نجح سعيد.. فما هي أولى تحديات عهده؟

نجح سعيد.. فما هي أولى تحديات عهده؟

أولى العقبات التي تواجه سعيد أن الأحزاب التي تلت حركة النهضة (52 مقعداً من أصل 217) في عدد مقاعدها في البرلمان تتمنع عن التحالف مع الحركة في تشكيل حكومة ائتلافية. ولا يُعرف ما إذا كانت الحركة قادرة بالتحالف مع الأحزاب الصغيرة الكثيرة للحصول على ما يحقق الثقة بحكومتها برلمانيا. والعقبة الثانية المرشحة للظهور هي الأوضاع الأمنية وما يمتّ لها بصلة، مثل: إعادة هيكلة المؤسسات الأمنية إلخ..

أميركيون يتظاهرون في دالاس ضد العنصرية

هل تتَّجه الولايات المتحدة إلى حربٍ أهلية؟

لم تكن زلّة قدَم حين غرَّد الرئيس الأميركي بما قاله القسّ الإنجيلي روبرت جيفرس لقناة "فوكس نيوز". فالتحذير من نشوب حربٍ أهليةٍ في حال عَزْل ترامب من منصبه ليس تخويفاً بقدر ما هو تهديد جدِّي يسعى إليه مُناصرو ترامب من الأيديولوجيين والمنتفعين.

لماذا تخلَّت واشنطن عن حلفائها الكرد في سوريا؟

لماذا تخلَّت واشنطن عن حلفائها الكرد في سوريا؟

نجحت الاستراتيجية الأميركية في توظيف وكلاء محلّيين في القضاء على "داعش" واعتقال الآلاف من عناصره من دون أية تبعات إنسانية أو قانونية تجاه الولايات المتحدة، إلا أن رفض الدول الأوروبية وغيرها لاستعادة رعاياهم المُعتَقلين بعد انتهاء التنظيم، تكون الولايات المتحدة وقعت في مُعضلةٍ جديدةٍ وهي كيفيّة التعامُل مع هذا الكمّ الهائِل من المُعتَقلين!

السعودية وإيران: هل آن أوان التفاوض والحوار؟

السعودية وإيران: هل آن أوان التفاوض والحوار؟

مرارة ترامب لاذِعة جداً، لكن ما الذي يمكن فعله، وقد سبق للسعودية أن وضعت كلّ بيضها في سلَّة الولايات المتحدة، وراهنت بالغالي والنفيس على كَسْبِ ودّها ورضاها من أجل استقرار الحُكم؟

عن الأداء السعودي الملتبس (أ ف ب)

عن الأداء السعودي الملتبس

لا شيء ينال من قدرة الدولة وهيبتها، ويجعلها أقل فعالية وأكثر هدراً للطاقات والموارد، من غياب الرؤية العامة وتشتتها، وعدم وجود أولويات تتناسب مع حجم وإمكانات الدولة المبنية أساساً على حسابات موقعها الجغرافي والبيئة السياسية المحيطة بها.

تدني نسبه الاقتراع في بلدٍ يُعتَبر الأكثر تعافياً في سُلَّم الديمقراطية بين الدول العربية

انتخابات تونس: قراءة في تراجُع "النهضة" وتقدّم آخرين

الناخِب التونسي عبر عزوفه النسبي عن الاقتراع، واقتراع أغلب شريحته الشابّة لقيس سعيد الذي اتّخذ من شعار "الشعب يُريد" رمزاً لحملته الانتخابية، وهو أبرز شعارات الثورة، أراد مُعاقبة المنظومة القائمة لعجزها عن إيجاد حلولٍ للأزمة.

استخدام إسرائيل أجواء دولة عربية للعدوان على سوريا، سابقة خطيرة

معادلة توحيد الجبهات تترسّخ... إسرائيل أكثر قلقاً

هاجِس إسرائيل الخفّي بالتحليق في سماء لبنان ربما يُفسِّر حقيقة ما كشف عنه مسؤول سوري لقناة الميادين بعد ساعات قليلة من إسقاط المُسيَّرة الإسرائيلية في الجنوب اللبناني على يد المقاومة، عن تعرّض سوريا لعدوانٍ إسرائيلي عبر الأجواء الأردنية بالتنسيق مع القوات الأميركية الموجودة في قاعدة التنف على الحدود مع سوريا.

حين يوفي نصر الله بوعده

حين يفي نصر الله بوعده

كما كان واضحاً السيد نصر الله في خطابه الأخير، لم تنطلق العملية بالضرورة من مزارع شبعا بل من حق لبنان في أي مكان من أرضه. هذا الردّ أكد على أن استهداف العمق اللبناني يقابله استهداف للعمق الإسرائيلي سواء بسواء.

المقاومة وإسرائيل وجردة الحساب المفتوحة

المقاومة وإسرائيل وجردة الحساب المفتوحة

ان استهداف الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامّة في البقاع شرق لبنان بضرباتٍ جوية إسرائيليةٍ بُعيد ساعات من تهديد الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصر الله إسرائيل، لا يمكن فصله، ضمن سياق أوسع، عما كانت تخطّط له الطائرتان المسيَّرتان في الضاحية الجنوبية قبل سقوطهما.

المزيد