لحظة حقيقة

لحظة حقيقة

لقد تمكن فيروس لا يُرى بالعين المجرّدة من أن يكشف عيوب نظم سياسية واقتصادية واجتماعية عجز باحثون ودارسون عن ملامسة نقاط ضعفها الجوهرية ولذلك فإنني أعتقد أن زمن ما بعد كورونا سيكون مختلفاً جوهرياً عن زمن ما قبل كورونا.

مصلين يرتدون أقنعة وسط مخاوف من انتشار فيروس كورونا في كاندي (أ ف ب).

ما أكثر العِبَر

يقول المثل العربي: "ما أكثر العِبَر وما إقلّ الاعتبار"؛ ذلك لأن الاعتبار يعني التفكّر في العبر وفهم المغزى الحقيقي لها والتصرف على أساس الدروس المستقاة منها، ونحن نجد اليوم عبراً لا تحصى في التجربة الإنسانية بكل أشكالها وتجلّياتها ولكن الاستفادة من هذه العبر محدودة أحياناً وتكاد تكون معدومة أحياناً أخرى.

الصين تتعافى وترسل طائرة من المعونات الطبية والأطباء إلى إيطاليا

نتائج أوليّة لكورونا

يجب أن يغادرنا فيروس كورونا بعد أن نقتنع بأن الحياة البشرية واحدة على هذا الكوكب، وبأن ما يحدث في الصين يرتدّ على أوروبا وأميركا والعكس صحيح. وأن لا أحد يقدر على خلق جزيرة معزولة ينعم فيها بالثروة والهناء على حساب فقر الآخرين وتعاستهم، يجب أن نتخلص من فيروس كورونا ومن أساليب التعامل غير الشرعية بين الدول والبشر.

بومبيو ونائب رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني خلال التوقيع على الاتفاقية  الأميركية مع لطالبان في قطر  في 29 شباط/ فبراير 2020

لعبة الإرهاب

السؤال لبومبيو هو: من هو الذي قام بأعمال عدوانية على مدى عقود؟ وهل كان هناك طرف ثالث يستهدف الولايات المتحدة وطالبان في الوقت ذاته؟

الصين: أنموذجاً

الصين: أنموذجاً

برهنت الصين في خوضها معركة مواجهة هذا الفيروس أن اهتمامها بحياة البشر سواء أكانوا صينيين أم غير صينيين يفوق كل الاعتبارات العرقية والطائفية والسياسية والاقتصادية.

فهو الخصم لا الحَكَمُ

فهو الخصم لا الحَكَمُ

لقد حاول إردوغان طيلة هذه السنوات أن يلعب لعبة الحكم والخصم في آن واحد، واليوم يتبين للجميع أنه خصم لدود للجميع.

يعمل الجيش العربي السوري وحلفاؤه على تغيير الوضع الراهن واجتثاث فلول الإرهابين

تشابك المؤشرات ودلالاتها

لا شك أن الوقت مناسب جداً لإطلاق كلّ قضايانا إلى المستوى العالمي وعلى رأسها القضية الفلسطينية لأن المواقف داخل البلدان والأقاليم أصبحت متشابكة لدرجة لا يمكن التساهل أبداً في إيضاح الحقائق وإيصال صوت الحقّ إلى مبتغاه. العالم اليوم بالفعل في حالة إعادة تشكّل على أسس مختلفة عن تلك التي عهدناها والمجال رحب للعمل والصبر ودعم الحقّ والإيمان الأكيد بالنصر.

عمليات الجيش العربي السوري في محاربة الإرهاب في حلب وإدلب

العالم في أسبوع: مؤشرات

لعلّ أهم الأحداث التي شهدها هذا الأسبوع هي ردود الأفعال على صفقة القرن وعمليات الجيش العربي السوري في محاربة الإرهاب في حلب وإدلب والتداعيات الناجمة عن ذلك، وأيضاً خطاب ترامب في حالة الاتحاد وتبرئة مجلس الشيوخ له من قرار مجلس النواب بإدانته وعزله.

بعيداً عن السياسة

بعيداً عن السياسة

لقد أمضى الكثيرون عقوداً وهم يلعنون الظلام، وفي الوقت ذاته يشهدون على ضياع الفرص يوماً بعد يوم، وقضم الأراضي، وتهجير المسلمين والمسيحيين من ديارهم المقدّسة.

المزيد