احتجاجات السودان والخليج

تواصلت بل ارتفعت حدّة الاحتجاجات التي اندلعت منذ أسابيع ماضية في المدن والعاصمة السودانية الخرطوم احتجاجاً على الأوضاع المعيشية الصعبة للمواطنيين، وارتفاع أسعار المحروقات وعدم توافر الخبز وارتفاع أسعاره.

ارتفعت حدّة الاحتجاجات نتيجة الأوضاع المعيشية الصعبة في السودان

الاحتجاجات التي بات من الواضح أنها تختلف تماماً عن الأعوام السابقة، شهدت تطوّرات مُلفتة جداً بانضمام زعيم حزب الأمّة القومي السوداني المُعارٍض الصادق المهدي إلى التظاهرات التي تشهدها الخرطوم ، وإعلان المتحدّث باسم لجنة تحقيق شكّلتها الحكومة السودانية، الخميس، إن عدد الأشخاص الذين قتِلوا منذ انطلاق الاحتجاجات في السودان في ديسمبر الماضي، ارتفع إلى 29 قتيلاً.
لكن التطوّر المُلفت للغاية يتعلّق بدخول دول الخليج على خط الأزمة في السودان: وفد وزاري سعودي وصل إلى السودان، بتوجيهات من العاهِل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بهدف دعم البلد الذي يشهد احتجاجات منذ أكثر من شهر، والتضامُن معه في مواجهة التحديات الاقتصادية التي يواجهها، وقد كان في استقباله الرئيس السوداني عمر البشير.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن وزير التجارة والاستثمار السعودي، ماجد بن عبد الله القصبي قوله: "زيارة الوفد للسودان جاءت بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع السودان وزيادة التبادل التجاري" وكشف عن خطة عمل واضحة وزيارة لاحقة لرجال أعمال سعوديين للسودان في هذا الصدَد.
وأشار الوزير السعودي إلى أن الملك سلمان يرى أن أمن السودان أمن للسعودية و"استقراره استقرار لها"، ولفت القصبي إلى أن المملكة لن تتأخّر بدعم السودان، تقديراً لجهود السودانيين في مجال التعليم بالسعودية.
تأكيد السفير القطري في الخرطوم، عبد الرحمن بن علي الكبيسي، وقوف الدوحة مع الخرطوم لتجاوز أزمته الاقتصادية، وأن قطر تفتخر بعلاقتها مع السودان، واصفاً العلاقات السودانية القطرية بأنها تاريخية ومتطوّرة ومتجذّرة، مؤكّداً سعي بلاده لدفع هذه العلاقات إلى الأمام.
وإعلان وزير الخارجية السوداني، الدرديري محمّد أحمد، في تصريحات في مطار الخرطوم، إن البشير وتميم بحثا الأزمة الراهنة التي تمر بها البلاد، والجهود التي تقودها الحكومة لمعرفة مسبّباتها وجهود حلّها والدور الذي يمكن أن يقوم به "الأشقاء" بصورة عامة، وقطر بشكل خاص و أن زيارة البشير تأتي في إطار التشاور المستمر بشأن مختلف قضايا المنطقة، وأضاف "وتمّ فيها التشاور حول مختلف القضايا السياسية في الساحات الإسلامية والعربية والإفريقية"، ونوّه إلى أن البشير أطلع تميم على المساعي السودانية المختلفة في هذه المجالات، لافتاً إلى أن المباحثات تناولت أيضاً الجهود القطرية الجارية حالياً لجمع فرقاء الأزمة في دارفور، من أجل إلحاقهم بوثيقة الدوحة.
دول الخليج التي سارعت لدعم أنظمة دول العالم العربي لاتكترث لدعم الاقتصاد السوداني أو السودان قدرما تهدف إلى إفشال الاحتجاجات والقضاء على طموحات وآمال الشعب السوداني في التحرّر من واقع سيّىء تسبّب فيه نظام البشير لسنوات.
إذا عدنا إلى الأدوار التي لعبتها دول الخليج قبل وبعد ثورات الربيع العربي فهي ليست إلا " مَحْق " لتطلّعات الشعوب العربية ودعم لأنظمة فاسِدة تسبّبت في تراجع وانحدار الأوضاع المعيشية للمواطنيين.
عمر البشير تولّى الحُكم في السودان بعد انقلاب عسكري ليحكم لما يقرب من ثلاثين عاماً كانت نتيجتها: تقسيم السودان إلى شمال وجنوب.. تردّي الأوضاع المعيشية للمواطنيين.. جرائم في حقّ المواطنين، "أصدر المدّعي العام لدى المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو مذكرة توقيف بحقّه في قضية دارفور وذلك لاتهامات بأنه ارتكب جرائم حرب في إقليم دارفور وطلب تقديمه للمُحاكمة وهي أول مرّة يُتّهم فيها رئيس أثناء ولايته، بالرغم من أن السودان غير موقّع على ميثاق المحكمة، وصفت الحكومة السودانية الاتّهام "استهدافاً لسيادة وكرامة وطنهم" وأنها محاكمة "سياسية فقط وليست محكمة عدل" واتّهمت المحكمة بازدواجية المعايير.

إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الميادين وإنما تعبّر عن رأي صاحبها حصراً
محمود شومان

صحفي مصري وكاتب

إقرأ للكاتب

جونسون وترامب

وإلى جانب الاضطراب السياسي تتخوَّف الغالبية من السياسيين ويشكّكون في كفاءة جونسون، خاصة بالنظر...

تركيا واحتمال المواجهة

وزارة الدفاع في تركيا تعلن عن استلامها الشحنتين الأولى والثانية من منظومة صواريخ الدفاع الجوي...

تركيا والأزمة الليبية

في الأزمة الليبية الأخيرة والصراع على العاصمة بين قوات الجيش الوطني التابع للمشير خليفة حفتر...

مشكلة الشخصيات التاريخية

ووفقاً لإبن كثير فى كتابه البداية والنهاية كانوا ما يقرب من 50 ألف شخص أبادهم صلاح الدين بالسيف...

الإسلام العقلاني للشيخ الشعراوي

لا أعتقد أن أحداً من رجال الدين قد يحظى يوماً ما بتلك المكانة من التقدير والمحبة لدى العامة من...

أسباب بروز الإسلاموفوبيا

وإن كان مصطلح الإسلاموفبيا يُعبّر اختصاراً عن حال الكراهية هذه في تعريف معنى كلمة "فوبيا" في...