أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #إيمانويل ماكرون, #وكالة ديزكلوس, #بحري يانون, #الحرب السعودية على اليمن, #الحصار على اليمن, #فرانس_أنتر

انفجاران في مدينة عدن جنوب اليمن اليوم أعقبهما اشتباكات مسلحة استمرت لبضع دقائق، ووسائل إعلام يمنية تقول إن الانفجار الأول سُمع في منطقة خور مكسر أعقبه انفجار ثان في منطقة دار سعد.

تقرير يشير إلى صفقات الأسلحة التي اشترتها السعودية من بريطانيا منذ بداية حربها في اليمن والتي تزيد بنحو 8 أضعاف عن المساعدات البريطانية للمدنيين..

رئيس الوزراء الألباني إدي راما يعلن أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تقدّم بالاعتذار من بلاده على الخطأ الذي ارتُكب في بثّ النشيد الوطني مساء السبت على ملعب ستاد دو فرانس، قبيل مباراة منتخبي البلدين في التصفيات المؤهلة لكأس أوروبا 2020 في كرة القدم.

تحت هاشتاغ "أطلقوا سراح هادي" ناشطون يمنيون يتهمون المملكة باحتجاز هادي وإجباره على تنفيذ أجندات لصالح الرياض ومنعه من التعبير بحرية عما يحدث في اليمن

السكان الأصليون للأمازون يتظاهرون ضد سياسات الحكومة البرازيلية، والحرائق تتواصل في أكبر موانئ التنوّع البيولوجي.

تبدو السعودية وكأنّها تدفع ثمن سياستها الخارجية المتشدّدة، بينما تنزلق أكثر فأكثر في المستنقع اليمني الذي بات شاهداً على سلسلة من الخطوات الاستراتيجية التي لم تؤت ثمارها في السنوات الأخيرة، كما يرى محللون. وقد اعتمدت المملكة منذ تسلم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان (34 عاماً) منصبه سياسة اقليمية أكثر صرامة، خصوصاً مع استمرار خلافها مع إيران، خصمها الأكبر في المنطقة.

صحيفة "الإندبندنت" تكتب عن حرب اليمن وتسميها "حرب الخليج الجديدة بالوكالة"، وتتحدث عن محافظة المهرة التي غدت بحسب الصحيفة "خط مواجهة رئيسي في حرب بالوكالة بين إيران والسعودية".

الرئيس الإيراني وخلال اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي يلوّح بأن بلاده ستنفذ المرحلة الثالثة من إجراءاتها إذا لم تلتزم أوروبا بتعهداتها حيال الاتفاق النووي، وماكرون يؤكد لروحاني أن "استمرار الحوار وحل المشكلات عبر التفاوض قرار صائب".

سلاح الجو المسير يشن عملية هجومية واسعة بعدد من طائرات قاصف 2k على مرابض الطائرات الحربية في مطار نجران الإقليمي جنوب السعودية. ووزارة حقوق الإنسان تكشف عن قيام قوات ما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً القيام بانتهاكات في محافظتي عدن وأبين.

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يقول إن القوات الحكومية انسحبت من مدينة عدن جنوبي اليمن "لمنع تدميرها".

الرئيسان الأميركي والفرنسي يعقدان مؤتمر صحفياً في ختام أعمال مجموعة السبع ويتركز الحديث حول إيران، وخصوصاً إمكانية اللقاء بين ترامب ونظيره الإيراني بمبادرة من ماكرون.

دعت الأمم المتحدة وفرنسا بإلحاح الرئيس البرازيلي إلى التحرك لحماية غابات الأمازون، واتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره البرازيلي جايير بولسونارو بالكذب من خلال عدم احترامه لتعهداته المناخية.

وسط تساؤلات هل يعلن الانفصاليون استقلال جنوب اليمن؟ إلى جانب حال السعادة بالهدوء المُستعاد حديثاً في المدينة الساحلية، كان هناك سؤال عالِق بالنسبة إلى السكان مَن يحكم جنوب اليمن الآن؟

لقاء يجمع الرئيسين الفرنسي والروسي جنوب وفرنسا، حيث يؤكد ماكرون على ضرورة الالتزام بوقف النار في إدلب السورية، فيما يشدد بوتين على أن بلاده ترصد هجمات الإرهابيين هناك وانتقالهم إلى مناطق أخرى.

المزيد