كتب

تتناول رواية "تنفس صناعي" فكرة الكتابة والأفكار وأشكال الرواية وتطور الأساليب الأدبية، كما أنها تتناول اللغة وما يحدث للغة أو "اللغات" عندما ينطق بها المرء أو يكتبها.

مع كل مصيبة وقعت في حياتنا منذ ذلك الحزيران (1967) هي حلقات مصائب وكوارث، كنت أكتشف أن حزيران 1976، كان جذراً تنبت عليه غابة من حزيرانات أكبر وأفدح.

يحوي الكتاب دراسات عن القرآن والإسلام المبكر، ودراسات عن التصوف والتشيع والاتجاهات الباطنية والفلسفة الإسلامية والأدب والحضارة.

يقدّم الكتاب شرحًا تفصيليًّا لأبرز الرؤى النازيّة الواردة في كتاب "كفاحي" لأدولف هتلر، ويرى أنّ المسلك الفوقيّ النازيّ يشبه، إلى حدّ بعـيد، مسلكَ الجمهوريّين في الولايات المتحدة.

الرواية تتحدث عن مخططات الجماعات الجهادية الإرهابية مثل تنظيم القاعدة، وخداعهم للشباب باسم الجهاد والعدل والحرية، وتخريبهم للدول وسعيهم لإشعال حروب في مصر.

تفسّر الكاتبة العلاقة بين سياسات الغذاء المتبعة في الدول العربية وبين موجة الاحتجاجات ذات الطبيعة الثورية التي شهدها الإقليم العربي منذ عام 2011، حيث تسببت أزمة الغذاء العالمية التي بدأت في عام 2007، في ارتفاع أسعار الغذاء بشكل مقلق خصوصاً في غالبية الدول العربية التي تستورد أكثر من 50% من حاجاتها الغذائية

تقدم لاورا ريستريبو تشريحًا دقيقًا للمجتمع الكولومبي ونقائصه، وتضع النفس البشرية وتناقضاتها تحت ميكروسكوب يكشف حقيقة روحها العارية، فهي رواية عن الجنون والعنف والمخدرات، لكنها أيضًا عن الحب والوفاء.

الوجه الأجنبي المستور لأميركا هو ما يؤرقنا ويخيفنا ويدفعنا إلى الهرب نحو حقيقة متوهمة أشد صخباً، وأكثر حيوية وبهجة.

يتتبع الكتاب المسار السياسي لحزب الله، أو عملية التنشئة الاجتماعية، منذ ولادته عام 1982 وصولاً إلى عام 2017. وهو يحدد الهوية الدينية والعقيدة السياسية التي تلهم حزب الله والأهداف السياسية الإستراتيجية التي تحفزه.

ليست هذه النصوص جردة حساب للأنقاض التي خلفتها الحرب في الأرواح، أو صورة شعاعية للأجساد المعطوبة، أو بروفة للعشاء الأخير وحسب، إنما هي مقبرة متنقلة لموتى مؤجلين، وأرشيف غير مكتمل بأصوات من نجوا بالمصادفة.

يبحث هذا الكتاب في أهمية الفلسفة وفي غاياتها وطبيعة علاقتها بالحياة الإنسانية، حيث يرفض المؤلف القول بأن التفلسف هو مجرد نوع من أنواع الترف الفكري.

روسيا لا تستطيع أن تحل ولن تحل مكان الولايات المتحدة كقوة خارجية رائدة في المنطقة، لكن أفعالها تعزز وتيرة التسارع بالنسبة للتغيرات التي ستسهم في إعادة تشكيل النظام الدولي..

"الشهيّة النهمة: الطعام مؤشّرًا للثقافة في الشرق الأوسط وأبعد"'هو كتاب جديد من إعداد ثلاثة باحثين في التاريخ الأدبيّ والثقافيّ في الشرق الأوسط .

كم مرة شاهدت فيلماً أدمع مقلتيك أو ذهبت إلى متحف ورأيت لوحة استحوذت على مشاعرك أو أنهيت قصة حركت أحاسيسك؟ إذا مررت بتلك التجربة يكون الفنان قد نقل مشاعره أو على الأقل جزءاً منها إليك.

يفسر كتاب "خارج الظلام" لماذا يتمتع الإضطراب بهذا التأثير التحولي ويعطي أمثلة عن قدرة البشر غير المتناهية تقريباً على تجاوز المعاناة. إنه يبين مدى عفوية وقرب اليقظة منا جميع.

المزيد