أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #التحرير الثاني, #نهاية داعش 2017, #الحدود اللبنانية السورية, #داعش

المتحدث باسم المجلس العسكري في منبج شرفان درويش لفت إلى أن هجوم داعش استهدف قاعدة الباسل وسط مدينة الرقة بالانتحاريين، مضيفاً أن 50 مسلحاً من داعش شنوا هجوماً منسقاً للسيطرة على قاعدة الباسل.

ربما التشبيه الأقرب للوضع التكتيكي الحالي في معركة طرابلس الحالية في ليبيا، هو أنه أشبه بحرب "الخنادق" التي كانت سِمة أساسية من سِمات المعارك في الحرب العالمية الأولى، وفيها يكون العنوان الأساسي للمعارك هو "الجمود"، والكرّ والفرّ في أفضل الأحوال.

الرئيس العراقي برهم صالح يؤكد أن الاستقرار الذي تحقق في العراق إنجاز مهم يجب المحافظة عليه وعدم التفريط به، ويقول إن استمرار الوضع المأساوي في سوريا يستوجب جهوداً فعلية لتمكين السوريين من تقرير مستقبلهم من دون وصاية وتدخل.

"معهد دراسات الحرب" يستنتج في تحقيق له، استعداد تنظيم داعش لـ"تحرير مقاتليه وأتباعه" من السجون ومخيمات النزوح في جميع أنحاء سوريا والعراق، استناداً إلى الخطاب الأخير لأبو بكر البغدادي، ونشاط التنظيم على مواقع التواصل الإجتماعي خاصة تطبيق "تلغرام".

الرئيس العراقي برهم صالح تحدث في مقال له في صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن نيّة العراق دعوة جيرانه للإجتماع في بغداد، بهدف العمل بجد لتحديد مجالات التعاون الفوري ورسم خريطة طريق لتحالف إقليمي أكثر تماسكاً.

وزير النقل اليمني صالح الجبواني، في حكومة هادي، يؤكد أنه لديه كل الدلائل التي تثبت علاقة الإمارات بتنظيمي القاعدة وداعش في اليمن وبالإسماء.

قوى الأمن الداخلي اللبناني تعلن توقيف داعشي في منطقة حارة صيدا اعترف بدخوله الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وكان يحضّر لشنّ إعتداءات جنوب البلاد.

الصحافية الاستقصائية البلغارية ديلانا غينانجيفا تكشف بالمستندات والوثائق تفاصيل حول من يزود مجموعات مسلحة في اليمن وبينها داعش بالأسلحة، وتميط اللثام عن أدلة تربط عملية نقل الاسلحة بالولايات المتحدة والسعودية ووالد نائب رئيس الوزراء الصربي. في الجزء الثالث من تحقيق استقصائي تحت عنوان "ملفات صربيا" نشرت الصحافية ديلانا غينانجيفا صورا لجوازات سفر مسربة لتجار أسلحة تكشف من زوّد الإرهابيين في اليمن بالإمدادات.

وزارة الداخلية المغربية تعلن تفكيك خلية إرهابية موالية لداعش تتكون من 5 أفراد في مدينتي بركان والناضور في الشمال الشرقي للمملكة المغربية.

قيادة الجيش اللبناني تعلن توقيف إرهابي مصري ملقب بـ"أبو خطاب" عند مدخل عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين، وهو يعتبر من أبرز المطلوبين الإرهابيين لقيامه بتشكيل خليّة أمنية إرهابية تعمل لصالح داعش، كما تمّ توقيف معظم أفراد الخلية.

الحشد الشعبي والجيش يطلق عملية أمنية من 4 محاور لتعقب خلايا داعش في جزيرة البغدادي شمال مدينة الرمادي.

إعلان قوات هادي وحزب الإصلاح استعادة السيطرة على مدينة عزان في شبوة جنوب شرق اليمن بعد ساعات من سيطرة قوات النخبة الشبوانية المدعومة من الإمارات على المدينة يفتح الباب على مواجهات قد تتسع في الأيام المقبلة.

تتوقع إسرائيل أن روسيا سوف تكف عن التعامل مع الحليف الخطر "حزب الله" ولا سيما في ضوء حقيقة أن العملية العسكرية ضد داعش في سوريا انتهت عمليا. وبدلاً من ذلك نتوقع أن تعطي روسيا أولوية للصداقة مع إسرائيل.

تستمر القوات العراقية المشتركة في عملياتها العسكرية ضمن المرحلة الرابعة من عملية إرادة النصر في وادي حوران وصولاً إلى الحدود السورية، وهي عملية تستهدف أكثر من أربعة آلاف كيلو متر مربع.

المزيد