كتب - مراجعات

يتناول الكتاب سيرة الفريق سعد الدين الشاذلي بطل حرب أكتوبر 1973 ضد الاحتلال الإسرائيلي.

يقول بيل غيتس: "يا له من كتاب رائع. وأستطيع القول إنه أحد أفضل القصص الواقعية التي قرأتها في الآونة الأخيرة".

"إن ما حدث في حرب 1948 وهزيمة 1967 وحرب أكتوبر 1973 أحدث نقطة تحول لدى العرب، وولد فكرة الهدف الأيديولوجي الإستراتيجي والهدف السياسي التكتيكي".

يقدّم الكتاب نظرة متعدِّدة الزوايا إلى الوضع الراهن في العالم الإسلاميّ؛ ويفحص مسألة الهويّة الإسلاميّة المنوطِ بها الكثيرُ من التعـقيدات على أكثر من صعـيد وفي أكثر من بلد.

يؤكد الكتاب على عبثية الاعتقاد السائد الذي ينظر للحداثة بوصفها منتجاً أوروبياً خالصاً، في الوقت الذي يميل فيه لاعتبار الحداثة مشروعاً عالمياً.

يقول بيل غيتس "إن تواجد ثلاث شهادات دكتوراه في منزل تقليدي أمر غريب ناهيك عن منزل ريفي لم يُتح لأفراده الإنضمام إلى سلك التعليم النظامي واعتماد أفراده على التعلّم الذاتي بسبب معتقدات الأبوين المتطرفة.

يطرح الكتاب إشكالية فهمنا للحداثة الغربية ووظيفتها، باعتبارها أنموذجاً بالنسبة إلى باقي العالم.

عندما تبدأ بقراءة مذكرات "المطران إيلاريون كبوجي: ذكرياتي في السجن" للكاتبين سركيس أبو زيد وأنطوان فرنسيس (دار أبعاد ـــ 2018)، تأسرك المقدمة التي سردا فيها بشكل مشوق قصة هذه مذكرات، التي رواها المطران لهما بعد عامين على خروجه من المعتقل الإسرائيلي بتهمة "تهريب السلاح".

تتأرجح علاقة التقني بالمجتمعي في مواجهة دائمة، فتتقاطع في ثناياها الحتمية الاجتماعية في مقابل الحتمية الثقافية.                    

يشرح الكتاب كيفية استخدام المسرح في العلاج النفسي، الذي يتخذ مسارات وتقنيات تمثيلية وتعبيرية وتفاعلية متنوعة تؤدي بشكل ما إلى البوح والكلام.

يتساءل إيمانويل ماكرون: هل تظنون كل ما في الكتاب هو مجرد أحلام؟ فيجيب: "أنها الثورة الديمقراطية التي يجب أن ننجحها. هذا هو خيارنا الذي لا أعرف خياراً أفضل منه.

يرصد الكتاب الانتقادات الموجَّهة إلى المفكّر علي شريعـتي، ويشرح رؤيتَه الآيديولوجية للدِّيانة الإسلامية بوصفها مصلحة للمجتمع البشريّ.

أول رواية أميركية تتعمق في الإنتخابات الرئاسية عام 2016 وتهدف إلى الديمومة بدلاً من تبصر أصيل في لحظة سياسية دراماتيكية.

يتبادر إلى الذهن أن العنوان ملائم لتوصيف العلاقة الغريبة التي جمعت الأبناء الأدباء الإيرلنديين الثلاثة ويليام وايلد، جون بتلر ييتس، وجون ستانيسلاوس جويس بآبائهم؛ وهي علاقة مجنونة، رديئة، وربما يكون خطراً معرفتُها.

يرى المؤلف أن روح المنافسة ذاتها قد تسبب الاكتئاب، لتصيب به "لا الخاسرين فقط، بل الرابحين أيضاً". ولذلك لا يستغرب أن المجتمع الأميركي الذي يقوم بالأساس على الفردية وروح التنافس، هو الأعلى في العالم في الاقبال على مضادات الاكتئاب.

المزيد