كتب - مراجعات

إن تفوّق البيض في صورته الحالية يتم التعبير عنه من خلال تنشئة الإسلاموفوبيا وترسيخها بشكل مؤسّسي على المستويين المحلّي الأميركي والدولي. مراجعة: حسن صعب

تتحدث سارة سمارش في مذكراتها المعنونة "هارت لاند" عن فقر الطبقة العاملة في أميركا بطريقة تعمّق فهمنا لطرائق تشكيل الطبقية فيها في العصر الحالي.

يتناول الكتاب الأحداث التي طغت على الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ قيام الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 حتى نشوب "الربيع العربي".

يعلّل دوف ليئور السبب في الحرب على قطاع غزة هو تساهل الكيان الصهيوني مع المقاومة في غزة. وهذا سببه ابتعاد اليهود عن دينهم، أي أنهم لو اتبعوا تعاليم دينهم لكانوا قد قضوا على جميع الفلسطينيين في قطاع غزة.

يربط الباحث أحمد أشقر ما بين التراث اليهودي الديني المعادي لنا العرب بوصفنا (غوييم) وما يحدث اليوم. فـ71% من المتدينين الإسرائيليين يؤيدون طرد الفلسطينيين، إذ يعتبرونهم "غوييم" (goyem). وهذا ما يعطي تفسيراً جزئياً عن سبب ازدياد منسوب القمع والعدوان الذي تمارسه إسرائيل" ضد الفلسطينيين. عز الدين المناصرة

للثقافة في حياة الإنسان الفرد أثر لا يمكن تحديد مداه بدقة، فالطفل يدخل العالم من دون فكرة مسبقة ومن دون ثقافة. وتتشكل شخصيته وسلوكاته ومواقفه وقيمه ومعتقداته بالثقافة التي تحيط به من كل جانب.

تعتبر "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة حماس، أقرب إلى الجيش المنظم بما تمتلكه من قدرة قتالية وخبرات في مجال التصنيع والتطوير.

من خلال التمرد على معايير الرأسمالية والحياة الاستهلاكية، يُظهر  كويلو القلق الوجودي للهيبيين الغارقين بشعورهم الطويلة و لحاهم الغير مشذّبة  وموسيقاهم الصاخبة.

يعتبر طارق علي بأن تفسخ باكستان عام 1971/ 1972 وانفصال بنغلادش عنها، لم يكونا نتيجة لمؤامرة اجنبية أو لمخطط هندي. بل كان الحكم العادل للتاريخ على تجربة قدر لها الفشل.

تعتبر مقالات كتاب "الشرق الأوسط في عالم متغيّر" تأسيسيّة، عمل عليها الخبراء في إطار مشروع أكاديمية العلوم الروسية "مشاكل وآفاق التحول السياسي الدولي في الشرق الأوسط في سياق التهديدات الإقليمية والعالمية".

يصف شمس الدين خواص الدواعش: "أولئك الجزراويون وجوه الإبل الراغية اللعنة عليهم وعلى أردافهم، اللعنة على وجوهمم القميئة، اللعنة على تقواهم الكاذبة ..، اللعنة على عهرهم، اللعنة على لحاهم القذرة، اللعنة عليهم وهم يتكلمون...".

رواية "2063" تفتح آفاقًا للبحث في الأدب الطوباوي، وتقيس كيف يفهم العرب والمسلمون هذه المفاهيم، على خلاف التقاليد الغربية الراسخة.

يتناول الكتاب جميع دول حوض النيل وموقع النهر ودوله والسكان وظروف المعيشة ومصادر الدخل وتوزيع السكان والمدن الكبرى في دول حوض النيل وسكانها.

تقدم لنا دار "مسكيلياني" في تونس، عدداً من الروايات لكُتاب لم يسبق أن تمت ترجمة أي من كتبهم إلى العربية.

يغيّر الأدب عالم القراء والكتاب ولكنه لا يغيّر العالم إلى أن يتحرك الناس ويفعلوا أي شيء لتغيير الظروف.

المزيد