أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #إيمانويل ماكرون, #رئاسيات 2017, #الانتخابات الرئاسية الفرنسية 2017, #قصر الإليزيه, #البيت الأبيض, #مارين_لوبان

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن مقتل حمزة نجل أسامة بن لادن في عملية أميركية في المنطقة الحدودية بين أفغانستان وباكستان.

الكشف الأخير عن زرع أجهزة تنصت في محيط البيت الأبيض ومناطق مهمة في واشنطن إضافة إلى تكتم الإدارة الأميركية كلها عوامل تعكس الصراع الذي يدور في الخفاء بين مراكز أصحاب القرار داخل أجهزة الاستخبارات الأميركية.

برحيله عن البيت الأبيض شغل جون بولتون وسائل الإعلام كما شغلها بوجوده. التصقت به صفات عدة وأُسبغت عليه النعوت. ليس من السهل نسيان هذه الشخصية الإشكالية في التاريخ الأميركي الحديث. لا يعود ذلك إلى آرائه السياسية وأفكاره المتطرفة فحسب، بل إلى شاربيه!

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب عبر تغريدة على تويتر إقالة مستشاره للأمن القومي جون بولتون، معللاً ذلك بأنه لم يعد في حاجة إلى تلقي خدماته في البيت الأبيض، ليكون بذلك بولتون ثالث مستشار تتم إقالته في غضون ثلاث سنوات من عمر إدارة ترامب بعد مايكل فلين وهربرت ماكماستر.

رئيس الوزراء الألباني إدي راما يعلن أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تقدّم بالاعتذار من بلاده على الخطأ الذي ارتُكب في بثّ النشيد الوطني مساء السبت على ملعب ستاد دو فرانس، قبيل مباراة منتخبي البلدين في التصفيات المؤهلة لكأس أوروبا 2020 في كرة القدم.

السكان الأصليون للأمازون يتظاهرون ضد سياسات الحكومة البرازيلية، والحرائق تتواصل في أكبر موانئ التنوّع البيولوجي.

نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو هيه يجري مكالمة هاتفية مع وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين والممثل التجاري روبرت لايتزر اتفقوا عقبها على عقد جولة جديدة من المفاوضات التجارية والإقتصادية مطلع تشرين الأول/ أكتوبر في واشنطن.

الرئيس الإيراني وخلال اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي يلوّح بأن بلاده ستنفذ المرحلة الثالثة من إجراءاتها إذا لم تلتزم أوروبا بتعهداتها حيال الاتفاق النووي، وماكرون يؤكد لروحاني أن "استمرار الحوار وحل المشكلات عبر التفاوض قرار صائب".

الرئيسان الأميركي والفرنسي يعقدان مؤتمر صحفياً في ختام أعمال مجموعة السبع ويتركز الحديث حول إيران، وخصوصاً إمكانية اللقاء بين ترامب ونظيره الإيراني بمبادرة من ماكرون.

دعت الأمم المتحدة وفرنسا بإلحاح الرئيس البرازيلي إلى التحرك لحماية غابات الأمازون، واتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره البرازيلي جايير بولسونارو بالكذب من خلال عدم احترامه لتعهداته المناخية.

لقاء يجمع الرئيسين الفرنسي والروسي جنوب وفرنسا، حيث يؤكد ماكرون على ضرورة الالتزام بوقف النار في إدلب السورية، فيما يشدد بوتين على أن بلاده ترصد هجمات الإرهابيين هناك وانتقالهم إلى مناطق أخرى.

المزيد