كتب - مراجعات

مرت العلاقات المصرية - الفلسطينية بمراحل تراوحت بين التعاون وقيام الطرف المصري بأداء دور هو أقرب الى دور الوسيط مع الطرف الإسرائيلي من دون مواجهة له ولسياساته. ثم حدث توتر ومشاحنات سياسية مع الجانب الفلسطيني وصلت أحياناً الى حد القطيعة.

ليست السياسة سوى "علبة السرعة"، وهذا يطال كل وسائط النقل والاتصال ووسائط نقل السلاح وأدوات التدمير، حيث فقدت الجغرافيا أو المسافة أي قيمة لها.

المطبخ وطريقة عرض الطعام هما مرآة تعكس التاريخ والدعاية السياسية والدبلوماسية والمشاعر القومية والروح الاقتصادية والصفات الدينية للمجتمع.

يعرض الكتاب لتجارب تنويرية عربية مختلفة مركزاً على أربع تجارب تنويرية في العراق، محللاً أزمة الفجوة ما بين المدارس التنويرية.

يروي الكتاب قصصاً عن حياة الشهيد خالد بزي (قاسم) العائلية والإنسانية، وتفاصيل من عملية أسر الجنديين الإسرائيليين وعدوان تموز 2006 واستشهاد قاسم دفاعاً عن بلدته بنت جبيل.

في عالم الآلة الميكانيكي لم يعد أحد يعيش فوق سطح الأرض.. أغلب البشر صاروا يعيشون في عزلة تحت الأرض، في غرف خاصة مجهزة بكل احتياجاتهم.. لم يعد أحد منهم يمارس أي نشاط أو حركة، واقتصر نشاطهم على تبادل الأفكار والمعرفة.. الجميع خانع وراضٍ لدرجة باتت معها الآلة معبودهم الجديد.

في هذا الكتاب، يناقش الباحث اللبناني الدكتور سعود المولى، الجانب المُغيّب في شخصية المنظر الإسلامي المصري سيد قطب، والذي يُعتبر أحد أهم رموز الإسلام السياسي الراديكالي في العصر الحديث.

الإعلام الأميركي تصنعه الحكومة الأميركية وهو إعلان موجه يسير على خُطى السياسة الأميركية وليس لديها حيادية كبيرة.

تختصر قصة حضارة ماري، المدينة والمملكة، مجمل الخطوط العريضة للذهنية المشرقية والسورية القائمة على التفاعل والانفتاح والأصالة والإبداع الإنساني.

هذا الكتاب هو حصيلة بحثٍ موسّعٍ مُستندٍ إلى الأرشيفات والتاريخ الشفهي، مبني على ثلاثين شهادة شخصية.

يرجّح المؤلف تبنّي ترامب لاستراتيجية الموازن عبر البحار، لتفادي أخطاء إدارتي بوش الإبن وأوباما المتناقضتين، وذلك عبر الجمع بين أدوات القوّة الأميركية - الدبلوماسية والاقتصادية والعسكرية - من أجل تحقيق نتيجة ناجحة.

أضحى الكونغرس يمثل أداة رئيسة في التعامل مع المشكلات الدولية، وأصبح يلعب دوراً مهماً في تحديد القضايا المتصلة بالأمن القومي.

يرمي الكاتب إلى سبر أغوار المسارات التي مرّت بها تركيا منذ وصول زعيم حزب العدالة والتنمية، رجب طيب أردوغان، إلى الحكومة عام 2002 ومن ثم الرئاسة عام 2014، وحتى عام 2015، والتي عكست صورة جديدة لها على الساحتين الداخلية والدولية.

يستكشف المؤلفان طبيعة البهجة الحقيقية ويواجهان كل واحدة من معوقاتها كالخوف والتوتر والغضب والأسى والمرض.

تتحدث الرواية عن "نهاية العالم" وتتمحور حول شخصية زياد وأخته فريدة اللذين يسكنان في مدينة أسيوط، وينقلب عالمهم رأسًا على عقب نتيجة حرب نووية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.