أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #استقالة تيريزا ماي, #الخروج من الاتحاد الأوروبي, #الاتحاد الأوروبي, #تيريزا ماي, #حزب المحافظين البريطاني, #اتفاق_بريكست

الملكة البريطانية اليزابيث الثانية تمنح موافقتها الرسمية على قانون يمكن أن يرغم الحكومة على تأجيل "بريكست" إذا لم تتمكن من التوصل إلى اتفاق مع بروكسل للخروج من الاتحاد الأوروبي.

المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يتحدث عن أنّه سـ"يتمّ تعليق عمل البرلمان عند انتهاء أعماله يوم الإثنين وحتى منتصف الشهر المقبل". وصحيفة ديلي تليغراف تشير إلى أنّ جونسون "يخطط لوقف أيّ تمديد لموعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بصورة قانونية".

رئيس الحكومة البريطاني في مأزق بعد استقالة وزيرة العمل "أمبر رود" وإقالة 21 نائباً وإقرار مجلس اللوردات قانوناً يمنع خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي دون اتفاق.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يعلن ايقاف جميع القيود المفروضة على بلاده في مجال الأبحاث والتطوير النووي. وفي رسالته لوزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي يوضح أن الإجراء هو بشكل دقيق ضمن حقوق إيران في الاتفاق النووي. وقائد حرس الثورة الإسلامية يقول إن إيران أصبحت مقبرة العقوبات الاقتصادية.

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يدعو إلى التصويت على إجراء انتخابات تشريعية مبكرة بعد فشله في ملف بريكست، وذلك بعد أن فصل 21 نائباً من الكتلة البرلمانية لحزب المحافظين الذي يترأسه.

وافق مجلس العموم البريطاني على مذكرة ترمي لتأجيل خروج المملكة من الاتحاد الأوروبي إلى ما بعد تشرين الأول أكتوبر تفادياً لحصول بريكست من دون اتفاق. وأجرى مجلس العموم تصويتاً حاسماً حقق فيه النواب الرافضون لحصول بريكست بدون اتفاق فوزاً مدوياً. رئيس الحكومة بوريس جونسون الذي خسر أغلبيته المطلقة في مجلس العموم بعد التحاق نائب محافظ بصفوف الحزب الليبرالي المؤيد لأوروبا قدم اقتراحاً لانتخابات مبكرة.

يدرس كبار المسؤولين الأوروبيين توفير صندوق طوارئ لمواجهة الكوارث في الاتحاد الأوروبي يمكن لأي دولة عضو فيه استخدامه إذا تأثرت اقتصادياً بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد بلا اتفاق. في موازاة ذلك يقدم اليوم برلمانيون بريطانيون من حزبي المحافظين والعمال مشروع قانون لوقف عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

يواجه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الثلاثاء، تمرّد نواب من حزبه المحافظ يعارضون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق، رغم تهديده بالدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة في منتصف تشرين الأول/أكتوبر في حال هُزم في البرلمان.

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يهدد بإقصاء نواب من حزب المحافظين يحاولون منع خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني تعلن اليوم الخميس أن "الاتحاد يؤيد عقد محادثات بين واشنطن وطهران ولكن شرط الحفاظ على الاتفاق النووي الحالي مع إيران".

أعلن مسؤول في الاتحاد الأوروبي أن بروكسل دعت روسيا والولايات المتحدة إلى إجراء حوار نشط حول الحد من التسلح. الاتحاد الأوروبي حذّر من سباق تسلح جديد، هذا وتزداد المخاوف من انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى لجهة إدخال العالم في سباق تسلح.

تنحو "فيسبوك" باتجاه التأثير على كل السياسات المالية العالمية التي تضبط عادة الأرقام والظواهر الاقتصادية كون الحكومات عادةً هي من تمتلك السيطرة المركزية على التعاملات المالية، ولكنها هذه المرة ستفقد هذه السيطرة لصالح طرف ثالث من القطاع الخاص، و إن كان هذا الطرف خاضعاً للقوانين الأميركية.

الاتحاد الأوروبي أسف للقرار الأميركي فرض عقوبات على وزير الخارجية الإيراني، ليؤكد المتحدث باسم مفوضة الشؤون الخارجية أن الاتحاد سيواصل العمل مع ظريف بصفته أرفع دبلوماسي يمثل إيران وللحفاظ على العلاقات الدبلوماسية مع طهران.

مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي يقول إنّ "اجتماع فيينا تناول قضية السفن المحتجزة والأجواء كانت إيجابية والمناقشات سارت على نحو جيد"، مضيفاً "لا يمكنني القول إننا سوينا كل الأمور لكن يمكنني القول إن هناك الكثير من التعهدات".

في عديد البيانات الدولية تأتي دعوات المجتمع الدولي للدفاع عن الوضع التاريخي والقانوني للقدس، واتخاذ خطوات من شأنها حماية حقوق الشعب الفلسطيني، وعلى الجانب الآخر تأتي الأخبار بما شرعت به جرّافات الهدم الإسرائيلية، من هدم لعديد المباني في وقتٍ واحد، ما بين وادي الحمص في صور باهر، بعد إجلاء سكانها منها. على يد سلطات الاحتلال، وأنها استخدمت آليات ثقيلة في عملية الهدم، التي ما تزال متواصلة.

المزيد