يبدو أن مصر باتت تقبل بالدور الذي تساهم في صناعته بعض دول الخليج وبالأخصّ السعودية

تأرجح العلاقات المصرية الإيرانية

إذا قرّر العرب تغيير ما هم فيه، والعمل الجاد للدفاع عن أنفسهم ومصالحهم، فإن إيران وغير إيران لن يجدوا مبرّراً للتدخّل في الشؤون العربية، وإذا انشغل العرب بتدمير أنفسهم ودعم الإرهاب والإرهابيين واستقدام الأميركيين إلى المنطقة، فإن إيران تجد لزاماً عليها الدفاع عن أمنها القومي الذي يهدّده بعض العرب.

موجة النأي بالنفس تجتاح لبنان هذه الأيام وقد تحدّث بها رئيس الوزراء سعد الحريري مؤخّراً

النأي بالنفس اللبناني

تجتاح لبنان هذه الأيام موجة النأي بالنفس والتي تحدّث بها دولة رئيس الوزراء سعد الحريري مؤخّراً. الإعلام اللبناني بكل أنواعه والسياسيّون والأحزاب والتنظيمات والجمعيات وجمْعٌ غفير من الناس يتداولون حول المُصطلح وانعكاسات تطبيقه على الجبهة الداخلية اللبنانية إذا تم الالتزام به على مستوى مجلس الوزراء. وبالرغم من اهتمام أطراف عديدة به لم أقرأ حتى الآن تعريفاً لبنانياً له، وهو يبقى مفهوماً مُعرَّضاً للكثير من الاجتهادات والتفسيرات.

حزب الله ليس إرهابياً وإنما تنظيم يقاتل من أجل الحرية، حرية العرب والمسلمين وحرية الديار المُقدّسة في فلسطين

حزب الله نصرُ العرب والإسلام

وصف وزراء خارجية الأنظمة العربية حزب الله بالإرهابي، وتعهّدوا بمُلاحقته ومُلاحقة أنصار الله، وبالتأكيد أضمروا مُلاحقة حماس والجهاد الإسلامي ولجان المقاومة الشعبية. هؤلاء لا يخيفون أحداً، ولا يُعتدّ بقراراتهم، وأعجز من أن يكونوا أهل حرب أو أهل سلام.

صورة من حرب تموز عام 2006

يقين النصر والقلق على لبنان

غرقت الشعوب العربية بالكثير من الدماء والأحزان والآلام، وربما كان الشعب اللبناني أكثر من عانى من مشاق الحياة وقسوتها. ربما أنستنا آلام الفلسطينيين والسوريين والعراقيين ما ألمّ بلبنان عبر السنوات الطوال، لكن مجريات الأحداث الأخيرة تعيد إلينا ذاكرة مُرّة ومؤلمة ابتداء من صراعات الخمسينات ومروراً بالحرب الأهلية التي طال أمدها، وحروب الكيان الصهيوني المتكرّرة. سقط في لبنان عشرات آلاف الشهداء والجرحى ودُمّرت بيوت ومزارع ومعامل ومصانع، وما زال شعب لبنان في عين العاصفة.

رئيس وزراء لبنان سعد الحريري يعلن استقالته من رئاسة الوزراء من الرياض

الفتيل اللبناني يخرج من مكمنه

على حين غرة، وبصورة مفاجئة يعلن سعد الحريري رئيس وزراء لبنان استقالته من رئاسة الوزراء من الرياض متجاوزاً بذلك  الأعراف الوطنية. لقد حاز الحريري على إجماع وطني لبناني لأن الأطراف اللبنانية المتنافسة أرادت جميعها تهدئة الأوضاع والنفوس في لبنان والالتفات إلى مصالح المواطنين وإعادة ترتيب الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية. لبنان متعب من المناكفات والمخاصمات الحزبية والطائفية، وهو بحاجة إلى فترة نقاهة واسترخاء. وقد فرح العرب جميعاً بإجماع اللبنانيين على انتخاب رئيس للجمهورية واختيار رئيس للوزراء. لكن الحريري فاجأ الجميع، وكأنه يريد قطع إجازة اللبنانيين من التوتر، ليعيد الأوضاع إلى سابق عهدها وربما إلى ما هو أسوأ.

أقام اليهود عدداً من المستوطنات بقيادة جمعية أحباء صهيون إبان حكم الدولة العثمانية وتحت سمع وبصر السلطان العثماني

بلفور يُملّك فلسطين لليهود

على مدى سنوات طويلة استمتع الاستعمار والصهاينة في التلاعب بالعرب كيفما شاؤوا، وهذا لم يعد ممكناَ الآن. تمر المنطقة العربية الإسلامية الآن بتحولات استرتيجية هامة على مختلف المستويات بقيادة العراق وسوريا وإيران ومن يتحالف معها، وبالتأكيد سيجد تصريح بلفور ومن أصدره أنفسهم في ضائقة شديدة. شهر العسل الصهيوني يشرف على نهايته.

من الأجدى أن يناقش المتحاورون الفلسطينيون مسألة تحرير القرار الفلسطيني قبل أن يوقّعوا اتفاقيات يقرّر الآخرون مصيرها

الإرادة الحرّة شرط نجاح المصالحة الفلسطينية

بعد كل الترحاب بالنشاطات الهادفة إلى تحقيق مصالحة بين فصيلي فتح وحماس، وبعد الرجاء بتطبيق ما تم الاتفاق عليه، لا بد من الأخذ بالحسبان عوامل قد تطيح الاتفاق وتحول دون تطبيقه وعلى رأسها التأثيرات الخارجية العربية وغير العربية.

المحور المقاومة ينتظر انضمام أهل القضية الفلسطينية الذين ما زالوا يخشون أقطاب تحالفات

محور الهزيمة

هناك محور يسمي نفسه محور المقاومة أو محور الممانعة، وهو يعلن عن نفسه ويمتد من طهران مروراً ببغداد ومن ثم دمشق وبعض لبنان. وهو محور ينتظر انضمام أهل القضية الفلسطينية الذين ما زالوا يترددون ويتشككون ويخشون أقطاب تحالفات كانوا قد سبق وأن حسموا أنفسهم عليها. منهم من حسم نفسه على الكيان الصهيوني والولايات المتحدة وهم أهل أوسلو، ومنهم من تفاءل بانتصار الحركات المتمسلمة التي خسرت المواقع التي سيطرت عليها في عدد من البلدان العربية.

يجب أن نأخذ بالحسبان احتمال انضمام قوات عربية للجيش الصهيوني بهدف التخلّص من حزب الله

حزب الله يُنذر الصهاينة

السيد نصر الله يوجه إنذاراً للإسرائيليين ويعكس ثقة الحزب في قدراته في أية حرب مقبلة.

المزيد