أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #السعودية, #الوليد_بن_طلال

قائد الحرس الثوري الإيراني يؤكد إغلاق بلاده لجميع الطرق أمام العدو، وأنها لن تسمح بإفقار الشعب وإضعاف إيران

وزير الدفاع الأميركي الأسبق ليون بانيتا يحذر من توجيه بلاده ضربة عسكرية ضد إيران على خلفية هجوم "أرامكو"، ويدعو الولايات المتحدة إلى التنبه من الانجرار لحرب من قبل السعودية.

حمل المؤتمر الصحافي للمتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية جملة من التناقضات في توجيه اتهامات فقدت أدلة حقيقية تثبت وقوف إيران خلف الهجوم على شركة أرامكو في منطقتي بقيق وخريص.

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أنه لا أحد يصدق الاتهامات الموجهة لإيران حول استهداف منشأة أرامكو النفطية السعودية، داعياً إلى أن تكون هذه الضربة درساً للأعداء وأن يقوموا بإطفاء نيران الحرب في اليمن.

بومبيو يقول إن الهجوم الذي استهدف منشأتين نفطيتين في السعودية "شنّته إيران وليس أنصار الله"، وتحقيق دولي في الهجمات على أرامكو.

المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية تركي المالكي يُحمّل إيران المسؤولية عن الهجمات التي استهدفت الأسبوع الفائت منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو ويشدد على ضرورة محاسبتها.

الهجمات التي تعرّض لها معملا شركة أرامكو تناولتها الكثير من الصحف والمواقع الإلكترونية العالمية من بينها ما كشفته صحيفة "الفايننشال تايمز" البريطانية التي أفادت بأن الهجوم على منشآت أرامكو يكشف مخاطر اندلاع حرب الطائرات المسيرة في الشرق الأوسط.

يصل وزير الخارجية الأميركي اليوم إلى السعودية للقاء ولي العهد لتدارس استهداف منشآت النفط السعودية وكيفية الرد، فكيف يبدو المشهد بعد أيام من الهجوم؟

إذا ما افترضنا أن المُسيَّرات أو الصواريخ انطلقت من أقرب نقطة على الحدود السعودية– العراقية فهذا يعني أن المسافة ستكون بين 500 إلى 550 كلم بحسب نقطة الإنطلاق، في حين أن المسافة بين الشواطىء الإيرانية الغربية وصولاً إلى بقيق تُقارِب 350 كلم، وهي مسافات لا يمكن للطائرات أو الصواريخ قطعها من دون رَصدها.

وزارة الخارجية الأميركية تحث مواطنيها على توخي المزيد من الحذر لدى السفر إلى السعودية، وتطلب من رعاياها عدم التوجه إلى القطيف والعوامية وضمن حدود 80 كم من الحدود السعودية اليمنية.

صحيفة "واشنطن بوست" تسأل عن الحماية التي استطاعت أن توفرها الأسلحة الأميركية للسعودية، وتقول إنّ الرياض راودتها فكرة شراء "اس 300" أو "أس 400" الروسية الصنع، لكنها على الأرجح تلقت تحذيراً

يستمر ثبات ترامب على تصريحاته المطالبة بالمال من السعودية مقابل حمايتها رغم تأكيده أنه لم يعد السعودية بالحماية.

وكالة الأنباء السعودية تفيد بانضمام الرياض إلى التحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية الذي دعت الولايات المتحدة إلى إنشائه.

المزيد