كتب - مراجعات

تؤكد الأبحاث أن الهجرة الهائلة بالملايين ستكون إحدى العواقب التي لا يمكن تفاديها للاحتباس الحراري العالمي.

لم يهدف المؤلف من كتابه إعادة كتابة مقتل الحسين ولا إعادة كتابة التاريخ، بل يؤكد أن ما سعى إليه خلال تجميع الوثائق والأسانيد التاريخة، هو أن أعرف خلفية ما حصل في واقعة كربلاء في العاشر من محرم عام 61 للهجرة.

"كبرت ولديّ فكرة أنني ابن حرام" يقول لنا الراوي، الذي ضيّع أيضاً أباه بين الحشود.

إن استبعاد الواقع من الدراسة، والاقتصار على الدلالة الحرفيّة للنص، سيُفضي إلى التباس تاريخي بين ما هو أصل وعام من الجهاد، وما هو خاص وخاضع للاشتراطات الظرفية.

الهدف من الكتاب – كما يقول مؤلفه حسن نافعة – هو مساعدة القارئ العربي على فَهْمِ هذه المنظمة العالمية وأهم سلبياتها وإيجابيّاتها والمُقترحات الرامية إلى تطويرها.

يتم استهداف أخصام النظام السعودي الحاكم، الموجودين في الغَرب. على نحو حملة "الكلاب الضالة" التي شنّها معمر القذافي ضد معارضيه، إذ يدير النظام السعودي برنامجًا للخطف المنظَّم، يستهدف المعارضين والمنشقّين الذين يعيشون في الغرب.

أحدثت التكنولوجيا الحديثة تغييراً كبيراً في شكل الطرق التي يتم بها الحديث عن الذات عبر الإنترنت، فسمحت بظهور ما يُطلق عليه "الذاتية عبر الشبكة".

يبحث الكتاب الأسباب التي أدّت إلى انهيار الاتحاد السوفياتي، والأخطاء التي قامت بها القيادات السوفياتية السابقة، وانفجار الأزمة الأوكرانية، والنزاع حول ملكيّة شبه جزيرة "القرم".

تكشف صفحات الرواية أن قصة شجرة الدر، وكونها أول سلطانه حكمت، وإن لثمانية أشهر، في تاريخ الإسلام جعل لها قيمة أكبر في ضمير الدروبي، التي تروي قصتها بأسلوب رومانسي جداً.

هي قصّة حب تقليدية بين شخصين، لم ولن يسمح لهما مجتمع عربي-لبناني أن يكونا معاً. قصة حب نبعت من أنقاض لجوء، مخيّمات، وحروب.                             

أحداث القصة تقع في المستقبل البعيد، سنة 2107 على وجه التحديد، ونتعرف من خلال منظور شاب مصري في الريف على كيان مظلم يشق طريقه نحو النظام الشمسي، إنه ثقب دودي. د. عماد الدين عيشة

أراد الكاتب توثيق لحظات كتابة الشعر في حياة الجواهري، فكان الحوار معه حول انبثاق القصيدة أولاً، وحول كتابته قصائد مناسبات خاصة.

كتاب سعيد يثير الكثير من الأسئلة العميقة حول العلاقة المُلتبسة بين المُثقّف ومحيطه، وأثر التحوّلات العالمية في إقصاء دور النُخَب، على يد الأنظمة المُستبدّة.

القصص التسع تتناول أدب الرعب والغموض والإثارة التي اعتاد أحمد خالد توفيق التعبير عنها في أدبه الغريب نوعاً ما في المكتبة العربية

كتاب "الرحالة" للزميل سامي كليب يذكرنا بأعمال كبار الأدباء الذين دوّنوا رحلاتهم إلى العالم، وتحديداً إلى هذا الشرق الذي يمتلك سحراً خاصاً.

المزيد