تضارب المصالح النفطية بين فرنسا وإيطاليا في ليبيا

تضارب المصالح النفطية بين فرنسا وإيطاليا في ليبيا

في الوقت الذي تعترف فيه باريس رسمياً بحكومة طرابلس،التي اعترفت بها الأمم المتحدة، فإنها تدعم سرا ومنذ سنوات، منافسها، خليفة حفتر ، شرق البلاد. كان "الرجل القوي في برقة" قادرًا على ترسيخ قوته وبناء الجيش الذي أطلقه للتو لمهاجمة العاصمة.

الأسلحة الفرنسية تشارك في الحرب القذرة على اليمن

الأسلحة الفرنسية تشارك في الحرب القذرة على اليمن

فرنسا متورطة ببيع أسلحة تدمر مجموعة من الدول ومنها اليمن. وقد ظهر الدليل حديثاً في تقرير طويل ومفصل، صادر عن جهات موثوقة تؤكد مواصلة مبيعات الأسلحة الفرنسية التي تستخدمها السعودية والإمارات في الحرب على اليمن، التي تعيش واحدة من أسوأ المآسي الإنسانية في العصر الحديث، وتنتهك بذلك الحكومة الفرنسية بشكل صارخ التزاماتها الدولية.

تعثّر أوروبا في التنفيذ يصيب الإيرانيين بخيبة أمل

تعثّر أوروبا في التنفيذ يصيب الإيرانيين بخيبة أمل

لم يعد الاتحاد الأوروبي "شريكاً موثوقاً به" من قِبَل العديد من الإيرانيين، "نظام مقايضة مذل، كما لو أننا عدنا مائة سنة إلى الوراء!" وغيرها من عبارات الاستياء.

الضغوط الأميركية والإسرائيلية المتكررة على الاتحاد الأوروبي لإدراج "حزب الله" في قائمته للمنظمات الإرهابية فشلت حتى الآن (أ ف ب)

بريطانيا تشذّ عن أوروبا في تصنيف حزب الله

كانت بريطانيا وقتها وراء العقوبات ضد الحزب لكن العديد من الدول الأعضاء لم تستجب وقتها للضغط الذي مارسته الولايات المتحدة وإسرائيل، اللتين أرادتا وضع حزب الله على القائمة الأوروبية للمنظمات الإرهابية، خوفاً من زعزعة استقرار لبنان.

هل يكون محمد بن سلمان كبش الفداء في قضية خاشقجي؟

قضية خاشقجي تغيّر معادلات حرب السعودية على اليمن

بالنسبة لهذا الأمير الطموح، فقد كانت مبادرته عبارة عن تحدي لكي يظهر أن العالم السني أخذ زمام المبادرة ضد تقدم ايران، والتي اتهمت بالوقوف وراء تقدم الحوثيين ودعمهم في اليمن. كان يعتقد أن الحرب ستكون سريعة.لكنها لم تكن كذلك.

وإلى أي مدى ستدعم أوروبا إيران؟ وما هو الثمن المُستعدّة أوروبا لدفعه؟

أوروبا بين مطرقة إيران وسندان ترامب

المُتغيّرات السياسية الجديدة المُتسارِعة في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط والتي مثّلت مُحدّدات أساسية في توجيه الأدوار الاستراتيجية والمصالح الجيوسياسية للسياسات الأوروبية والأميركية لفتراتٍ طويلةٍ سابقة، بدأت في التحوّل العميق لتأخذ منحى جديداً وغير متوقّع، فارضة بذلك مزيداً من التحدّيات المباشرة والتي تستوجب اتّخاذ قرارات جريئة.

ظاهرة مثيرة وتحركات ليست معتادة من الحكومة الفرنسية بشأن الأزمة اليمنية

تحركات فرنسا بشأن اليمن، من طرف اللسان حلاوة

ظاهرة مثيرة وتحركات ليست معتادة من الحكومة الفرنسية بشأن الأزمة اليمنية. لقد كان المؤتمر الإنساني حول اليمن محاولة فرنسية لإيجاد حلول سياسية لصراع معقد تدور رحاه في اليمن منذ أكثر من 3 سنوات بحسب تعبير إيمانويل ماكرون. ولكن بعد الهجوم على مدينة الحديدة، هَوَت طموحات الحكومة الفرنسية إلى الدرك الأسفل، وعادت الشكوك حول الدور الفرنسي في الملف اليمني تظهر من جديد.

بدا كيم متصالحاً مع نفسه ومتناغماً مع الأحداث على خلاف ترامب

هل أدرك ترامب أنه خسر -وجها لوجه- مع كيم جونغ أون ؟

لغة الجسد كانت أكثر بلاغة في اللقاء الدونالدي الكيمي، فرغم خضوع الأول لتدريب مكثف وسري مع سفير المملكة المتحدة (بريطانيا) ولمدة أيّام تحسباً لهذا اللقاء التاريخي، إلا أن الطبيعة تغلب التطبع!

تفاؤل روسي حَذِر قابل حماسة ماكرون

كيف يحاول ماكرون مع روسيا إنقاذ الاتفاق النووي؟

تابع الرئيس الفرنسي مع بوتين هجومه الدبلوماسي ضد رغبات إجهاض الاتفاق النووي من قبل أميركا، تحدوه رغبة قوية لتحقيق تقارب بين روسيا وأوروبا حيث صرح قائلاً "أريد أن أربط روسيا بأوروبا".

المزيد