"مصر ما بعد الثورة" محور العدد الأخير من "المستقبل العربي"

يحوي العدد حواراً مهماً مع مع حسن نافعة بعنوان "مصر ما بعد الثورة.. وقلبها: المشهد الداخلي والدور العربي الإقليمي".

صدور  العدد 488 من مجلة المستقبل العربي عن مركز دراسات الوحدة العربية
صدور العدد 488 من مجلة المستقبل العربي عن مركز دراسات الوحدة العربية

صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد 488 من مجلة المستقبل العربي الخاص بشهر تشرين الأول/أكتوبر 2019. يتضمن العدد مجموعة دراسات ومواد ساهم فيها نخبة من الكتاب والباحثين العرب، وهي موزعة على الأبواب التالية:

 افتتاحية العدد: "ويحدّثونك عن رميم!" (كمال خلف الطويل).

حوار "مصر ما بعد الثورة.. وقلبها: المشهد الداخلي والدور العربي الإقليمي" - حوار مع حسن نافعة (أجرى الحوار: لونا أبوسويرح وفارس أبي صعب).

ملف: الدولة الوطنية في الوطن العربي: إشكالية النشأة وتحديات الاستمرارية: "معضلة إيكولوجيا الدولة الوطنية" (صلاح سالم زرنوقة)، "الدولة القطرية العربية: معضلات قديمة في بيئة متغيرة" (سعاد بوسنية)، "معالم تأسيس الدولة الوطنية الحديثة بالمغرب: من النموذج التقليدي إلى النموذج التحديثي" (محمد الصافي).

 دراســـات: "مساهمة البرلمان في المصالحة الوطنية: فحص لواقع البرلمان الجزائري" (يوسف أزروال)، "اللغة العربية ومواكبة العصر: الكونية والبقاء والتقنيات الحديثة" (محمد سيف الإسلام بوفلاقة).

مقالات وآراء: "العراق: السياسة النفطية في غياب الرؤية الاستراتيجية الاقتصادية المستقبلية" (صبري زاير السعدي)، "تدمير الفرنسيين للأوقاف الإسلامية في سورية" (ثائر دوري).

كــتب وقــراءات: "النخب العربية والإسلامية: قضايا الديمقراطية - المثقف -السلطة" (حسن مسكين) (مراجعة: عبد الهادي أعراب)، "صدام العصبيات العربية" (فردريك معتوق) (مراجعة: فادي سعيد دقناش).

كما كتب العدد عروض كتب عربية وأجنبية وتقارير بحثية مختارة.