كتب - مراجعات

إختار المؤرخ الإسرائيلي "بابيه" 10 خرافات شائعة، 6 منها تتحدث عن تاريخية فلسطين وشعبها العربي، وهي معروفة لأي شخص على علاقة – بطريقة أو بأخرى-  بالمسألة الفلسطينية – الإسرائيلية.

توسّلت الكاتبة مرجعيات تاريخية، بعضها حقيقي والآخر خيالي، عبر استحضار الفعل المقاوم، من خلال شخصيات  فاعلة ومؤثرة ومقاومة، كـ"أدهم خنجر".

يبحث الكتاب في التحولات الجارية في عمق المجتمعات الخليجية. تحولات ستقود إلى تغيّرات في نمط العلاقات الاجتماعية والسياقات الثقافية والهياكل الحاكمة لأنماط السلوك.

يؤكد مدير مكتب عبد الناصر سامي شرف أن الرئاسة تلقت فعلًا مطالبات بإيقاف نشر الرواية، لكن جمال عبد الناصر رفضها. وأضاف شرف أن هيكل "لم يكن يتصرف من دماغه"، ولولا دعم عبد الناصر لما اكتمل نشرها.

يلاحظ الباحث الفرنسي أوليفييه روا أن جميع المدافعين عن "داعش" لا يتحدثون أبداً عن الشريعة ولا يأتون تقريباً على ذكر المجتمع الإسلامي الذي سيقوم في ظل "داعش"، كأن إرادة القيام بالجهاد وإرادة العيش في ظل الإسلام أمران متعارضان. فالعيش في مجتمع إسلامي لا يعني الجهاديين، فهم لا يهاجرون للجهاد من أجل الحياة، وإنما من أجل الموت.

يناقش الكتاب شبهات الملحدين ويرد عليها بالحجج ويدعو إلى التسلح بالعلم للرد على هذه الشبهات لمنع تضليل الشباب.

تتحدث الرواية عن حياة المناضل الفرنسي الشيوعي فرنان إيفتون من طفولته إلى حين إنتسابه للجيش الفرنسي كضابط. كان دخوله إلى الجيش نقطة التحوّل الكبيرة في حياته.

لقد أصاب جمال عبد الناصر، وأخطأ أيضاً، لكن الإيجابي في تجربته يرجّح السلبي بكثير، وتكفي نظرة على خريطة المنطقة السياسية والاجتماعية، وموازين القوى فيها، قبل عبد الناصر وبعده، لتبدو الحقيقة ظاهرة وناصعة.

يعتمد الباحث على مقاربة جيرار نوريل في تعريف التاريخ الاجتماعي التي تقوم على أنه فرع يختص بتأريخ جماعات ومجموعات بالاستناد إلى قراءة سوسيولوجية.

العلم لا يمكن أن يتقدم في عزلة والكوزموبوليتية هي المناخ الطبيعي التي يزدهر فيها العلم، وأول من تعلم هذه الحقيقة العلمية في العالم العربي هم كتاب الخيال العلمي.

يتحدث الكتاب عن ستة رجال وامرأة عرفهم التاريخ العربي والعالمي ما يميزهم أنهم جاؤوا إلى العراق من دول عربية مختلفة، ما عدا المرأة جاءت من انكلترا.

لم يتعاون برويز مشرف دائماً مع الولايات المتحدة، ولم يقبل كل طلب لها. وفي لقاء جمعه مع الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، قدم مشرف هذه النصيحة: "نحن أكثر مشاكسة منكم مع الأميركيين بكثير. إفعل كما فعلت أنا. وافق على ما يقولون وإفعل ما شئت".

حصل اختراق في الملف النووي الإيراني عندما أقر الرئيس أوباما بأحقية إيران بامتلاك طاقة نووية سلمية تفي باحتياجات شعبها من الطاقة.

لعل ما يميّز هده القصائد على الرغم من كثرتها هو المناخ النفسي القائم فيها .. حيث يسودها مناخ نفسيٌّ هادئ ترفرف فيه بيارق الحبّ وإيقاعات الجمال.

يعترض الباحث على رأي المسيري الذي يرفض الاعتراف بالخلفية الدينية للموقف الغربي من المشروع الصهيوني لأنّه حريص على "إزاحة العقائد من أنموذجه ومنهجه"، ولأنه متأثر بالفكر الماركسي. لذا كان طَبعِيّاً أن يبحث عن تفسير غيرِ التفسير الديني لصهيونية الغرب.

المزيد