كتب - إصدارات

تقدم لاورا ريستريبو تشريحًا دقيقًا للمجتمع الكولومبي ونقائصه، وتضع النفس البشرية وتناقضاتها تحت ميكروسكوب يكشف حقيقة روحها العارية، فهي رواية عن الجنون والعنف والمخدرات، لكنها أيضًا عن الحب والوفاء.

الوجه الأجنبي المستور لأميركا هو ما يؤرقنا ويخيفنا ويدفعنا إلى الهرب نحو حقيقة متوهمة أشد صخباً، وأكثر حيوية وبهجة.

روسيا لا تستطيع أن تحل ولن تحل مكان الولايات المتحدة كقوة خارجية رائدة في المنطقة، لكن أفعالها تعزز وتيرة التسارع بالنسبة للتغيرات التي ستسهم في إعادة تشكيل النظام الدولي..

"الشهيّة النهمة: الطعام مؤشّرًا للثقافة في الشرق الأوسط وأبعد"'هو كتاب جديد من إعداد ثلاثة باحثين في التاريخ الأدبيّ والثقافيّ في الشرق الأوسط .

يفسر كتاب "خارج الظلام" لماذا يتمتع الإضطراب بهذا التأثير التحولي ويعطي أمثلة عن قدرة البشر غير المتناهية تقريباً على تجاوز المعاناة. إنه يبين مدى عفوية وقرب اليقظة منا جميع.

يبين هذا الكتاب الفرقَ بين الطريقة السائدة في رواية الحديث وبين روايةِ ما يُسمّى "حديث الرقاق"، الأمر الذي يُساهم في دحض الإتهامات التي تضعف من رواية الزهاد والمتصوفة للحديث النبوي.

يقدم الكتاب تحقيقاً لتضمين ألفية إبن مالك في الغزل للباعوني والّتي تشكل أقدم محاولة لتضمين ألفية إبن مالك في فن شعري وتتسم بإطالة لا يُستهان بها.

يقول الكاتب السوداني أمير تاج السر "اعتمدت تاكيكارديا، التعبير اللاتيني لحالة تسارع دقات القلب، فقد كانت الأحداث متسارعة، وقلبي معها متسارع الدقات".

رواية "نوتردام النيل" محاولة من المؤلفة تروي فيها الكارثة التي حلت برواندا وعائلتها. وكيف طردت من المدرسة لأنها تنتمي لقومية "توتسي"، والتي ماتت أمها ضمن قرابة الثلاثين من أهلها؟

تدور أحداث الرواية بين عامي 2010 و2014 عندما تتلقى بطلة القصة التي تعمل صحافية رسالة من سجين عبر بريد القراء يخبرها فيها بملابسات قضية قتل غريبة حكم عليه فيها بالإعدام.

كتاب "يوميات طبيب في الصعيد الجواني"، هو عبارة عن سيرة ذاتية يرويها المؤلف بشكل ساخر حول فترة التكليف الطبي بعد تخرجه من كلية الطب.

يوضح الكتاب أن نابليون أراد أن يترك حصاد تجربته للتاريخ، فبدأ كتابة مذكراته في منفاه، بعد هزيمته في معركة واترلو.

الكتاب هو حوار على لسان شخصيتين رمزيتين تحتج كل واحدة منها لتأويلها في المسائل والأحكام كالحجاب والخمر وزواج المسلمة بغير المسلم والإعدام وحد السرقة وتعدد الزوجات.

صدر حديثاً عن دار الرافدين في بيروت، ديوان "قلب البحيرات المُرة" للشاعر كريم راهي.

هذا الكتاب هو نص فلسفي للمفكر جان جاك روسو عابر للزمان والمكان مكّنه من التأثير على مدار 300 سنة إلى الاَن.

المزيد