"زيارة لمكتبات العالم"

يستهل الكتاب حكايته عن أشهر المكتبات في العالم بمقولة "كل مكتبة لبيع الكتب هي نسخة مكثفة من العالم" يتخذها مبدأ ومنطلق لرؤيته للمكتبة كمفهوم.

"زيارة لمكتبات العالم" أحدث إصدارات دار العربي للنشر
"زيارة لمكتبات العالم" أحدث إصدارات دار العربي للنشر

صدر حديثاً عن دار العربي للنشر والتوزيع كتاب "زيارة لمكتبات العالم" للكاتب خورخي كاريون وترجمة ريم داوود.

ويستهل الكتاب حكايته عن أشهر المكتبات في العالم بمقولة "كل مكتبة لبيع الكتب هي نسخة مكثفة من العالم" يتخذها مبدأ ومنطلقاً لرؤيته للمكتبة كمفهوم.

يأخذنا الكتاب في زيارة إلى أشهر مكتبات بيع الكتب حول العالم، إذ ينطلق المؤلف في كتابه من إسبانيا إلى فرنسا حيث يزور مكتبة "شكسبير وكومبني" في باريس ومكتبة "سيتي لايتس" في سان فرانسسيكو في الولايات المتحدة.

 ويحكي لنا الكاتب عن أشهر المؤلفين الذين أقاموا فيها المناقشات وحفلات التوقيع، مثل: جيمس جويس وإرنست همنجواي وشعراء "جيل البييت"وغيرهم الذين تعاونوا مع أصحاب المكتبة الذين قاموا بتوزيع الكتب الممنوعة من النشر وقاوموا الاحتلال النازي والحرب.

خورخي كاريون ولد في تارلغونا في أسبانيا عام 1976. وهو حاصل على درجة الدكتوراه في الإنسانيات من جامعة بومبيو فايرا في برشلونة، ويعمل الآن في الكلية نفسها، حيث يدرس مادة الأدب المعاصر، كما يقوم بالتدريس في دورة الكتابة الإبداعية لبرنامج الماجستير ويكتب لجريدة "نيويورك تايمز" وبعض الجرائد الشهيرة في أميركا اللاتينية.

وفازت إحدى روايات كاريون بجائزة "فيستيفال دي تشامبري" عام 2011، كما حصل كتابه "زيارة إلى مكتبات العالم" على جائزة "أناغرام" عام 2013، كما تمت ترجمته إلى أكثر من عشر لغات.