أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الارهاب, #السلفية الجهادية, #داعش

ربما التشبيه الأقرب للوضع التكتيكي الحالي في معركة طرابلس الحالية في ليبيا، هو أنه أشبه بحرب "الخنادق" التي كانت سِمة أساسية من سِمات المعارك في الحرب العالمية الأولى، وفيها يكون العنوان الأساسي للمعارك هو "الجمود"، والكرّ والفرّ في أفضل الأحوال.

الرئيس العراقي برهم صالح يؤكد أن الاستقرار الذي تحقق في العراق إنجاز مهم يجب المحافظة عليه وعدم التفريط به، ويقول إن استمرار الوضع المأساوي في سوريا يستوجب جهوداً فعلية لتمكين السوريين من تقرير مستقبلهم من دون وصاية وتدخل.

"معهد دراسات الحرب" يستنتج في تحقيق له، استعداد تنظيم داعش لـ"تحرير مقاتليه وأتباعه" من السجون ومخيمات النزوح في جميع أنحاء سوريا والعراق، استناداً إلى الخطاب الأخير لأبو بكر البغدادي، ونشاط التنظيم على مواقع التواصل الإجتماعي خاصة تطبيق "تلغرام".

الرئيس العراقي برهم صالح تحدث في مقال له في صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن نيّة العراق دعوة جيرانه للإجتماع في بغداد، بهدف العمل بجد لتحديد مجالات التعاون الفوري ورسم خريطة طريق لتحالف إقليمي أكثر تماسكاً.

تبقى سيناء في عقد كامب ديفيد الخامس، معزولة يرتع فيها إرهاب لا يُعرَف مصدره.. وقد باتت أشبه ببيتٍ يسكنه الجان، يعبث فيه متى شاء وكيفما شاء.. فإلى متى تبقى "كامب ديفيد" تعزل مصر الآسيوية عن مصر الإفريقية؟.

وزير النقل اليمني صالح الجبواني، في حكومة هادي، يؤكد أنه لديه كل الدلائل التي تثبت علاقة الإمارات بتنظيمي القاعدة وداعش في اليمن وبالإسماء.

قوى الأمن الداخلي اللبناني تعلن توقيف داعشي في منطقة حارة صيدا اعترف بدخوله الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وكان يحضّر لشنّ إعتداءات جنوب البلاد.

الصحافية الاستقصائية البلغارية ديلانا غينانجيفا تكشف بالمستندات والوثائق تفاصيل حول من يزود مجموعات مسلحة في اليمن وبينها داعش بالأسلحة، وتميط اللثام عن أدلة تربط عملية نقل الاسلحة بالولايات المتحدة والسعودية ووالد نائب رئيس الوزراء الصربي. في الجزء الثالث من تحقيق استقصائي تحت عنوان "ملفات صربيا" نشرت الصحافية ديلانا غينانجيفا صورا لجوازات سفر مسربة لتجار أسلحة تكشف من زوّد الإرهابيين في اليمن بالإمدادات.

السلطات الأميركية تعلن موافقتها الكشف عن هوية المسؤول السعودي الذي كان على صلة بعدة أفراد سعوديين ممن شاركوا في هجمات الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر عام 2001.

أسياد هذه الحرب البعيدون جغرافياً عنها والمسؤولون عن وضع الخطّة والأهداف الخفية لا يعنيهم أبداً من الذي سينتصر أو سيُهزم لأنهم مدركون أنّ الجميع خاسرون خسارة لا يمكن استردادها على مدى عقود.

وزارة الداخلية المغربية تعلن تفكيك خلية إرهابية موالية لداعش تتكون من 5 أفراد في مدينتي بركان والناضور في الشمال الشرقي للمملكة المغربية.

قيادة الجيش اللبناني تعلن توقيف إرهابي مصري ملقب بـ"أبو خطاب" عند مدخل عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين، وهو يعتبر من أبرز المطلوبين الإرهابيين لقيامه بتشكيل خليّة أمنية إرهابية تعمل لصالح داعش، كما تمّ توقيف معظم أفراد الخلية.

الرئاسة الأفغانية تعرب عن قلقها من تداعيات الاتفاق الذي أعلن المبعوث الأميركي للمصالحة الأفغانية زلماي خليل زاد التوصل إليه مع حركة طالبان، خلال مفاوضات في الدوحة

مصدر أمني مصري يقول إن مسلحين مجهولين قاموا باختطاف 10 مدنيين على الطريق الدولي قرب منطقة بئر العبد في محافظة شمال سيناء وقتل أربعة أشخاص  

المزيد