أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الأزمة المالية العالمية, #دونالد ترامب, #الاتحاد الأوروبي, #الولايات المتحدة الأمريكية, #أوروبا

فيما تواجه أنقرة الآن ضغوطاً وتهديدات أوروبية بفرض عقوبات عليها بسبب مساعيها للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي حول الجزيرة، يعرف الجميع أن الوضع المالي الصعب وديون تركيا الخارجية من أهم نقاط الضعف في الاقتصاد التركي وحُكم الرئيس إردوغان.

يحرص جونسون على المحافظة على صفة بطل البريكست رافضا التراجع عن موقفه بتأجيل موعد البريكست لكن رفضه قد يترتب عليه إجباره قضائيا على تنفيذ القانون وإلا يتعرض للسجن بحسب المراقبين.

رئيس المجلس الأوروبيّ يعلن أن لندن بعثت بطلب لتأجيل موعد خروجها من التكتل، مؤكداً أنه سيبدأ باستشارة قادة الاتحاد الأوروبيّ بشأن كيفية الردّ.

مجلس العموم البريطاني يصوّت لصالح تعديل يقضي بتأجيل موعد البريكست، ورئيس الوزراء يقول إنه لن يطلب من الاتحاد الأوروبي تأجيله.

يبقى الرهان الأكبر والأهم على موقع ودور العنصر الأساسي في مجمل المعادلات وهو الرئيس الأسد الذي تحول إلى ورقة ضغط يستخدمها الجميع ضد الرئيس إردوغان.

أن يصحو البعض متأخّراً ويُعيد قراءة الواقع ويبتعد عن المراهنات على الأميركي هذا جيّد في الصحوة، كذلك الإنتباه إلى أن الجيش العربي السوري لن يتوانى عن إستعادة كل ذرّة من أراضي الجمهورية العربية السورية.

بعد اتفاق مع الولايات المتحدة تركيا تعلق عدوانها على سوريا لمدة 5 أيام من أجل السماح بانسحاب وحدات حماية الشعب الكردية من "المنطقة الآمنة"

ترامب يرسل رسالة إلى إردوغان في محاولة لإقناعه بالتراجع عن قرار غزو شمال سوريا، ويقول فيها: لاتكن متصلباً، لا تكن أحمقاً، سينظر إليك التاريخ باستحسان إذا قمت بذلك بالطريقة الصحيحة والإنسانية، وسينظر إليك إلى الأبد على أنك شيطان إذا لم تحدث أمور جيدة، وإردوغان يرمي الرسالة في سلة المهملات.

مسؤولون ديموقراطيون ينسحبون من اجتماع في البيت الأبيض عُقد لمناقشة السياسة الأميركية في سوريا، وذلك بعد أن توجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب بكلامٍ قاسٍ إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن أنّ قرار نظيره التركي رجب طيب إردوغان شن هجوم في سوريا لم يفاجئه، ويحذر من أنّ حزب العمال الكردستاني "تهديد إرهابي أكبر من تهديد داعش".

يعقد ترامب اجتماعاً مع الزعماء الجمهوريين والديمقراطيين لمجلسي النواب والشيوخ لبحث الوضع في سوريا. يأتي ذلك وسط تزايد القلق بين أعضاء الكونغرس بشأن قرار ترامب سحب القوات الأميركية من شمال شرق سوريا.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن أنّ نائبه مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو سيتوجّهان إلى تركيا للتفاوض على وقف لإطلاق النار في شمال سوريا، وذلك غداة اتصاله بنظيره التركي رجب طيب أردوغان.

طرحت القرارات الأميركية الأخيرة أسئلة في إسرائيل عن انتهاء الفترة الذهبية في العلاقة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وعن المعضلة الأمنية التي ستواجهها إسرائيل نتيجة لذلك.

حّل التوغل التركي في الشمال السوري بنداً متقدماً على جدول أعمال الاتحاد الأوروبي.

الولايات المتحدة فرضت عقوبات على وزراء الطاقة والدفاع والداخلية الأتراك بعد تعهد ترامب بتدمير اقتصاد تركيا سريعاً إذا واصلت عملياتها في شمال سوريا.

المزيد