً إلى حد الآن وعدداً من الجرحى.

يُعزى الموقع الجديد الذي تحتله روسيا إلى الرئيس فلاديمير بوتين، ودوره الفعّال في وقف التمدّد الأطلسي حول بلاده وتطويق روسيا بنفوذ أو بقواعد عسكرية أميركية وغربية على حدودها المباشرة، لكن ما جرى يتعدّى الجانب الشخصي في هذا التطوّر على أهميته، إلى ظروف دولية تزامنت مع صعود بوتين إلى سدّة الحكم في بداية الألفية الثالثة.

رئيس إتحاد الكتاب التونسيين حلّ ضيفاً على الميادين الثقافية، فكيف رد على الإتهامات الموجهة للإتحاد؟

في اليوم العالمي للشعر ... تعالوا لنتعرف إلى رائد السورياليين العرب جورج حنين.

بدم بارد وببث مباشر وسلاح نقشت عليه أسماء معارك ومجرمين قدامى وحاضرين تتغنّى بمجازر الأسلاف ضد المسلمين وتمجّد قتلة اليوم ، أحدثهم منفذ الاعتداء على المسجد في كندا والذي راح ضحيته 7 مسلمين أبرياء، هكذا قرّر السفاّح الاسترالي برينتون تارانت ارتكاب مجزرته البشعة ، وسفك دماء المسلمين المعصومة في أكثر أيام الأسبوع رمزية وقدسية لدى المسلمين و في أكثر الأماكن طهارة و روحانية.

أُعيد الحديث عالمياً ومُجدّداً عن ظاهرة الإسلاموفوبيا (أو كراهية الإسلام) في غالب دول الغرب ، وفي الواقع وبعد أن هدأت المشاعر الحقّة لدى عموم المسلمين من جرّاء جريمة نيوزيلندا ، نحتاج إلى مُقاربة هادئة وأكثر عُمقاً لما جرى وما قد يجري تحت العنوان الكبير لتلك الظاهرة الخطرة ؛ ظاهرة الإسلاموفوبيا.

إنه عمر ... وكم من فجرٍ أهدانا عُمر.

لم تمر سوى دقائق قليلة بعد الحادث حتى أصبح شعار الإسلاموفبيا الأكثر تدوالاً في محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي، وهو مفهوم غير دقيق مطلقاً ومن بين الآراء التي تدفع صوب هذا الاتجاة كريس آلن عالم إجتماع بريطاني أكّد بأن المصطلح يفتقر تعريفاً دقيقاً، وبأن الادّعاءات والادعاءات المُضادة للإسلاموفوبيا قادمة من أقطاب متطرّفة، من أولئك الذين يشجبون أي نقد للإسلام والمسلمين ويصنّفونه بالإسلاموفوبيا إلى أولئك الذين يتبنّون كراهية شديدة وعلنية للمسلمين. بين هذين القطبين، مجال متنوّع القضايا وأوسع من ذلك بكثير.

المجزرة الأليمة التي طالت عدداً من المهاجرين المسلمين في نيوزيلاندا وما تلاها من نقاش، لا تزال تتفاعل أطروحته حول الإسلاموفوبيا أو "الرهاب" الإسلامي في الغرب، ذكرتني ببعض الأطروحات الإسلامية التي رفضت منذ نهاية التسعينيات مقولة "صدام الحضارات" التي بشّرت بعصر من التطاحن الديني بين الأمم، وطرحت بديلا عنها مقولة "التفاعل الحضاري" على قاعدة "وكذلك جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا" (الآية).

على رأس خليج العقبة بين سلسلة جبال وهضاب شرقية من جهة، ومياه خليج العقبة من جهة أخرى. في مساحة 508.8 فدان تقريباً، وتبعد عن مدينة شرم الشيخ نحو 240 كم شمالاً. وتشرف على حدود أربع دول هي مصر، السعودية، الأردن، إسرائيل، حيث تبعد عن ميناء إيلات الإسرائيلي نحو 7كم شرقاً، وتقع في مواجهة الحدود السعودية في اتجاه مباشر لقاعدة تبوك العسكرية، وتعد آخر النقاط العمرانية المصرية على خليج العقبة في مقابلة الميناء البحري الوحيد للأردن وهو ميناء العقبة. وتتميز بسواحلها التي تطل على مجموعة من الشواطئ والخلجان والبحيرات وأماكن الغوص.. إنها طابا المصرية.

ستبقى هي السياسة تُعرف بأنّها (فنُّ المُمكن)، خاصة في عصر الأزمات التي تُمسك بتلابيب الأوطان. فـ(العلاقات بين إيران والعراق "خاصة جداً" وتعزيز العلاقات الثنائية والتبادل التجاري بين البلدين، لا يمكن مُقارنتها بدولة محتلة مثل الولايات المتحدة، المكروهة في المنطقة. فالأميركيون يبحثون عن إثارة الإيرانوفوبيا، وهم يبحثون دائماً عن الخلافات والانقسامات بين دول المنطقة بسبب مصالحهم الخاصة والحفاظ على الكيان الصهيوني"، هكذا تحدّث الرئيس روحاني.

المزيد