كتب - إصدارات

يدرس علي القادري في هذا الكتاب التجربة الاشتراكية العربية، وظروف نشوئها وأسباب تفككها، محللاً البنية الطبقية لتلك التجارب وأبرز التطورات التي عرفتها هذه البنية والتي ساهمت في تحويل هذه التجارب عكسياً باتجاه الخيارات النيوليبرالية

يباغتنا الفيلسوف الروماني باستشهادات من أعلام الثقافة العربية والإسلامية مثل الإمام جعفر الصادق وابن وحشية النبطي وابن سينا وابن الرومي في وصفه للسيف (العضب) في كتابه حدّادون وخيميائيون. 

يتضمن العدد مجموعة دراسات وكــتب وقــراءات: "جماعات الضغط الإيرانية في أميركا: الجذور الحضور وحدود التأثير" (محمد محمود مهدي)  (مراجعة: محمد أحمد محمود)، و"العولمة والثقافة مزيج كوني"  (جان نيدرفين بيترس) (مراجعة: محمد حدوي).

"ليلة السبت وقصص أخرى" مجموعة قصصية للكاتبة الأذربيجانية الشهيرة آفاق مسعود، التي حققت نجاحات كبيرة في مجال المسرح وكذلك الرواية الأذربيجانية المعاصرة بإصدارها العديد من الروايات المميزة أهمها رواية "الحرية".

صدور رواية  "الخاصرة الرّخوة" للأديب المقدسي جميل السلحوت.

احتلت حكايات ألف ليلة وليلة وإطارها العام مكانة واسعة في الثقافة الشعبية العربية، وتداخلت قصصها الخرافية، التي لا تخلو برمزيتها من بعض العبر المستخلصة من تجارب حياتية.

يضم هذا الكتاب مجموعة من القصص القصيرة التي كتبها لاجئون فلسطينيون مقيمون في لبنان. فالكتاب حصيلة ورشة للكتابة الإبداعية نظمتها مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت في خريف سنة 2018.

يتناول هذا الكتاب مراحل حياة هالة السكاكيني في القدس، منذ طفولتها من سنة 1924 حتى نكبة 1948.

يعتبر هذا الكتاب سلسلة تصورات لنمط حياة جديد، يدعو إلى معرفة المعتقدات والمواقف التي تمنع الأفراد من أن يكونوا ذواتهم الحقيقيّة.

التعريف الذي يقدّمه المؤلفان لـ"الإنسان العاري" في العصر الرقمي السائد هو أنه يتم اختزاله إلى مجرّد "مستهلك ومنتج للمعطيات" التي يمكن استخدامها في العديد من المشارب التي تمتد من التسويق والتجارة إلى الأمن والدفاع.

الرواية تحكي عن ليلة مذيعة في إحدى البرامج الإذاعية والتي تبحث عن ذاتها وسط مستمعيها ليكتشف القارئ أنه أحد مستمعيها.

يغطي الكتاب، بالجداول والأرقام والوثائق والمقارنات العلمية، إمكانيات كل من الدول المذكورة ويقيس قوتها وقدراتها الاقتصادية، والحيوية، والعسكرية، والاتصالية، والإعلامية.

تستمد "مقالات اليوم السابع" أهميتها من حقيقة أن صاحبها هو الشاعر الفلسطيني محمود درويش، وأنها غير معروفة على نطاق واسع.

"السكينة" هي نص ما بعد حداثي من حيث البناء وعلى نقيض من عنوان الرواية، فإن محتواها يفتقر تماما إلى السكينة، فأحداثها تدور في فترة استبداد الحزب الواحد حتى انسحاب الجيش السوفييتي من المجر عام 1991، وتشكل النظام السياسي الجديد سلميا هناك.. هذه الفترة الاستبدادية هى الخلفية العميقة لأحداث الرواية.

يعرض هذا الكتاب الركائز الدينية والتاريخية التي أُسست عليها أهمية القدس عند المسلمين، ببعدَيها التوراتي- المسيحي والإسلامي، والنقاش بشأنها من قِبل العلماء المسلمين. ويشمل أيضاً تحليلاً وإعادة تجميع لكتاب "فضائل بيت المقدس" للوليد بن حمّاد الرملي، المتوفّى نحو سنة 300 للهجرة (912 للميلاد).

المزيد