أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الحصار على قطاع غزة, #حماس, #قطاع غزة, #المقاومة الفلسطينية, #فلسطين المحتلة, #الاحتلال_الإسرائيلي

شيّع أهالي غزة شهداءهم الثلاثة الذين ارتقوا باعتداءات الاحتلال. الفصائل حمّلت الاحتلال المسؤولية ورأت أن الحوادث الأخيرة على الحدود تعبير عن الغضب من استمرار الحصار وانتهاكات الاحتلال بحق المسجد الأقصى.

لا شكّ أنّ انتصارات المقاومة في لبنان وسوريا وإيران واليمن والعراق مترابطة ومتفاعلة مع بعضها البعض، ولاشكّ أنّ انتصار تموز قد أسّس لانتصار سوريا وأنّ انتصار سوريا قد أسّس لانتصار إيران وأنّ قوّة هذا المحور تكمن في ثباته وتعاضده وتمسكه بالثوابت مهما روّجوا ولفقوا من أكاذيب وأوهام.

أربع عمليات فدائية فلسطينية على حدود قطاع غزة في أقل من شهر واحد، آخرها ما حدث بالأمس بالقرب من قاعدة زيكيم البحرية، حيث تم استخدام الطيران الروحي بالإضافة بقذائف المدفعية من أجل السيطرة على منفذي الاقتحام، الأهم أن منفذي العمليات ينفذونها بقرار فردي رغم انتماء بعضهم إلى فصائل المقاومة، لكن لا أحد من الفصائل الفلسطينية اعلن مسؤوليته عن تلك العمليات.

مسؤول الإعلام في حركة الجهاد الإسلامي داوود شهاب يؤكد أنه من حق الشعب الفلسطيني أن يواصل مقاومته ضد الإرهاب الإسرائيلي، ويشير إلى أنّ من حق الشعب الفلسطيني أن يواصل مقاومته ضد الإرهاب الإسرائيلي.

الفصائل الفلسطينية أكدت استعدادها للتصدي لأي عدوان إسرائيلي.

مراسل الميادين يفيد باستهداف الاحتلال الاسرائيلي بغارة جوية وقصف مدفعي 5 فلسطينيين شمال بيت لاهيا في قطاع غزة، ووزارة الصحة الفلسطينية تعلن وصول 3 شهداء إلى مستشفى الاندونيسي.

عصور وعقود وسنوات تعاقبت تكرَّرت معها ذات القصّة وذات الفصول، أمم تصعد وتلتقي ظروفها وحظوظها ربما هي الحيوية والطموح، وربما القوَّة والأطماع، وفي المُحصِّلة تجد نفسها "المملكة" أو "الإمبراطورية" أو "الدولة العُظمى"، فتقول كلمتها وترسمُ أقدار مَن هم أضعف منها ومَن يدورون في فلكها أو مَن وقعوا في شِباكها، لكن الأيام لا تسمح لها بالدوام والاستمرار إلى ما لا نهاية وعندما يحين الوقت تتحوَّل إلى قوَّةٍ سابقةٍ وربما تالِفة ومُتآكِلة، وتعود القصة لتبدأ من جديد.

أصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي في مسيرات العودة وكسر الحصار عند الحدود الشرقية لقطاع غزة.

تتزين جدران بناء قديم في مدينة دورا جنوب الضفة الغربية المحتلة، بالقطع التراثية والأثرية للمحافظة على المكان، بعد تحويله إلى مكان يلتقي فيه نشطاء ومثقفون وأسرى محررون وبعض أبناء المدينة الذين يزورونها في كل مرة يسمح لهم الاحتلال الإسرائيلي بذلك.

إصابة مستوطنين بعملية دهس في مستوطنة عتصيون والفلسطينيون يتصدون لاعتداءات الاحتلال في الجمعة الـ 70 من مسيرات العودة وكسر الحصار التي كان حصيلتها 63 جريحاً، من بينهم 32 شخص أُصيبوا بالرصاص الحي.

في أول تعليق لها وصفت النائبة الأميركية إلهان عمر القرار الإسرائيلي بمنع دخولها الأراضي الفلسطينية المحتلة بالإهانة للقيم الديمقراطية. وفي بيان قالت عمر إن قرار نتنياهو لم يفاجئها نظراً إلى مقاومته جهود السلام وفق تعبيرها. النائبة الأميركية رأت أن القرار الإسرائيلي يمثل رداً قاسياً على زيارة مسؤولين رسميين من بلد حليف بحسب البيان.

نتائج حرب تموز وإخفاق "إسرائيل" تجاوزت جغرافية لبنان الى ساحات عديدة ومنها الخليج.. كيف تتبدّى تأثيرات حرب تموز على المواجهة الدائرة في مضيق هرمز؟

وصف الرئيس الايرانيّ حسن روحاني الدعوات الى تشكيل ائتلاف عسكري لضمان حرية الملاحة في المياه الخليجية بالشعارات الظاهرية التي لن تترجم على ارض الواقع مطلقاً روحاني سخر من إعلان اسرائيل استعدادها للمشاركة فيه.

هذه الهزيمة قلبت جميع المعادلات رأساً على عقب وأدت إلى كسر جميع المفاهيم والمسلمات الاستراتيجية.

المزيد