كتب - مراجعات

أضحى صناع القرار الأميركي منذ زمن طويل أسرى لنقاش محموم حول عدد المهاجرين ونوعيتهم وكيفية السماح لهم بالدخول والعمل في الولايات المتحدة.

لا يوجد أساس علمي أو عادل للاعتقاد بأن تهديدات الانهيار المجتمعي والادعاءات القائلة بأن مقدرة الأرض على الاستيعاب محدودة.

كيف بدأ العمل بجواز السفر؟

يحاول اليوم عدد من الديموقراطيات الأوروبية الغربية منع "فقراء العالم التائهين" من عبور حدودها وتحديد من يمتلك الحق بالمرور عبر "بواباتها" ومن له الحق في البقاء في داخلها.

لا شك أن حقيقة كل امبراطورية إسلامية مدفونة في آلاف التفاصيل الدقيقة. لقد بنى ماروزي سرداً رائعاً عبر نسج عقد من الحكايا من 15 مدينة رائعة لا يزال بعضها مستمراً لغاية اليوم.

أنتجت المدينة في أوج مجدها عام 1590 وما تلاه ما يعادل 200 ألف كيلوغرام من الفضة سنوياً ناهيك عن آلاف الأطنان الأخرى التي تسربت من السجلات الرسمية

اقترح غيفارا على بن بيلا أن تصبح الجزائر محطة لتزويد الحركات الثورية الأميركية اللاتينية بالأسلحة، دفعاً لعيون واشنطن التى هي قريبة من كوبا، وكان رد بن بيلا الموافقة الفورية والإيجابية.

ما يزيد من الأهمية الاستراتيجية لبحر الصين الجنوبي، فضلاً عن موقعه الجغرافي وموارد الطاقة المكتشفة فيه، كونه أقصر الطرق التي تصل بين المحيطين الهادئ والهندي.

إن الرسائل التي كتبها هتلر خلال الحرب ذات أهمية تاريخية، لأنها كانت أقل تنميقاً من سيرته الذاتية. فهي تلقي قدراً كبيراً من الضوء على شخصيته.

أسس الجيوبولتيكا ومستقبل روسيا

يرى إكسندر دوغين أن الجيوبولتيكا – هذا العلم الجديد – هي وجهة نظر السلطة، وهي علم السلطة، ومن أجل السلطة.

إنها حكاية المدينة التي لم يعلم العالم الخارجيّ عن مأساتها، بل تعامى وتغافل وأخمد وميض عدساته عن أنين من احتجزوا وقتلوا فيها.

يتهم كيري في مذكراته نتنياهو بأنه زوّر مسودة اتفاقية وقف إطلاق النار مع "حماس"، خلال عدوان "الجرف الصامد" ضد قطاع غزة المحاصر، عام 2014، وعرضها على أنها مطالب حماس، رغم أنها في الأساس كانت مطالب "إسرائيل".

الرواية تقدم ما يشبه إدانة كاملة لما يمكن تسميته بـ"الرأسمالية المتوحشة" التي تقود العالم اليوم.

يعرض الكتاب للحضارة الهندية منذ بدايتها حتى اليوم؛ كأقدم حضارة بشرية متواصلة في التاريخ.

يتميز كتاب "عصر الإمام الصدر" باستشهاده بعدد من الشخصيات اللبنانية المؤثرة التي روت للمؤلف تجربتها وعلاقتها بالإمام الصدر والنهضة التي أحدثها.

مثّل الزمان في الرواية زمن الحرب والقضايا الكبرى، وزمن الإخفاق والهزيمة التي تبدّت على يوسف وجلال ووفاء التي استبيحت فوق أرض المخيم، ومن ثمّ زمن التشتت والخوف.

المزيد