أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الجيش السوري, #الجيش التركي, #الحدود السورية التركية, #رجب طيب اردوغان, #الجماعات المسلحة في سوريا, #الشمال_السوري

اصطدمت نيات الرئيس رجب طيب أردوغان المعلنة بإنشاء منطقة آمنة شمال سوريا بانتشار الجيش في منبج ومحيطها بريف حلب الشرقي.

طلائع الجيش السوري تصل إلى مدينة الرقة شمال شرق سوريا، وانتشار له في مدينة عين العرب كوباني وريفها في ريف حلب، بالتزامن مع اشتباكات بين القوات التركية والمسلحين الموالين لها من جهة، وقوات قسد من جهة أخرى في رأس العين شمال غرب الحسكة.

وحدات الجيش السوري انتشرت في منبج مدينة وأطرافاً خطوة متقدمة في محاولة لإحباط التهديدات التركية بالهجوم على المدينة لاقت ارتياحا شعبيا واسعا.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن أنّ نائبه مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو سيتوجّهان إلى تركيا للتفاوض على وقف لإطلاق النار في شمال سوريا، وذلك غداة اتصاله بنظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وسط ترحيب شعبي كبير دخلت وحدات من الجيش السوري بلدة تل تمر ومحيطها بريف الحسكة الغربي، كما أن البلدة استقبلت عشرات العائلات النازحة من المناطق التي تتعرض للغزو التركي.

صدامات وقعت بين أفراد أتراك وكرد في ألمانيا على هامش تظاهرة ضد الغزو التركي شمال سوريا، أسفرت عن إصابة 5 أشخاص بجروح بينهم شرطي ألماني، والسلطات الألمانية تخشى تصاعد التوتر بين المجموعتين.

وزارة الدفاع الروسية تقول إن الجيش السوري استعاد السيطرة على منطقة مساحتها ألف كلم مربع حول منبج، كما سيطر على مطار الطبقة العسكري ومحطتين للطاقة الكهرومائية وعدة جسور فوق نهر الفرات.

الاتفاق بين الحكومة السورية والكرد سيمثل تحولاً جديداً في مسار المشهد بالشمال السوري وسيدفع أنقرة إلى تغيير حساباتها بحسب مراقبين.

حّل التوغل التركي في الشمال السوري بنداً متقدماً على جدول أعمال الاتحاد الأوروبي.

الرئيس الإيراني حسن روحاني يرى أن ما يجري شمال شرق سوريا لا يخدم المنطقة وشعوبها، وأن عملية أستانا هي الضامن الوحيد في سوريا، ويؤكد

أفاد مراسل الميادين بدخول وحدات من الجيش السوري مدينة الطبقة في ريف الرقة حيث تتوجه شمالاً. الجيش السوري دخل في وقت سابق مطار الطبقة العسكري. يأتي ذلك فيما استكمل الجيش السوري انتشاره في محيط مدينة منبج من الجهة الغربية والشمالية.

الرئيس التركي يعتقد أن لا مشاكل ستقع في مدينة عين العرب السورية بعد انتشار الجيش السوري، ويعتبر أن الرئيس الروسي يبدي نهجاً إيجابياً.

شهدت دول أوروبية عديدة تظاهرات حاشدة نددت بالهجوم التركي على شمال سوريا. وفي وسط العاصمة اللبنانية بيروت تظاهر مئات الكرد رفضاً للعملية العسكرية التركية في شمال سوريا وشرقها. التظاهرة نظّمتها الأحزاب الكردية في لبنان حيث نددت بالتوغل العسكري التركي في محافظتي الرقة والحسكة، وحمل المتظاهرون الرايات الكردية وصور زعيم حزب العمال الكردستاني المعتقل في تركيا عبد الله أوجلان.

المزيد