الوفد الأميركي وخيارات عباس

الوفد الأميركي وخيارات عباس

يستطيع الرئيس عباس قلْب الطاولة في وجه جميع الأطراف من خلال إعلان المجلس الوطني في اجتماعه القادم عن خيار حلّ السلطة الفلسطينية في حال لم يوافق العالم على تدويل الصراع، ومنح العالم مدة زمنية للضغط على إسرائيل بالبدء بتنفيذ حل الدولتين. حال الفراغ السياسي ستحرّك العالم أجمع بما فيه الإدارة الأميركية ولكنها تحتاج إلى قرار جماعي يكون جاهزاً لتحمّل النتائج والتداعيات.

رئيس حركة حماس في قطاع غزّة يحيى السنوار

ماذا قال يحيى السنوار للكتّاب؟

أعلن السنوار أن دفْع الناس للانفجار بوجه المقاومة لا يمكن أن يتم، وفي اللحظة التي سيخرج بعض المواطنين وهم أصحاب مطالب عادِلة، لا يمكن أن نسمح بقمعهم ولكننا سنضرب مَن دفعهم للانفجار بوجه حماس وسنقلب الطاولة في وجهه ويقصد إسرائيل.

مبادرة القسّام: الدوافع والسيناريوهات

مبادرة القسّام: الدوافع والسيناريوهات

لم تحدّد مبادرة القسّام مدة زمنية لردّ القيادة السياسية لحماس على مبادرته، وهو ما يمنح الوساطات المحلية والاقليمية والدولية هامشاً للمناورة والتحرّك والعمل على احتواء الموقف، عبْر البحث في أقصر الطُرق للتخفيف من حصار قطاع غزّة ووقف العقوبات التي فرضها الرئيس عباس، أو البحث في آليات جديدة لإيصال الدعم مباشرة لقطاعات حيوية في قطاع غزّة عبر التنسيق مع الأونروا أو غيرها من المنظّمات الدولية.

الاستراتيجية الصهيونية تجاه القدس

الاستراتيجية الصهيونية تجاه القدس

ما يجري في القدس هو مُقدّمة للانفجار الأكبر فلسطينياً، والذي سيكون صادِماً لكل الأطراف الاقليمية والدولية، ولهذا الانفجار أسبابه نلخّصها في ما يلي:تتعدّد الأسباب والهدف واحد، وهو السيطرة على القدس كعاصمة موحّدة لدولة الاحتلال الصهيوني، وبناء الهيكل المزعوم مكان المسجد الأقصى.

اشتباك الأقصى: دلالات المكان والزمان

اشتباك الأقصى: دلالات المكان والزمان

عملية جديدة في باحات المسجد الأقصى قام بتنفيذها ثلاثة أبطال من الداخل الفلسطيني، وتحديداً من أم الفحم، أطلقوا النيران على دورية للشرطة الصهيونية ممن يوكل لها مهام إذلال المصلين الفلسطينيين الذين يرغبون بالصلاة في المسجد الأقصى، فقتل إثنين من أفراد الدورية على الفور، واستشهد الأبطال الثلاثة وهم من عائلة جبارين.

تيران وصنافير في حسابات الربح والخسارة

تيران وصنافير في حسابات الربح والخسارة

جزيرتا تيران وصنافير هما الممر الطبيعي والمنفذ البحري الوحيد لخليج العقبة ومن يسيطر على مضيق تيران يستطيع التحكم في الخليج برمته، وهذه مسألة شديدة الأهمية والخطورة معاً وسبق أن خاضت إسرائيل حرباً بعد إغلاق مصر للمضيق وقامت باحتلاله إلى أن وقعت مصر اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل التي خصصت الفقرة ب من المادة الخامسة الحديث عن الجزيرتين.

الأزمة الخليجية: السيناريوهات المحتملة

الأزمة الخليجية: السيناريوهات المحتملة

الموقف الأميركي متناقض ويعكس غياب رؤية استراتيجية راسخة في التعاطي مع منطقة الشرق الأوسط، وقد عكس ذلك التناقض الواضح بين الرئيس دونالد ترامب وبين باقي المؤسسات الأميركية، فقد أكد البنتاغون والخارجية الأميركية بأنهم مع وحدة واستقرار الخليج وجلوس جميع الأطراف على طاولة الحوار

المزيد