أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الجيش التركيّ, #أنقرة, #ديما ناصيف, #رجب_طيب_إردوغان

العدوان التركي الموصوف على الأراضي السورية هو دلالة الاستهانة بالعرب والعروبة، وبحاضر العرب ومستقبلهم وأدوات عملهم وطرائق التعامل بين بعضهم البعض.

نائب وزير الخارجية السوري يقول إن "إردوغان كذّاب منذ تعامله مع الأزمة السورية وقاتِل فتح الأبواب أمام 170 ألف إرهابي كي يمارسوا القتل في سوريا، ويجب أن يحاسب وسيحاسبه التاريخ لأنه مجرم حرب بحق الشعب السوري". ومصدر في الخارجية السورية يقول إن "سوريا ستواجه العدوان التركي الغاشم بمختلف أشكاله في أي مكان".

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يوجه في أول خطاب له بعد بدء العمليات التركية في شمال سوريا العديد من الرسائل الشديدة اللهجة للدول الأوروبية والعربية، مؤكداً أن العملية العسكرية مستمرة.

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يعلن أن العملية العسكرية شمال شرق سوريا قد بدأت، مشيراً إلى أن أنقرة "ستقضي على التهديد الإرهابي الموجّه ضد بلاده من خلال عملية "نبع السلام". وزارة الدفاع التركية تعلن في وقت لاحق انطلاق العملية البرية أيضاً. واجتماع عاجل لجامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية لبحث العملية التركية.

صحف أميركية تصف قرار الرئيس دونالد ترامب الانسحاب من سوريا بالتصرف "المتهور والجاهل بسياسة بلاده في الشرق الأوسط"، وتتساءل عن مكانة واشنطن اليوم أمام الحلفاء والخصوم.

المعطيات بتفاصيلها المُعقّدة تضع إردوغان أمام قرارات لن يكون سهلاً عليه أن يتّخذها بعد بيان البيت الأبيض الذي يحمل في طيّاته تهديدات أميركية ذكيّة.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يقول إن بلاده أبلغت تركيا أن السبيل الوحيد للحفاظ على أمن تركيا هو نشر القوات العسكرية على المناطق الحدودية مع سوريا بناء على اتفاق أضنة.

الرئيس التركي يعلن أن بلاده ستنفذ اليوم أو غداً عملية جوية وبرية شرق الفرات في سوريا "لإرساء السلام"، وفق تعبيره. وفيما قالت قوات سوريا الديمقراطية"سندافع عن أنفسنا ضد أي هجوم تركي غير مبرر، وسنحوّل أي هجوم إلى حرب شاملة على الحدود"، أكد الناطق باسم "قسد" أنه لا يوجد أي تطورات عسكرية على الحدود حتى الآن.

انتهت ليلة الإثنين الفائت المهلة التي حدَّدها إردوغان لحلفائه الأميركيين مُهدِّداً إيّاهم باجتياح شرق الفرات وإقامة منطقةٍ آمِنةٍ، الأمر الذي لن يستطع القيام به طالما أن الأميركيين يعترضون على ذلك، خصوصاً بعد أن رفض ترامب لقاء إردوغان في نيويورك الأسبوع الماضي.

وزير الخارجية السوري وليد المعلّم يقول للميادين إن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يخطط لتوطين اللاجئين السوريين في المناطق الآمنة بالتطهير العرقي.

تركيا اليوم على مُفترق معادلة جيواستراتيجية، فمن جهة ترغب بالحفاظ على أمنها القومي ومصالحها الاستراتيجية في العمق السوري، ومن جهةٍ أخرى تحاول الحفاظ على مقعدٍ ضمن طاولة الكبار الفاعلين والمؤثّرين في التوازنات الإقليمية والدولية، إضافة إلى رغبتها في البقاء عضواً ضامِناً على طاولة أستانة.

قمة ثلاثية تركية روسية إيرانية في أنقرة، والرؤساء الثلاثة يبحثون الوضع في إدلب السورية، ويعلنون عن اتفاق على أسماء أعضاء اللجنة الدستورية السورية.

يا تُرى من وكيف ستُحل الألغاز الصعبة في سياق سيناريوهات الرئيس إردوغان؟ ومفاجآتها أكثر بكثير مما يتوقعه الجميع، ونحن نتصور الصواريخ والطائرات والأقمار الصناعية والمسيّرات الروسية والأميركية فوق رؤوسنا من دون أن ندري من سيُسقط من؟! 

المزيد