مقالات

فكان البرتغاليون وقتها في غاية النشاط في مدينة كوزيكهود الهندية، بالرغم من أن مدينة جوجارات الساحلية كانت أهم بالنسبة للتجارة بين الشرق والغرب، حيث كانت تمثل معبراً هاماً للتوابل والبخور والبضائع التي تمر من الصين إلى مصر وبلاد الشام.

أمّة شريفة تحكمها نخبة فاسدة لا يهمّها من القرار السياسي غير ما يحفظ تواجدها على هرم السلطة.. نخبة تجني من عظام شعوبها التي تسحقها الآليات الاستعمارية الجديدة، وآليات الفقر التي وضعت فيه، حاكم مصر لا يهمّه إلا نصب المشانق لمعارضيه وهو الأولى بها ، والأهم في المساحة الجغرافية المصرية .

أتذكَّرُ الآن سريري وأشيائي التي تناثرت كالشظايا.

الاستراتيجية الأميركية المُتّبعة في سوريا خصوصاً، ومنطقة الشرق الأوسط عموماً، اتّسمت بالثبات في تعنّتها بالمواقف، لتتمكّن من إشعال الحرب في سوريا أكثر فأكثر، فقد استغلّت واشنطن الكثير من الملفات ذريعة لبقائها في المنطقة، وذلك من خلال ذرائع مُحاربتها للإرهاب المُتمثّل بداعش، وتمسّكها بالملف الإيراني وتواجد القوات الإيرانية في سوريا، وصولاً إلى ذريعة أن أيّ رحيل للقوات الأميركية منوط بخروج القوات الإيرانية من الأراضي السورية.

يكتمل نصاب أربعة أعوام على بدء العدوان السعودي ــ الاماراتي على اليمن السعيد، يوم 26آذار/ مارس 2015، والعديد من دول العالم يدعم أو يسكت على ما يحدث من انتهاكات وتجاوزات خطيرة، ارتكبتها قوات التحالف السعودي، المدعومة أمريكيا وصهيونيا، والتي تعدّ في أصغر اعتداءاتها جرائم حرب، حسب القانون الدولي الذي اعتمدته الامم المتحدة ومجلس الأمن.

إن العنصر الرابع الإلزامي إضافته إلى الحبر، والورق، والحرية لأيّ نص هو أن يبثّ الأمل في نفوس الناس ممَن سكن على وجه الأرض بكل ما لها وما عليها. لذا يفترض بهذا المقال أن يُسلِّط الضوء على إرهاصات من الأمل بيوم غابر وليس بألم عابر. ففي 21 آذار من كل عام يحتفل العالم بعيد الأمّ، وقد قيل الكثير في سبيل السعي لتوصيف دورها وربما يصعب أن تطال الكلمات قيمة هذه القامة التي تزيّن الوجود والكون بأكمله.

الأسترالي برينتون تارانت مخطّط ومنفّذ مجزرة مسجدي نيوزيلندا ليس غبياً ولا هو مختل عقلياً. بل هو شخص يعرف ماذا يريد ولماذا قام بجريمته البشعة. فقد أعدّ كل شيء وجهّز نفسه جيّداً لهذا اليوم منذ سنوات طويلة. أما هدفه فقد اختاره بعناية ليكون مسجد مدينة تشيرش في نيوزيلندا.

كان للمال السعودي والدعم المخابراتي الأميركي الدور الكبير في انفصال سوريا ومصر، كما موّلت القبائل اليمنية ضد الجيش المصري في اليمن، مع العلم أن القبيلة الحوثية كانت من أكبر الداعمين للجيش المصري المؤيّد للثورة اليمنية في الستينات، ورفعوا صوَر الرئيس "جمال عبد الناصر" عندما اندلعت ثورة|انتفاضة اليمن عام 2011، ضد الرئيس الراحل "علي عبد الله صالح".

جاءت حادثة نيوزيلاندا قبل أيام لتُعبّر مرة أخرى عن خطورة الفكر الإرهابي وتنوّع مشاربه الفكرية، من خلال إقدام شاب يميني مُتطرّف من جنسية أوسترالية على استهداف مسجدَين للمسلمين أثناء صلاة الجمعة، ما خلّف حوالى 50 قتيلاً إلى حد الآن وعدداً من الجرحى.

يُعزى الموقع الجديد الذي تحتله روسيا إلى الرئيس فلاديمير بوتين، ودوره الفعّال في وقف التمدّد الأطلسي حول بلاده وتطويق روسيا بنفوذ أو بقواعد عسكرية أميركية وغربية على حدودها المباشرة، لكن ما جرى يتعدّى الجانب الشخصي في هذا التطوّر على أهميته، إلى ظروف دولية تزامنت مع صعود بوتين إلى سدّة الحكم في بداية الألفية الثالثة.

رئيس إتحاد الكتاب التونسيين حلّ ضيفاً على الميادين الثقافية، فكيف رد على الإتهامات الموجهة للإتحاد؟

تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى بعض الأوساط في جبهة التحرير نفسها، إضافة إلى تيار إسلامي عريض ناعم وخشن، بعضه متغرب على طريقة الغنوشي، وبعضه منعزل وراكد ومغلق وشارك قسم منه في العشرية السوداء، التي خرجت منها الجزائر بفضل تقاليد الدولة والثقافة الوطنية.

في اليوم العالمي للشعر ... تعالوا لنتعرف إلى رائد السورياليين العرب جورج حنين.

بدم بارد وببث مباشر وسلاح نقشت عليه أسماء معارك ومجرمين قدامى وحاضرين تتغنّى بمجازر الأسلاف ضد المسلمين وتمجّد قتلة اليوم ، أحدثهم منفذ الاعتداء على المسجد في كندا والذي راح ضحيته 7 مسلمين أبرياء، هكذا قرّر السفاّح الاسترالي برينتون تارانت ارتكاب مجزرته البشعة ، وسفك دماء المسلمين المعصومة في أكثر أيام الأسبوع رمزية وقدسية لدى المسلمين و في أكثر الأماكن طهارة و روحانية.

المزيد