مقالات - المدونة الثقافية

الحب وحده مَن يجعلك تستلّ من نورِ الشمس خيطاً لتقدّمه غطاء لمحبوبك. التضحية رفيقة درب الحب، أخته من أمّه وأبيه. ولأن العشق الحقيقي يتحقّق عند ذوبان "الأنا" فإن القاعدة الأساس تقول إن الحب الذي تُقدّم الأضاحي في حضرته ينتصر، ولو كان على كرسيّ مُتحرّك!

عامان مرا؟ لم تحس بهما. كأن اللقاء الأخير كان منذ ...؟؟ حسناً، لن تقول يومين فهذه مبالغة، لكن يمكنها القول إنه وقت قصير لا تقدره بعامين. تتذكره كأنه البارحة، يوم جلسا على تلة يراقبان غروب الشمس. قال لها إن الشمس وحيدة، وحيدة جداً. كان اللقاء الأخير وتقمصت الشمس وصارت هي الوحيدة.

في 14 شباط/فبراير من كل عام، يجود "السناجل" على المحبين. يفصحون بأن "عيد الحب" هو اليوم الذي يتذكرون فيه كل سنة بأنهم أفضل حالاً من غيرهم، خاصة المتزوجون. لكن في الوقت نفسه، لا ينكر بعضهم توقته للحب وحاجتهم إليه. المسرورون بعزوبيتهم وأولئك الذين ينتظرون الحب، غالباً ما يعبرون عن مشاعرهم وآرائهم بطريقة ساخرة. أما الساحة الكبرى أمام هؤلاء فهي وسائل التواصل الإجتماعي. فإليكم بعضها.

أفهل يدوم حب خلا من الدهشة، والتوتر، وتوقع ما لا يتوقع؟ لا، مثل هذا الحب يذوي بمرور الزمن!

تعالي واقطفي رمّانَ قلبي ولا تتلبّسي أحداً سوايا

أنت المريم والمجدلية والزيت، وأنا كل الأدناس.

يطلّ سكالون من إحدى شرفات القصر على بيوت الطين المُكعّبة الخفيضة التي لا تدخلها الشمس، والتي تأوي فقراء حيّ الرميل، وهم من الوافدين إلى بيروت. ثم يظهر هؤلاء الناس بأسمالهم البالية وقد جمعهم وجيه آل سرسق غير مرّة في باحة القصر ليهتفوا تمجيداً للأمير.

قائد مغربي أعلن وقاد الثورة ضد الاستعمارين الإسباني والفرنسي، وابتكر طريقة جديدة في القتال حتى استحق لقب "أسد الريف". تعرفوا أكثر إلى محمد الخطابي.

أعيـش على ابتـسامتك، فلا تأخذي مني ... كل أسـباب الحيـاة.

تُعرَف "باكو" حتى يومنا هذا ب"مدينة علي ونينو" تيمّناً بقصة حب بين رجل أرستقراطي أذربيجاني مسلم شيعي، وأميرة جورجية مسيحية أورثوذوكسية.

وكم من شهيدٍ سيأتي بعده إسمه أحمد.

كل المؤشرات تدل على استمرار ضعف منظومة الجامعات والبحث العلمي في العالم العربي ووجود مشكلات حقيقية تعيق تطورها وإنتاجها المعرفي ومساهمتها الضرورية في التنمية والإبداع. فالجامعات ومؤسسات البحث العلمي تكتسب أهمية قصوى في تنمية الاقتصادات الوطنية وتطوير الصناعات وابتكار التقنيات والاختراعات.

يُعتبَر راشد حسين من شعراء المقاومة الفلسطينية الأوائل الذين برزوا بعد احتلال فلسطين. ويُعتبَر شعره مدرسة لشعراء كبار على رأسهم محمود درويش.

توقفت حرفة السجاد اليدوي تحت تأثير الأحداث وكساد السوق، وبسبب مزاحمة الصناعة الآلية الحديثة الأرخص ثمنا. وفي بلدة عيدمون أقاصي الشمال اللبناني، اعتاشت معظم العائلات على الحرفة منذ أربعين عاما وقبل، وتوقفت، ثم أعيد إحياؤها مؤخراً

الحب هو شعور من شأنه أن يرفعنا إلى حال من الفرح الحقيقي، ترافقه النشوة والراحة النفسية. لكن لا شيء يدوم إلى الأبد، وفي الكثير من الأحيان تذبل هذه الرومانسية والوقت وحده كفيل بتخفيف الألم. الحياة قصيرة جداً لكي نهدرها في حسرة على علاقة فاشلة أو حب من طرف واحد. لماذا تُوقِف حياتك على حب شخص واحد؟