هل سيزور بوتين السعودية؟

هل سيزور بوتين السعودية؟

روسيا وإن دانت الهجوم بالطائرات المُسيَّرة على "أرامكو"، إلا أنها لم تُشخصن الجهة الفاعِلة حفاظاً على علاقاتها المتوازنة مع كل ألوان الطيف السياسي اليمني، بل رأت في استمرار الصراع في اليمن سبباً مباشراً في تطاير شظاياه في الإقليم.

هل فهم الرئيس التركي نظيره الروسي.. ربما القمة الثلاثية في أنقرة أواسط أيلول/ سبتمبر ستكشف ذلك

العسكريون الروس والأتراك متفاهمون حول سوريا.. فهل تفاهم إردوغان مع بوتين؟

منذ محاولة الانقلاب الفاشلة على رجب طيب إردوغان في عام 2016 وحتى الآن لم تتوقف في تركيا عملية إعادة تشكيل القيادة العسكرية العليا ولو أن وتائرها لم تعد كما كانت في الأشهر الأولى. فبعد زيارة غير مقررة إلى موسكو، أصدر الرئيس التركي مرسوماً بشأن إعادة تعيين ستة جنرالات. وقد سبقت هذه الخطوة التماسات استقالة قدمها بعض قادة الجيش. وفي وسط الخبراء المحليين يطلق على هذه الظاهرة "الاحتجاج الصامت". وقد يكمن سببها سواء في تدخل السلطات في النظام العسكري أم في السياسة الخارجية لأنقرة ولا سيما فيما يتعلق بالصراع السوري.

لا شك أن الخرطوم ما كنت ستخطو هذه الخطوة من دون جسّ نبض الرياض

الهدف الروسي الجديد في سوريا: إعادة دمشق إلى محيطها العربي والحظيرة الدولية

التحضير لزيارة دمشق بدأ آنذاك وترافق مع زيارة وفد سياسي اقتصادي سوداني إلى موسكو. واضح أن القوات والأجهزة الاستخبارية الروسية هيّأت الظروف وفتحت ممراً جوياً لطائرة البشير كي تتمكّن من الوصول إلى دمشق ومغادرتها بأمان وسلام.

كتب وقيل الكثير في قضية يهود روسيا على مدى حوالي عقدين من الزمن

بوتين و"الملف اليهودي" في روسيا، وموقفه من العلاقة بين موسكو وإسرائيل

في يوم ميلاد فلاديمير بوتين السادس والستين الذي صادف في السابع من تشرين الاول / اكتوبر 2018 كان رئيس وزراء الكيان الاسرائيلي بنيامين نيتانياهو من بين المهنئين للرئيس الروسي هاتفياً. هذا الاتصالُ هو الاول بينهما بعد توريد انظمة "أس - 300" الى سوريا على خلفية ضلوع تل ابيب في إسقاط طائرة الاستطلاع الروسية "أيل - 20" في ١٧ ايلول / سبتمبر 2018. حالة "اللايقين" الراهنة التي تشهدها العلاقات الروسية الاسرائيلية تفتح من جديد "الملف اليهودي" في روسيا بعد حوالي ثلاثة عقود على استئناف التبادل الدبلوماسي وتطبيع العلاقات بين موسكو وتل ابيب. ومن بين الأسئلة الاكثر إلحاحاً في هذا القضية، ما هو موقف بوتين شخصياً من "الملف اليهودي"؟ وما هي رؤيته للعلاقات الروسية الاسرائيلية؟

سيناريو تراجع روسيا عن قرار تسليم سوريا "أس 300" تحت ضغط اللوبي اليهودي في روسيا والتهديدات الأميركية بفرض المزيد من العقوبات

"أس 300" في سوريا: إذا أشعلت "اسرائيل" حرباً في المنطقة هل ستهدد روسيا بالنووي؟

المشهد السوري اليوم بالنسبة لروسيا يشبه في آن واحد المشهد المصري والكوبي والفيتنامي بالنسبة للاتحاد السوفيتي. في كل مشاهد الماضي خرج الاتحاد السوفيتي وحلفاؤه منتصرين. واليوم روسيا تنتصر مع حلفائها في المشهد السوري. كل ذلك يشير إلى أن أحداثاً تاريخية كثيرة يمكن أن تتكرر مع خصوصياتها المرحلية لأن من طبيعة الانسان أن يكرر أخطاء اسلافه.

يجب أن ننتبه إلى فلسطين أولاً، إلى ما يبيت لها سواء في سياق صفقة القرن سيئة الصيت أو خارج نطاقها

ماذا وراء الادعاء بخروج إيران وروسيا من الاتفاق النووي؟

كلّ الأساليب مباحة في الحرب الإعلامية والدعائية والنفسية التي تهدف إلى تضليل الرأي العام العالمي حول حقيقة البرنامج النووي الإيراني وتفاصيل خطة العمل الشاملة المشتركة التي جلبت إلى قاسم مشترك طهران وكبار صناع القرارات الدولية.

لم تتبدّد شكوك تل أبيب حتى بعد الاتفاق الأميركي الأردني الروسي حول إقامة منطقة خفض التصعيد الجنوبية

هل سيصطدم الروس والإسرائيليون في سوريا؟

يزيد احتمال التصادم بين الروس والإسرائيليين العاملين على الساحة السورية، وسط مخاوف تل أبيب من ظهور قواعد إيرانية بالقرب من حدودها.

ماذا بعد ثلاثية سوتشي؟

ماذا بعد ثلاثية سوتشي؟

اليوم بوتين جمع كلاً من روحاني وإردوغان ليس لرسم خريطة جديدة لسوريا، وإنما لتحديد الكثير من الملامح المستقبلية لمنطقة الشرق الأوسط التي تريدها موسكو وطهران مستقرة وخالية من مظاهر الاٍرهاب وملبية لتطلعات شعوبها.

الرياض ترى أن وراء كل ما يجري في المنطقة هناك ذراع لحزب الله

السيناريو السعودي في لبنان، حقيقة أم خيال؟

يرى خبراء عسكريون روس أن السيناريو السعودي في لبنان، إن وجد فعلاً، سيتمثل في توجيه ضربات جوية لمواقع تابعة لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت وفِي الجنوب اللبناني.

المزيد