مقالات, ملفات - ومضة إدارة

العمل الجاد والكفاءة المهنية وأخلاقيات المهنة من الخصائص الرئيسية لنجاح الموظّف، ولكن الاعتماد على الآخرين لاكتشافها مراهنة خطيرة مصيرها الفشل غالباً وخصوصاً حينما يعوّل الموظف على إدارة تعاني من ضعف في فهم جوهر الموارد البشرية.

الواقع أن مفهوم عملية الإدارة وصنع القرار يرتكز بشكل رئيسي على نظريتين: أسلوب التعلم بالمحاولة والخطأ حيث يحاول الإداري التعلم من الأخطاء التي يرتكبها فيصححها ويقوّمها ليجرّب طريقة أخرى تقوده إلى النجاح، وأسلوب التعلم من تجارب الآخرين فيحاكي أسلوب الناجحين في معالجة المشاكل المشابهة التي يواجهها أو يتعلم من فشل الآخرين ليتجنب الوقوع فيه.

تسع سنوات من القهر اليومي مع زوج أناني ومعنّف كفيلة في إتلاف مشاعر الحب والود و تحويلها إلى الكره والانتقام، المعاناة المستمرة شوّشت على صفاء فكرها و منطقية تحليلها واستبدلته بعبثية مطلقة وقلق دائم. لم يعد صبرها حكمة مع تفاقم الأسى وأضحت المراهنة على الوقت لتغيير واقعها المرير ضرب من الجنون، فالحظ يهجر الخاملين المتراخين ويستقر غالباً الى جانب المصمّمين النشيطين.

حينما بهتت ألوان الفضاء و استسلم الافق للون واحد و أُلبس المشهد المركب لبوس الواقع فأقصيت الآراء و شُيطنت الرموز و غُيب نبض الشارع و طُمست القضية الرمز. لزُم ان تشرق الميادين لتعيد بنورها بهاء ألوان الإختلاف دون تخلف و توجه البوصلة نحو فلسطين كل فلسطين و تنقل الواقع دون تزييف و تنميق كما هو تماماً، و تنحاز للانسان في كل مكان.

المزيد