أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #أدب السجون, #ادب الاسرى, #عبد الله البرغوثي, #حكم مؤبد, #سجن_ريمون

صدور كتيب يحمل عنوان "نضالات وآلام من وراء القضبان"، معتمداً على مذكرات الأسير المحرر الراحل الشيخ عربي بدوي، أحد ثوار ثورة عام 1936.

رحل بسام الشكعة أحد الوجوه البارزة في تاريخ القضية الفلسطينية وهو يعارض إتفاق اوسلو.. حيث يقول:"أثبتت الأيام إن موقفنا من أوسلو كان صائباً، أنظر إلى الآثار التي خلفها على مجمل القضية الفلسطينية".

شقيق الاسير اللبناني في السجون الفرنسية جورج عبدالله ينقل عنه قوله "أريدكم ألا تتسوّلوا حريّتي"، ويكشف أن إحدى وثائق ويكيليكس تحدثت عن طلب أميركي لوزير الخارجية الفرنسي الأسبق لوران فابيوس للبحث عن مسار اَخر لعرقلة الإفراج عنه.

في أعقاب استشهاد الأسير نصار طقاطقة أغلقت مصلحة سجون العدو كافة السجون، ومنعت زيارات المحامين، وألغت كافة المحاكم وتنقلات الأسرى لهذا اليوم.

القيادي في حركة الجهاد الإسلامي بالضفة الغربية الشيخ خضر عدنان يؤكد أن حملة الإعتقالات للأسرى المحررين التي تنفذها قوات الإحتلال في مدينة ومخيم تهدف جنين تهدف إلى تغييب المحررين وقمعهم، ورئيس هيئة شؤون الإسرى اللواء قدري أبو بكر يكشف للميادين نت أن الأسيرة فداء داموس أعلنت إضرابها عن الطعام في سجن دامون.

الأسير عز الدين يخوض إضراباً عن الطعام، ومعلومات تفيد أن إدارة السجن قامت بإنزاله إلى الزنازين الإفرادية، وانه سيُضرب عن شرب الماء أيضاً يوم الجمعة القادم.

في عام 2010 أجرى صحفي أسرائيلي مقابلة صحفية خاصة داخل المعتقل، مع الأسير عبد الله البرغوثي وسأله: "اذا تم تنفيذ صفقة التبادل (صفقة وفاء الأحرار) هل ستعود لتنفيذ الأعمال التي قمت بها بالسابق؟ يجيب وهو مكبل اليدين والقدمين "ما دام المحتل في أرضي سأقاتل حتى النهاية".

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين يتهم مدير السجن عسقلان المدعو يعقوب شالوم بأنه هو الذي يوجه التهديدات للأسرى بهدف إستفزازهم وابتزازهم. فكل الأحداث تتم برغبة وتعليمات مباشرة منه.

رئيس نادي الأسير الفلسطيني يقول إنه يوجد حوالى 600 أسير محكوم بالمؤبد وعلى رأسهم الأسير عبد الله البرغوثي المحكوم عليه 67 مؤبداً، ويشير إلى أن الأسرى سيبدأون إضراباً مفتوحاً عن الطعام الأحد المقبل في حال لم تُلب مطالبهم.

هناك إنتاج رائع من أدب الأسرى لكن من الصعب وصوله إلى العالمية كون اللوبي الصهيوني يعمل جاهداً على مقاومة الرواية الفلسطينية.

كان فوز سوينكا بجائزة نوبل كان لحظة كاشفة في تاريخ القارة السوداء، فلم ينقضي عامان حتى حصل عليها الكاتب الكبير نجيب محفوظ، ثم إكتملت الثلائية بفوز نادين جورديمر كاتبة جنوب أفريقيا بهذه الجائزة عام 1991.

تقرير يفيد بأن عدد المصابين وصل بين صفوف الأسرى في عملية القمع إلى 120 أسيراً، وتمّ نقل مجموعة من المصابين إلى مراكز التحقيق وقدمت بحقهم لوائح اتهام.

سلطات الإحتلال تصدر خلال خلال نيسان - أبريل الماضي 73 قراراً إدارياً لاعتقال فلسطينيين، منهم 18 قراراً لاعتقال أسرى محررين أعيد اعتقالهم.

مخيم جنين لـه حكايات كثيرة، فهو دائماً على الاستعداد للمواجهة مع الجيش الإسرائيلي ومنه ينطلق الأبطال الشجعان لمواجهة الجنود... ومنه ترى القرى والبلدات الفلسطينية التي هُجِر أصحابها منها عام 1948.‏

إسراء جعابيص أسيرة فلسطينية في سجون الاحتلال وبحاجة إلى إجراء أكثر من ثماني عمليات من بينها: عملية لفصل ما تبقى من أصابع يديها الذائبة والملتصقة ببعضها البعض، وبحاجة أيضاً لعملية لإزالة كتلة لحمية من الأنف تسبب لها حالياً أزمة بالتنفس.

المزيد