دعوة السراج: مبادرة إنشائية في ساحة حرب

دعوة السراج: مبادرة إنشائية في ساحة حرب

بالنظر إلى ما تعيشه طرابلس اليوم وما يحصل في الميدان عسكرياً بين قوات حكومة الوفاق وقوات الجنرال المتقاعد خليفة حفتر، وما تحتويه المبادرة يمكن القول أن مبادرة السراج جاءت منقوصة من  عدّة عناصر. منها أنها أهملت الوضع العسكري في ليبيا ولم تُجِب على سؤال: هل سيتمّ الاتفاق على وقفٍ لإطلاق النار  إلى حين تطبيق المبادرة؟

فلسطين ستبقى القضية المركزية

فلسطين ستبقى القضية المركزية

تعيش تونس منذ سنوات على جدل ما يُسمّى بتجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني خاصة بعد ظهور مؤشّرات كثيرة حول تورّط عديد الأطراف الرسمية و غير الرسمية في علاقات مع دولة الاحتلال، هذه المؤشّرات دفعت بعددٍ كبير من نواب المجلس إلى اقتراح مشروع قانون يتعلّق بتجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني ، لكن هذا المشروع واجه رفضاً مُعلَناً و غير مُعلَن من عددٍ من النواب بتعلّة خطورته على العلاقات الإقتصادية بين تونس و دول لها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل مثل دول الاتحاد الأوروبي .

 تونس: 218 حزباً في انتظار الانتخابات القادمة

تونس: 218 حزباً في انتظار الانتخابات القادمة

قبل الثورة بأكثر من 50 عاماً لم يكن الجو مساعداً لبروز أحزاب معارضة للحزب الحاكم في تونس، دأب الرئيس الأسبق بورقيبة ومن بعده بن علي على رفض كل شكل سياسي معارض حزباً كان أم جمعية.

قبل أسبوع تمكّنت وحدات من الحرس الوطني و الجيش من العثور على جثة الراعي الشهيد مختار عاشور

الإرهاب يضرب مُجدّداً أبرياء الريف التونسي

قبل أسبوع تمكّنت وحدات من الحرس الوطني و الجيش من العثور على جثة الراعي الشهيد مختار عاشور، المفقود منذ مدّة تفوق الشهر والذي أعلن التنظيم الإرهابي داعش عن ذبحه. إستشهاد عاشور لم يكن منفرداً إنما أتى ضمن سلسلة من العمليات الإرهابية التي يستهدف فيها التنظيم الإرهابي المواطنين و خاصة الرُعاة منهم.

معركة طرابلس

معركة طرابلس: جولة أخرى من صراع الأوروبيين وصراع الخليجيين

تُعتَبر معركة طرابلس جولة أخرى من صراع حكومة الوفاق وقوات المشير خليفة حفتر، وجولة أخرى من صراع خليجي ــ خليجي يُذكّيه دعم مصري وتركي، وجولة أخرى أيضاً من صراع فرنسي إيطالي على دولة باحتياطي 48 مليار برميل من النفط، وصراع نفوذ بين الولايات المتحدة وروسيا، العالم يتقاتل في طرابلس. وبين هذا وذاك يقف المواطن الليبي مُعتصراً بين أزمة السيولة وقصف الطائرات في انتظار انتهاء الفرقاء الليبيين من الخراب الذي خلّفته التدخّلات الخارجية في بلدهم.

قمّة تونس : مخرجات مُكرَّرة لا ضمانات لتنفيذها

قمّة تونس : مخرجات مُكرَّرة لا ضمانات لتنفيذها

في نفس الشهر الذي انعقدت فيه قمّة تونس و قبل 16 عاماً انعقدت القمّة العربية في شرم الشيخ، كان الوضع في ذلك الوقت يُهدّد بعدوان وشيك على العراق بعد تهديدات الرئيس الأميركي جورج بوش الإبن ، وتمثلت مخرجات القمّة في ذلك الوقت بنقاطٍ كثيرةٍ من بينها : الرفض المطلق لضرب العراق، توجيه تحية إجلال و إكبار لصمود الشعب الفلسطيني والتأكيد على دعم حقوقه، التأكيد على وحدة و سيادة جمهورية الصومال وتوجيه الشكر للدولة المضيفة، لم تكبح هذه القرارات جماح الإدارة الأميركية في ضرب العراق.

ماذا تفعل قوات المارينز في تونس؟

ماذا تفعل قوات المارينز في تونس؟

بعد 14 كانون الثاني/ يناير كثُر الحديث في تونس على طموحات لواشنطن بتركيز قاعدة عسكرية في بنزرت ثم انتقل الحديث وقتها من طموحات إلى وجود فعلي لقاعدة في الجنوب ، لكن أياً من هذه الأخبار لم يكن مبنياً على حقائق.

أصبحت الاتهامات موضوع قضية في المحاكم الكندية

أمثلة عملية بشأن توريد الفساد من أوروبا

ونحن نكتب هذه الأسطر تقف السيّدة ويلسون ريبولد وزير ةالمحاربين القُدامى (وزير ة العدل سابقاً) أمام لجنة العدل الكندية للإدلاء بشهادتها حول ما بات يُعرَف في كندا بفضيحة شركة لافالين نسبة إلى شركة أس إن سي لافالين

تسبّب التدخّل الغربي في ليبيا في إنتشار السلاح و الميليشيات المسلّحة و إنعدام الأمن

ليبيا بعد ثماني سنوات

سيُحيي الليبيون في 17 فبراير 2019 ذكرى مرور ثماني سنوات على ما يُسمّيه البعض ثورة و ما يُسمّيه البعض الآخر عدوان حلف الناتو على الشعب الليبي. و بغضّ النظر عن اختلاف وجهات النظر في الداخل الليبي حول تقييم فترة الزعيم الليبي الراحل معمّر القذافي حول ما يُسمّيه البعض تدخّلاً في شؤون الدول الأخرى كالتشاد و السودان، وإقحام ليبيا في صراعات دول أخرى مثل تسليح الجيش الإيرلندي و هدر الثروة الليبية في تمويل برامج و مساعدات لدول أخرى.

المزيد