أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الأزمة السورية, #مجلس الأمن الدولي, #الجيش السوري, #الأمم_المتحدة

أعلنت الفصائل المسلحة في إدلب السورية الاستنفار العام وإعلان النفير لما اعتبرته غطاء سياسياً من أنقرة لاستكمال العملية العسكرية، فيما يواصل الجيش السوري استهداف معاقل النصرة في الريف الجنوبي للمحافظة.

في مجلس الأمن أحبطت روسيا والصين بالفيتو مشروع قرار بشأن إدلب تقدمت به بلجيكا وألمانيا والكويت. ورأى المندوب الروسي أن وظيفة هذا القرار هي تحميل روسيا مسؤولية سقوط ضحايا من المدنيين في إدلب والتغاضي عن الإرهابيين.

الدفاعات الجوية السورية تتصدى طائرة مسيّرة وقامت بتدميرها قبل الوصول إلى هدفها فوق بلدة عقربا بالريف الجنوبي الغربي للعاصمة دمشق.

روسيا والصين تستخدمان حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن لمنع تمرير مشروع قرار حول الوضع بمحافظة إدلب السورية، في وقتٍ أخفق مشروع قرار روسي صيني في الأمم المتحدة يطالب بهدنة فيها.

منصّة أستانة رغم تحقيقها إنجازات عسكرية في السابق ودخولها مرحلة سياسية اليوم، مازالت غير مُتماسِكة في موقفها من حلّ الأزمة السورية، والمُتابِع بشكلٍ حقيقي لتصريحات زعماء الترويكا يُدرِك تماماً أن قيادات هذه الدول مُتمسِّكة بأستانا نتيجة ضرورة الحاجة ورغبتهم في التصدّي للهيمنة الأميركية ، لذلك ستبقى أية مخرجات رَهْن مصالح والتزام هذه الدول وبخاصةٍ تركيا.

الأمين العام للأمم المتحدة يعلن التوصل إلى اتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية السورية، والمبعوث الأممي إلى سوريا يضع اللمسات النهائية مع الأطراف في ما يتعلق بالاختصاصات.

الأمم المتحدة تقول إن تجنيد الأطفال القسري يتزايد في في جنوب السودان. ولفتت إلى أن بعض المجندين الأطفال، فتيات يقدمن خدمات جنسية وخدمات عمل للمقاتلين.

في أجواء دولية متوترة ووسط اضطرابات شديدة في أسواق النفط عقد مجلس الأمن الدولي جلسة ناقش فيها تطورات الأزمة اليمنية ولاسيما الهجمات الأخيرة على قطاع الطاقة السعودي.

قمة ثلاثية تركية روسية إيرانية في أنقرة، والرؤساء الثلاثة يبحثون الوضع في إدلب السورية، ويعلنون عن اتفاق على أسماء أعضاء اللجنة الدستورية السورية.

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يقول إن القمة الثلاثية مع الرئيسين الروسي والإيراني في أنقرة ستتركز حول المستجدات في إدلب بما في ذلك موضوع نقاط المراقبة التركية، ومساعد الرئيس الروسي يقول إن المجتمعين يعتمدون بياناً مشتركاً عقب المفاوضات.

المرحلة القادمة من أكثر المراحل التي يمكن وصفها بأنها مصيرية لتركيا وحزب العدالة والتنمية، فاشتداد الصراع بين واشنطن وموسكو وضيق مساحات المناورة الميدانية سيُجبِر أنقرة التخلّي عن وسطية التموضع نحو أحد القطبين، هذا إن لم يتغيّر هذا التموضع نتيجة التغييرات الداخلية في حال انقلاب المشهد في السلطة ووصول المعارضة إلى السلطة.

"كيلي كرافت" تبدأ مهماتها كمندوبة دائمة لأميركا في الأمم المتحدة بعد 9 أشهر من عدم وجود ممثل دائم لأميركا منذ استقالة نيكي هيلي ...

وزارة الدفاع الروسية تنفي مزاعم بريطانية بشأن قيام القوات الجوية الروسية بشن غارات على منطقة خفض التصعيد بإدلب السورية.

مصدر أمني سوري يعلن أن طائرات إسرائيلية استهدفت فجراً معسكراً قيد الإنشاء للجيش السوري وحلفائه لإيواء الجنود بعيداً عن بيوت المدنيين، موضحاً أنها استخدمت الأجواء الأردنية بمساعدة الاميركيين من قاعدتهم العسكرية في منطقة التنف جنوب شرقي البلاد .

المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف يؤكد أن إتمام تشكيل اللجنة الدستورية السورية يجب أن ينجز أواخر شهر أيلول/ سبتمبر الجاري.

المزيد