مقالات - المدونة

توتر متزايد بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقادة الدول الأوروبية، وتصريحات وإجراءات تعمق الخلافات وتستدعي تصريحات مضادة، فهل يكون للرئيس الأميركي أثر على العلاقات الأوروبية شبيه بذلك الذي أوصل الدول الخليجية إلى خلاف كبير بعد زيارته الأخيرة إلى الرياض.

الأحلام الإسرائيلية اصطدمت بعدة عوامل جعلتها تتبدّد بسرعة ومن أبرزها مقاومة سوريا حكومةً وشعباً، بالإضافة إلى الوجود الإيراني في هذه الجبهة، وكأن الحفرة التي حفرتها إسرائيل هي من وَقَعت بها، فتلك الجبهة ما عادت تحت تصرّف أصدقاء الكيان، بل تشهد تواجداً للإيرانيين ولحركات المقاومة من حزب الله إلى حركات أخرى من المقاومة العراقية اجتمعت في ما بعد تحت مُسمّى لواء تحرير الجولان.

ما أن قامت الدولة المصرية بــ "تعويم الجنيه" في تشرين الثاني/نوفمبر 2016 حتى انخفضت قيمة الجنيه (على عكس المتداول من ارتفاع لقيمة الدولار، حيث أن الدولار كما هو إنما انخفضت قيمة الجنيه)، وأيضاً تداولت الشائعات أن انخفاض قيمة الجنيه ليست له أية مميّزات وتقريباً في نفس التوقيت كانت الصين تدفع بعملتها لخفض قيمتها من خلال زيادة المطبوع منها، لأن ببساطة عند انخفاض قيمة عملتك في التبادل مع عملات أخرى سيحفّز زيادة الصادرات وخفض الوارادات.

مع استكمال العمليات العسكرية حتى خط الاشتباك مع الجولان السوري المحتل بعد تحرير منطقة سيطرة داعش جنوب غرب وصولاً حتى جباثا الخشب شمالاً مروراً بالقنيطرة والحميدية وخربة الحميدية، يحقّق الجيش السوري العودة إلى كامل نقاط انتشاره السابقة ما قبل إطلاق الحرب على سوريا على خط الاشتباك مع الجيش الصهيوني.

يُعتبَر البحث العلمي من أهم النشاطات التي يُمارسها العقل البشري؛ فمن المعروف أن تقدّم الأمم ونهضتها الحضارية مرهون برعايتها واهتمامها به وبتطبيقاته. ومن هنا، فإن هذه الأهمية للبحث العلمي تتطلّب الاهتمام بمؤسّساته وأدواته، كالجامعات ومراكز الأبحاث؛ لما لها من دورٍ أساسي في عملية صنع القرار، وإعداد السياسات العامة للدول.

إن الأحداث التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وخاصة منها الحرب في سوريا وتزايد النفوذ العسكري الإيراني في المنطقة أصبحت كلها أوراقاً تخدم الأجندة الإسرائيلية على المدى البعيد. أما نظرية التطبيع مع هذه الدويلة الصغيرة فأصبح اليوم محل اهتمام كبير بصفة علنية.

الحيوانات التي تعيش معنا على هذا الكوكب لا ترى الأشياء مثلما نراها، فعيونها ترى كل التفاصيل عنا بشكل مختلف تماماً عمّا نشهاده ونراه نحن، خصوصاً في ما يتعلق بالألوان والملامح.

فبعد انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الموقّع في 2015 (6+1) مع إيران، بالإضافة إلى محاولة الإدارة الأميركية فرض عقوبات جديدة على طهران، ووصلت التهديدات الأميركية لدرجة منع طهران من تصدير نفطها، كان منطقياً أن تلوّح إيران باستخدام ورقة مضيق هرمز التي ستزيد من عزلة ترامب دولياً في ما يخصّ طريقة التعامُل مع إيران.

نشرت الصحيفة الإسرائيلية "هأريتز" في 12 تموز/ يوليو 2010 بمناسبة الذكرى الرابعة للحرب المدمرة على لبنان دراسة جامعية مفصلة في هذا الموضوع للمؤسسة العسكرية الإسرائيلية. هي بحث أكاديمي قام به ضابط رفيع في المخابرات الإسرائيلية تدعم مقولة أنّ حسن نصرالله، الأمين العام لحزب الله، هو أول زعيم عربي يتمتع بقدرة على التأثير بخطابه على الرأي العام الإسرائيلي منذ الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر.

يُعدّ الأردن بسبب اقتصاده الضعيف وجهة أساسية للمساعدات الأجنبية وقروض المؤسسات الدولية وأموال الحلفاء، واعتماد الأردن على المساعدات والمِنَح والقروض سمحَ لدول مجلس التعاون الخليجي، بدفع الأردن إلى الاصطفاف بشكلٍ علني وأكبر مع سياساتها الخارجية المعارضة، وعلى الرغم من توقّعات حصول الأردن على وعود بالمساعدات من الحلفاء التقليديين على المدى القريب، إلا أن الحل لن يكون سوى بإصلاح اقتصاد المملكة الذي يعاني خللاً واضحاً وهيكلياً.

ما تقوم به فرنسا في اليمن بإرسال قواتها بعدتهم وعتادهم، ليحاربوا ذلك الشعب المستضعف الفقير الذي ابتلي بأسوأ جوار عرفه التاريخ.

تُغرق الصحافة الإسرائيلية وسائل الإعلام بكم كبير من الأخبار والمعلومات المتعلقة بالمشهد الفلسطيني والعربي والدولي، ومع وصول مبعوثي إدارة ترامب كوشنير وغرينبلات إلى المنطقة تمركزت التسريبات فيما يتعلق بما يسمى صفقة القرن إلا أنه ينبغي وضع كل ما يتسرب في نطاقه الحقيقي والصحيح والذي في معظمه يعد محاولة لجس النبض لاستدراج مواقف من الأطراف المختلفة خاصة الفلسطيني فيما يتعلق بحراكهم السياسي وكان لافتا المقابلة التي أجرتها صحيفة "القدس" مع كوشنير والتي أدلى فيها بتصريحات حول هذا الحراك ووجه من خلاله رسائل واضحة في أكثر من اتجاه إلا أن الجهد الأمريكي لتمرير مخططه لتصفية القضية الفلسطينية يقابل بعقبة كأداء وهي الإجماع الفلسطيني على رفض ملامح الصفقة الأميركية.

قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالعديد من الانتهاكات الصارخة للمواثيق والشرائع الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، منها حق المواطنين الفلسطينيين بالتظاهر السلمي الذي كفلته الشرائع والمواثيق الدولية لأي شعبٍ كان حتى الوصول إلى تقرير المصير، ومن هذا المنطلق دعت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار في الذكرى الـ42 ليوم الأرض، لمسيرات العودة وكسر الحصار إلى الخروج للتظاهر بشكل سلمي على الحدود الشرقية لقطاع غزّة؛ للمطالبة بتطبيق القرارات الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية، منها القرار 194 الخاص بحق العودة، وكسر الحصار عن القطاع.

الإرهاب لا يمكن أن يكون مرادفاً لمعنى الجهاد. الإرهاب هو ارتكاب الجرائم وإلحاق الأذى بالأبرياء، كما هو السلوك العدواني على جميع القوانين المحلية والدولية. مَن يستعمل مفردة الإرهاب للدلالة على معنى الجهاد فهو حتما واقع في ضلالة التعبير إما قصداً أو جهلاً.

العالم العربي وفي صراعه مع قوى الاستعمار عاش ويعيش مراحل تستمد قوّتها وديمومتها من بعضها البعض، وهذا لا يمنع أن تمر فيها نكبة ونكسة. لكن نكبة العام 1948 أو نكسة العام 1967 التي لحقتها لم تكونا نتيجة حتمية للنضال، أو لمجتمعٍ مهزوم مستمر بهزائمه غير قادر على الخروج منها. على العكس تماماً، هي مراحل تفرضها الحركة التصاعدية الهرمية للنضال، بغض النظر عن نتائجها، وتأثيرها الذي لا بدّ منه، بالمقارنة مع العوامل التي رافقتها.

}