أثر الفراشة, أخبار, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كتب, مقالات, ملفات

نحن نحفر حفرة عميقة لأنفسنا في عالم يتغير بسرعة.. حلفاؤنا مرتبكون. خصومنا سريعون في الاستفادة. المؤسسات والائتلافات التي شكلناها على مدى عقود تتعثر. تتبخر ثقة الشعب الأميركي في قوة القيادة الأميركية المنضبطة.

اقترح غيفارا على بن بيلا أن تصبح الجزائر محطة لتزويد الحركات الثورية الأميركية اللاتينية بالأسلحة، دفعاً لعيون واشنطن التى هي قريبة من كوبا، وكان رد بن بيلا الموافقة الفورية والإيجابية.

صورة المرأة في التظاهرات تحولت إلى رمز للاحتجاجات المطلبية

اللبنانيّون يتظاهرون ضد فرض ضرائب جديدة واعتراضاً على سوء الأحوال المعيشية، وموكب وزير التربية اللبناني أكرم شهيّب يطلق النار عليهم للمرور وسط التظاهرات في العاصمة بيروت.

نسفت حركة حماس كل بوادِر إعادة العلاقات مع الدولة السورية بعد بيانها "المُتَفَهِّم" للعدوان التركي على الأراضي العربية السورية، مُعيدة التذكير بمواقفها السلبية السابقة، فهل تَقَدر على تحمّل تبعات هذا الموقف؟

بفضل الانسحاب الأميركي، أصبح الرئيس الروسي الوسيط رقم واحد بين حليفته سوريا والأكراد الذين تركتهم واشنطن، وتركيا.

هذا الاستهداف يجد تفسيراً منطقياً له إذا ما ربطناه بالمحاولات الإسرائيلية المستمرة منذ أشهر لتفجير المنطقة، وتهشيم حالة الحذر الهشّة التي تمر بها.

ما يزيد من الأهمية الاستراتيجية لبحر الصين الجنوبي، فضلاً عن موقعه الجغرافي وموارد الطاقة المكتشفة فيه، كونه أقصر الطرق التي تصل بين المحيطين الهادئ والهندي.

الأسير القائد طارق قعدان يخوض معركة الأمعاء الخاوية لليوم الـ73 على التوالي، رغم قرار سلطات الاحتلال بتجديد الإعتقال الإداري بحقه، عقب انقضاء حكم إداري سابق لستة أشهر قضاها.

تُبدي جمهورية الصين الشعبية ميلاً مُتزايداً إلى إظهار ملامِح قوَّتها ليس على المستوى الاقتصادي فحسب، إنما على المستوى العسكري والأمني. وهي بعكس سياستها المُتَكتِّمة والمُتحَفِّظة في الملفات الأمنية والسياسية خلال عقود خلَت، تتقصَّد اليوم الظهور بمظهر الدولة القوية القادِرة على الدفاع عن أمنها ودورها ومصالحها إقليمياً وعالمياً.

نائب الرئيس الأميركيّ مايك بينس يعلن عن اتفاق بين تركيا وأميركا على وقف إطلاق النار لمدة 120 ساعة للسماح لمسلّحي قسد بالإنسحاب إلى 20 ميلاً في العمق السوريّ من الحدود التركية.

الاحتلال الإسرائيلي يقرر تثبيت الاعتقال الإداري لمدة 5 أشهر بحق الأسيرة الفلسطينية – الأردنية هبة اللبدي، وهيئة شؤون الأسرى والمحررين تحمّل حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسيرة.

سوريا تعتبر أن خروج الأميركي من الشمال السوري، هو مؤشّر إيجابي يدلّ على أنّ الأميركي قد بدأ طريق الخروج الكامل، وهذا ما سيجعل مهمتها ومهمة حلفائها في إنهاء هذه الحرب أكثر سهولة وأقلّ خسائر.

المزيد