أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة, #الجزائر, #الاتحاد_الأوروبي

رئيس الجزائر المؤقت عبد القادر بن صالح يعلن اجراء الانتخابات الرئاسية في 12 كانون الأول/ ديسمبر المقبل ويدعو الشعب الجزائري إلى اختيار الرئيس المقبل بكل حرية الشخصية التي يراها تمثله.

الجزائر تعين وزير العدل الأسبق محمد شرفي رئيسا لـ "السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات".

بيان مشترك صادر عن فرنسا وبريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي يتنقد العقوبات الأميركية ضد إيران ويدعو طهران إلى العودة عن خطواتها بزيادة نسب التخصيب.

صادق البرلمان الجزائري على قانونين للانتخابات والسلطة المستقلة للرقابة، وخلال الجلسة أكد وزير العدل بلقاسم زغماتي أن السلطة المستقلة ستعهد إليها مهمة تنظيم الانتخابات ومراقبتها في جميع مراحلها.

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أنه لن يطلب تأجيلاً جديداً لبريكست برغم قانون أقره البرلمان يلزمه بذلك، فيما طالب النواب حكومة جونسون بالكشف عن الوثائق السرية التي تخص خطة الخروج من الاتحاد الأوروبي.

الملكة البريطانية اليزابيث الثانية تمنح موافقتها الرسمية على قانون يمكن أن يرغم الحكومة على تأجيل "بريكست" إذا لم تتمكن من التوصل إلى اتفاق مع بروكسل للخروج من الاتحاد الأوروبي.

مشاركون في ندوة حول الشيخ محمد السنوسي في الجزائر يدعون للاهتمام بالتراث الصوفي وإتاحته للباحثين.

المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يتحدث عن أنّه سـ"يتمّ تعليق عمل البرلمان عند انتهاء أعماله يوم الإثنين وحتى منتصف الشهر المقبل". وصحيفة ديلي تليغراف تشير إلى أنّ جونسون "يخطط لوقف أيّ تمديد لموعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بصورة قانونية".

طالبت لجنة الحوار والوساطة الجزائرية في تقريرها النهائي بضرورة الإسراع في إجراء الانتخابات الرئاسية، ودعت اللجنة في تقريرها إلى تعديل قانون الانتخابات ورحيل الحكومة الحالية.

إن المَخَرج السوداني على هشاشته والتوجسّات التي تُحيط مستقبله، يبقى نموذجاً قابلاً للتطوير والتعديل، وهو مطروح أمام الأطراف الفاعلة في المشهد الجزائري، لمُقاربة عصريّة بين المدني والعسكري، قد تخرج بالجزائر إلى برّ الأمان.

المزيد