مقالات - المدونة

جاءت حادثة نيوزيلاندا قبل أيام لتُعبّر مرة أخرى عن خطورة الفكر الإرهابي وتنوّع مشاربه الفكرية، من خلال إقدام شاب يميني مُتطرّف من جنسية أوسترالية على استهداف مسجدَين للمسلمين أثناء صلاة الجمعة، ما خلّف حوالى 50 قتيلاً إلى حد الآن وعدداً من الجرحى.

بدم بارد وببث مباشر وسلاح نقشت عليه أسماء معارك ومجرمين قدامى وحاضرين تتغنّى بمجازر الأسلاف ضد المسلمين وتمجّد قتلة اليوم ، أحدثهم منفذ الاعتداء على المسجد في كندا والذي راح ضحيته 7 مسلمين أبرياء، هكذا قرّر السفاّح الاسترالي برينتون تارانت ارتكاب مجزرته البشعة ، وسفك دماء المسلمين المعصومة في أكثر أيام الأسبوع رمزية وقدسية لدى المسلمين و في أكثر الأماكن طهارة و روحانية.

لم تمر سوى دقائق قليلة بعد الحادث حتى أصبح شعار الإسلاموفبيا الأكثر تدوالاً في محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي، وهو مفهوم غير دقيق مطلقاً ومن بين الآراء التي تدفع صوب هذا الاتجاة كريس آلن عالم إجتماع بريطاني أكّد بأن المصطلح يفتقر تعريفاً دقيقاً، وبأن الادّعاءات والادعاءات المُضادة للإسلاموفوبيا قادمة من أقطاب متطرّفة، من أولئك الذين يشجبون أي نقد للإسلام والمسلمين ويصنّفونه بالإسلاموفوبيا إلى أولئك الذين يتبنّون كراهية شديدة وعلنية للمسلمين. بين هذين القطبين، مجال متنوّع القضايا وأوسع من ذلك بكثير.

لقد جاء الرئيس المُنتهية ولايته عبد العزيز بوتفليقة على صهوة نموذج سياسي توافقي منذ اعتلائه سدّة السلطة في الجزائر سنة 1999 إلى ساعة رسالته الأخيرة، ولقد كان النموذج الممكن ضمن الحشاشات والتشتّت الذي تلا "الانقلاب على الجبهات الثلاث" جاء توافقياً وما لبث أن أضحى يحكم "بنظام  تحالفي"لسلسة من الأحزاب الكبيرة والصغيرة وبعض الحزبيات المجهرية.

على رأس خليج العقبة بين سلسلة جبال وهضاب شرقية من جهة، ومياه خليج العقبة من جهة أخرى. في مساحة 508.8 فدان تقريباً، وتبعد عن مدينة شرم الشيخ نحو 240 كم شمالاً. وتشرف على حدود أربع دول هي مصر، السعودية، الأردن، إسرائيل، حيث تبعد عن ميناء إيلات الإسرائيلي نحو 7كم شرقاً، وتقع في مواجهة الحدود السعودية في اتجاه مباشر لقاعدة تبوك العسكرية، وتعد آخر النقاط العمرانية المصرية على خليج العقبة في مقابلة الميناء البحري الوحيد للأردن وهو ميناء العقبة. وتتميز بسواحلها التي تطل على مجموعة من الشواطئ والخلجان والبحيرات وأماكن الغوص.. إنها طابا المصرية.

كما تدخّلت إسرائيل في حرب اليمن سابقاً لصالح السعودية ضد قوات الثورة المدعومة من جمال عبد الناصر بحجّة مواجهة المشروع الناصري التوسّعي، فإنها تتدخل اليوم لصالح السعودية ضد أنصار الله المدعومين إيرانياً بحجّة مقاومة المشروع الإيراني التوسّعي.

ما جرى يوم الجمعة 15 آذار 2019 في نيوزيلندا، لن يقلَّ تأثيره عما وقع في اليوم ذاته سنة 2011 في سوريا وانعكاساته عليها. حيث انقلبت الرزنامة السورية وحدها، وأقبل يوم جديد بعدها، حمل موازين ومعايير غريبة أرجعتنا إلى 11 أيلول 2001.

أتت إملاءات البنك الدولي الضريبية التي أسقطت رئيس الوزراء "هاني المُلقي"، و ترافقت مع ظهور صفقة القرن على الساحة السياسية بزخم الذي بدوره خلق بيئة ضاغطة مناسبة لفرض إملاءات وشروط على قصر الحُكم. فصفقة كهذه لن تنجح من دون الأردن، وتخليّ الهاشميون عن المقدّسات هو إنتحار سياسي.

لطالما شهدت ساحات النضال الفلسطيني والعربي في أوروبا مثل هذه الهجمات الصهيونية على منظميها وعلى ضيوف النشاطات. ففي خضم المواجهة المفتوحة مع الصهاينة في وعلى كل جبهات الصراع يجب علينا أن نكون حذرين ويقظين وعلى يقين بأن أيّ شيء يؤلمهم ويزعجهم هو شيء يسعدنا ويفرحنا ويعزّز مسيرة نضالنا.

سفاح نيوزيلندا تسلّح بأداة أخطر من بندقيته: عدسة الكاميرا. هذا الرجل لم يحمل كما الناس العاديين، كاميرا ليلتقط بها صورة سيلفي مع اصدقاءه، صورة لطعامه في مقهى، للبحر خلال ارتشافه فنجان قهوة. لحفل تخرج شقيقته أو حتى زفاف قريبه. علّق كاميرا "غو برو" على رأسه، أمسك سلاحه ودخل المسجد مقرراً أن لا يواجه ضحاياه المصلّين ويهينهم فقط، بل أن يواجه العالم كلّه بستة عشر دقيقة من النقل المباشر على "فيسبوك".

تشهد الساحة الإقتصادية السعودية جدلاً حاداً ونقاشاً متواصلاً حول مدى فاعلية وجدوى الإكتتاب العام لسندات شركة أرامكو السعودية الحكومية في الأسواق المالية العالمية. إذ تُعدّ في هذا الصدَد الثروات الطبيعية المصدر الرئيس للثروة الوطنية ، ولا يجوز بأية حال من الأحوال التفريط فيها لصالح المُستثمرين الأجانب أو خصخصتها بالكامل لتتحكّم فيها جهات إستثمارية أجنبية.

بعد تلك الاستنتاجات عندما نحلل المشهد بهدوء وبعمق سنرى حينها ان الصدام الجاري الان ليس بين المسيحية والاسلام، فالمسيحيون صاروا قلة فى الدول الغربية بعد تضاعف اعداد الملحدين، ولا يوجد دولة مسلمة الان بمفهوم الدولة الاسلامية، او حتى دولة تتحرك او ترعى مصالح المسلمين ايا كانوا ولو حتى مسمليها، فغالبية الحكام المسلمين مشغولين بأمور قد تأتى اخرها مصالح ورعاية شعوبها.

لا يزال الطفل الفلسطيني يواجه ألة القمع المتواصلة بحقه من قِبَل الاحتلال الإسرائيلي في الوقت الذي تتوانى فيه منظّمات حقوق الإنسان، بالوقوف على عملها الأساسي وهو حماية الطفل الفلسطيني من هذه الانتهاكات. فمنذ تأسيس منظمة حقوق الطفل "اليونيسف" في 11 ديسمبر عام 1946م، والاحتلال الإسرائيلي يستبدّ، ويقمع ويعتقل ويقتل؛ وتلك هي سياسته مع أطفال فلسطين الذين يطالبون بأبسط حقوقهم.

انسحاب تبعه تأجيل، إجراءان تضمّنهما البيان الرئاسي للحاكم المُنتهية ولايته السيّد عبد العزيز بوتفليقة والذي يأتي كشكلٍ من أشكال الاستجابة لمطالب رفعها الجزائريون في حراكهم الشعبي العفوي، والذي عايشت السلطة الجزائرية تفاصيله منذ 22 شباط/ فبراير وطيلة ثلاث أسابيع مُتعاقبة. خرج فيها الشعب الجزائري إلى الشارع مُنادياً بإسقاط العهدة الخامسة ومُندّداً بترشّح السيّد عبد العزيز بوتفليقة.

هكذا فاجأ الرئيس الأميركي منذ أشهر الصحفيين، في وصفه لعلاقته الشخصية برئيس كوريا الشمالية "كيم جونغ أون"، الرجل الذي قامت وسائل الإعلام الغربية بشيطنته وشنّ أعنف الحملات الإعلامية ضدّه، وهو الزعيم الذي افتتح ترامب نفسه عهده الرئاسي بتهديدات عنيفة لنظامه.

المزيد