أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الأزمة السورية, #حركة_النهضة

نائب رئيس حركة النهضة والمرشح البارز للانتخابات الرئاسية التونسيّة عبد الفتاح مورو، يعتبر أن قانون المساواة في الإرث يناقش ضمن حوار مجتمعي ولا يفرض بصفة فوقية، لأنه يتعلق بمعتقدات الناس وأملاكهم الشخصية.

المرشح للرئاسة التونسية حمادي الجبالي يؤكد أنه مستقل عن كل الأطراف السياسية ولا يفرق بين أبناء حركة النهضة وباقي فئات الشعب التونسي، ويرى أن الإمارات تدعم مرشحين في مواجهة "من تعتبرهم أعداءها".

بناءً على ذلك، يتّضح لنا ومع تتالي منصّات أستانا ووصولها للاجتماع الثالث عشر، أن تركيا قد عزَّزت من تواجدها على الأراضي السورية عبر احتلالها لمناطق وبلدات في الشمال السوري.

صحافية كندية عملت في سوريا تكشف عن تعامل مباشر بين أصحاب "الخوذ البيضاء" والجماعات المسلحة المصنفة إرهابية، كجبهة النصرة، وفيلق الرحمن، وغيرهما من الفصائل المسلحة. ميدانياً، إصابة ستة مدنيين بينهم طفلة بقصف المسلحين على أحياء عدة في حلب.

ينتهي اليوم موعد تقديم وثائق الترشح للانتخابات، بحيث تبدأ الحملة الانتخابية في الأول من أيلول/ سبتمبر

في تونس خلط أوراق في نادي المرشحين فماذا في الحسابات والتحالفات؟

قبل يومين من انقضاء أجل تقديم الترشحات للانتخابات الرئاسية تتسع دائرة المنافسة مع دخول منافسين جديين على خط هذه الانتخابات، ولعل أبرز التطورات إعلان حركة النهضة وللمرة الأولى في تاريخها تقديم مرشح للانتخابات الرئاسية.

مرشح حركة النهضة للانتخابات الرئاسية التونسية الشيخ عبد الفتاح مورو يقول إن النهضة تأخرت في خوض انتخابات الرئاسة لأنها أرادت التدرج بالمشاركة بالحياة السياسية، ويؤكد أنه سيستقيل من الحركة في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية، ويكشف أن المواضيع الاجتماعية والاقتصادية ستكون في أولوية اهتماماته في حال فوزه بالرئاسة.

الجيش السوري يسيطر على بلدتي الزكاة والأربعين، حيث تتابع قوات المشاة التقدم، بالتزامن مع الضربات الجوية والصاروخية المكثفة على تحصينات المسلحين على محاور بلدتي كفرزيتا واللطامنة، مسقط رأس ومعقل الرائد الفار من الجيش السوري جميل الصالح القائد العام لما يسمى "جيش العزة".

مجلس شورى حركة النهضة يقرر ترشيح نائب رئيس الحركة الشيخ عبد الفتاح مورو للانتخابات الرئاسية المقبلة في أيلول/ سبتمبر المقبل. في المقابل تبنّت حركة نداء تونس رسمياً ترشيح وزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي الذي تقدم باستقالته من منصبه وإيداع ملف ترشحه.

بلداننا التي يدين معظمها بدين الإسلام يجب أن تكون مقتنعة أصلاً وقبل كلّ أحد أن هذه الحياة عابرة وأنّنا جميعاً مؤقتون وأنّ البقاء لله والأوطان والعمل الصالح. فلماذا لا نعمل وفق هذا المعيار حين يتعلّق الأمر بمصلحة وطننا ومستقبله ولماذا استسهل الكثيرون حمل ما خفّ حمله وغلا ثمنه وغادروا هذه الأرض وكأنّه لا يربطهم بها رابط ولا يعنيهم العيش فوقها بل يمكن أن يبنوا حياتهم في أيّ مكان.

أجلت حركة النهضة الإعلان عن اسم مرشحها الذي ستدعمه في الانتخابات الرئاسية بسبب غياب التوافق داخل مجلس الشورى وانتظار توضح الرؤية بخصوص المترشحين للرئاسيات حسب ما صرح به رئيس مجلس شورى الحركة عبد الكريم الهاروني.

حركة النهضة تقرر تأجيل الإعلان عن موقفها بشأن مرشحها الرئاسي إلى الثلاثاء المقبل على أقل تقدير.

ترى انقرة في السوريين المقيمين في تركيا أداة للدعاية للرئيس رجب طيب إردوغان مع استمرار التواجد التركي العسكري غرب الفرات على طول الحدود من جرابلس إلى عفرين (350كم)  حيث تقدّم السلطات التركية خدمات كبيرة لسكان المنطقة، كما تقدم مثل هذه الخدمات المجانية  للسوريين المقيمين في تركيا لتقول لهم "أنظروا نحن نحترمكم ونقدم لك كل ما تحتاجونه خلافا للنظام الذي قتلكم وشردكم".

المزيد