مقالات - المدونة الثقافية

بهدوء انتظرت هنا طويلاً ... واحترقت

لــمـا وقـفْـنا بـأرْض الـشـام وقْــفــتـنا، نـحْـمـي عـلـيْـه وكـان الله يـحْـمـيـنا

على الرغم من الحرب التي ألقت بثقلها على الحركة الثقافية في سوريا، إلا أن البعض ما زال يبذل الجهد لضخ ما أمكن من الروح فيها. مقهى هيشون في اللاذقية واحد من المقاهي القليلة التي تقاوم الحرب بالثقافة.

يا أحمد! لا خير فيهم أنا أدرى بما في نفوسهم، أبرَّهم بي همّه الوحيد هو أن يقطع بحوري الستة عشر سباحة بشتّى الوضعيات، ليصل إلى برّ الرواية.

أجاد الإيرانيون عبر تاريخهم الطويل التعامل مع ما يختبرونه من مشكلات من خلال الشِعر، الذي يحفظون أبياته حتى أصبح لكل موقف ما يناسبه من الكلمات. تعالوا نكتشف معاً كيف يحضر الشعراء أمثال الرومي والشيرازي في لغة التخاطب البسيط بين الإيرانيين بوصفه مفتاح فهمم للحياة ومواجهة صعوباتها.

البحث عن أسطورة جديدة في الفن يحتاج إلى أسطورة جديدة في التفكير والأشخاص كذلك. فقد عملنا تحت طائل الانفعال والعاطفة مرة والعقل والتخطيط المُسبَق مرة أخرى. لقد كنا نعيش ما نشعر به وندوّنه، وكانت أولى المشاكل التي واجهناها هي رفض المؤسّسات الثقافية والفنية لنمط الأسلوب والخطاب المُضاد لثورتنا الفنية على التقاليد البالية لفهم الفن والأدب.

يُعتبر إبراهيم نصرالله من أشد الأدباء الفلسطينيين غزارة في إنتاجهم. أحدثت روايته الأولى "براري الحُمّى" أصداء لم تزل مستمرة حتى اليوم. كما شكّلت تجربته في مشروع "الملهاة الفلسطينية" أول مشروع واسع على المستوى الروائي لتأمّل القضية الفلسطينية على مدى 125 عاماً. نال نصر الله جائزة البوكر العربية لعام 2018 عن روايته "حرب الكلب الثانية". بهذه المناسبة أجرى الميادين نت حواراً مع نصر الله هذا نصّه.

آه هي مشاعر لم تعُد تستحق، كنت أظنُها حديقةً ليلكية ملتصقة بجسدي، تغمرني بما أُناديها: حبيبتي ! يا هدّيتي مِن الله .. طريقاً يأخذني عن العزلةِ، الجدران الخمسة، النعش والبحر التعيس. لكن البيت انتهى وصاحبُه والقصة، والزوايا اختبأتْ في الزوايا، والصمتُ غاب بين السكون.

الإنسان القدَري، كيف يكون؟! أليس كل البشر قدريّون؟ الإجابة المنطقيّة يجب أن تكون "نعم"، لكن مع ذلك يُصَنّف بعض البشر بأنهم قدريّون. هذا ما هو عليه "ماك مورفي" الشخصيّة التي يلعبها الممثّل البارع "جاك نيكلسون" لتكون بداية طريقه نحو النجوميّة. حلّق نيكلسون ولم يردعه شيء، كما فعل مخرج فيلم "طيران فوق عشّ الوقواق" "ميلوش فورمان" الذي حلّق للمرّة الأخيرة منذ أيّام مغادراً الأرض، بعد تاريخ حافل من الأعمال الإبداعيّة.

ويمشي السجّان في أكبال قلقه المُستدام، ويولد الفجر من رحم المخيم المِقدام.

السومريون هم أول من خصّوا الكتاب بدور الحافظ للإنجازات الإنسانية الحضارية والثقافية والتقنية، فضلاً عن خدمته للأهداف الرسمية والتعليمية وغيرها.

ترتسم ابتسامة لطيفة على وجه ملاك:"بعدها تحدثّنا عن رام الله ودوار المنارة وعن الملابس الجديدة (الموضة) لهذا العام. حينها أخبرتني عهد التميمي أنها عندما تتحرّر ستجلب لي توتاً من شجرةٍ مثمرة في دارها وتأتي لزيارتي في منزلي، وأنا مازلت أنتظرها إلى الآن".

"حبر المسافة" يطرح تساؤلاً عن ماهيته، معرض هو أم محيط؟ والزائر يختار التعبير المُتناسب مع تفاعله مع الأعمال المنتشرة من خارج الصالة، إلى ممرّاتها، ففسحاتها التي تعصى على القدرة على احتواء الكمّ الكبير من الأعمال.

يعطي التخلّص من الأشياء الأشخاص حرية أكبر للتحرّك، بالإضافة الى الراحة النفسية. كما يوفّر على الأشخاص وقتهم، وأموالهم، ومجهودهم الضائع على تنظيف وصيانة الأثاث.

سوريون يسعون لحفظ تراث وحضارة بلادهم من خراب الحرب. في قرية "عين البيضا" بريف اللاذقية، يقام معرض دائم للتراث الريفي الساحلي. المعرض الذي زاره الميادين نت يشبه متحفاً صغيراً غنياً وذاكرة عزيزة على أبناء الريف الذين وجدوا فيه مرآة لماضيهم أغنت لديهم الرغبة بالعودة إليه مجدّداً.