مقالات - المدونة الثقافية

أشياء مؤلمة أكثر ممّا ينبغي

تأتي الشراكة بين كل من تشنغ وكرم في محافظتهما على روح الطفل، بين عبثيّة الوجود وفوضوية الواقع، كلاهما يعتزّ بقيمة الإنسان، لدرجة أنّ تشنغ يعتقد أنّ الإنسان يمكنه أن يكون جميلاً كالآلهة، في حين يؤكّد سرجون كرم أن "لا قصيدة إلا الإنسان".

يقول نيتشه ساخراً من قِيَم الدعوة إلى العمل إن "العمل الشاقّ من الصّباح إلى اللّيل يلجم كلّ فرد ويساهم بشكلٍ قويّ في إعاقة تطوّر العقل والرّغبات وحسّ الاستقلال. ذلك أنّه يستهلك قَدْراً هائلاً من الطاقة العصبيّة ويستثنيها من التفكير والتأمّل والتخيّل، ومن المخاوف والحبّ والكراهيّة، وهو يمثّل على الدّوام هدفاً تافِهاً ويؤمِّن ترضيات سهلة ومُنتظمة".

أرتجف، لستُ في سواد حبرك.

داخلاً صالة جانين ربيز، يخطفك سحر ألوان شفافة برقّة نور الصباح، وتشعر أنك مُحاط بهالة من أضواء خافتة، كأنها تحاول ملامستك برقةٍ كجناح فراشة يخشى أن يفقد بريقه في ما لو تعدّى حدود الطيف المرسوم له.

- إنه إبليس لعنه الله يريد أن يخدعك، إحذره، أتل المعوذتين وما تحفظه من القرآن الكريم إذا سمعته يُناديك مرة أخرى - لا تقلقي جدّتي واصلي الفليّ، سأتصدّى لعدوّ الله

الكينونة

جذوري في التّراب، وخيمتي سقف الأبدْ!

صُمّمت الحديقة بطريقةٍ تناسب القرّاء وبأدواتٍ أُخرِجت من تحت الأنقاض. تعالوا نتعرف على "الحديقة التبادلية للكتب" في دمشق.

عرف التاريخ الإسلامي الكثير من التيارات أبرزها ما عرف بالمعتزلة التي اشتهر أتباعها بتغليبهم العقل على النقل. تعالوا نتعرف على جانب من فكر المُعتزِلة وأثره في تاريخ المسلمين السياسي والاجتماعي.

لا يقع المطلع على أي من المخطوطات الدمشقية إلا ويعثر فيها على ذكر للمكتبة الظاهرية التي ساهم موقعها إلى حد كبير في تحديد أهميتها لزمن طويل. ما هي هذه المكتبة؟ ومن أسسها؟ وأين أصبحت اليوم؟

في قفص الغياب

عجـباً لقلب أنكرتْهُ جهاتُه

رحل منذ أيام واحد من أبرز المناضلين اليساريين الذين اختاروا الانضمام للثورة الجزائرية عن قناعة. إنه إميل شقرون الذي رفض كل الامتيازات التي منحها له وضعه الاجتماعي والثقافي أثناء الاستعمار الفرنسي. شقرون، اليهودي الجزائري، كان مثالاً للتمسك بالهوية الوطنية والعربية.

المدينة

مدينةٌ شاهقة، تغوصُ في دمي. تعوم فوق الماء ولا تسقط.

كان للمرأة دور كبير في حياة جبران خليل جبران وفي تكوين شخصيته. هذا ظهر في جميع مؤلّفاته. ماري هاسكل كانت المرأة التي حملت خصائص الأمّ والحبيبة والبطلة في مساندته الدائمة، والمعشوقة التي لن تتكرّر.

من "البومة العمياء" إلى "عيناها". من صادق هدايت إلى غلشيري وبراهني وشيوا ارسطوئي، عناوين وأسماء كثيرة كوّنت الحياة الروائية ورسمت عالماً مختلفاً مما نراه ونسمعه عن إيران. تعالوا نتعرّف على أهم الروايات والكتّاب في إيران الذين شقّوا طريقهم إلى العالمية.

}