أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #السعودية, #حسن يوسف, #محمد بن سلمان, #رؤية_2030

محدودة تبدو الخيارات أمام الدول الغربية في التعاطي مع تطورات المشهد في الخليج مع إدراكها خطورة الانسياق خلف الدعوات السعودية إلى الحرب مع إيران.

بينما يصعد ترامب لهجته تجاه ايران يشدد بومبيو على "الحل السلمي" مع طهران، فيما يحذر ظريف من "حرب شاملة" إذا ما تعرضت بلاده لضربة عسكرية.

تعيش منطقة الخليج مستوى عالياً من التوتر إثر استهداف منشآت النفط السعودية منذ أيام. التصعيد الكلامي بين جميع الأطراف يتزايد فيما تبدو التحركات حتى الآن دبلوماسية وسياسية، فهل تنجح مساعي الرياض لوضع إيران في دائرة الاتهام واستدراج رد عسكري غربي أو أميركي عليها؟

سيصوت مجلس حقوق الإنسان على المشروع الذي حصلت "الميادين" على نسخة منه في 27 أيلول/ سبتمبر الحالي، ويدعو في أحد بنوده الى تسهيل مهمة الخبراء والسماح لهم بالوصول الى كافة المناطق اليمنية من أجل القيام بمهمة التحقيق بانتهاكات حقوق الإنسان.

الشعب اليمني قرر بقيادته العسكرية والسياسية والروحية بعزم لا يلين أن يواصل مشوار إرسال الصواريخ والطائرات المسيرة إلى حقول النفط وشركة أرامكو تحديداً حتى يستجيب حكام آل سعود إلى صوت العقل والحكمة ويعملوا على إيقاف عدوانهم الوحشي على اليمن ويرفعوا الحصار عن شعبه الكريم، هذه هي المعادلة المنطقية التي يجب على العالم أن يفهمها ويقرأها جيداً، والله أعلم منا جميعاً.

قائد الحرس الثوري الإيراني يؤكد إغلاق بلاده لجميع الطرق أمام العدو، وأنها لن تسمح بإفقار الشعب وإضعاف إيران

وزير الدفاع الأميركي الأسبق ليون بانيتا يحذر من توجيه بلاده ضربة عسكرية ضد إيران على خلفية هجوم "أرامكو"، ويدعو الولايات المتحدة إلى التنبه من الانجرار لحرب من قبل السعودية.

جملة تطورات أعقبت الهجوم على منشأتي أرامكو، محاولات لابن سلمان لتدويل الهجوم والإيحاء بأنه خطر على الاقتصاد العالمي وردود فعل دولية مقابلة تدعو إلى التثبت والتحقيق قبل توجيه الاتهامات لإيران.

حمل المؤتمر الصحافي للمتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية جملة من التناقضات في توجيه اتهامات فقدت أدلة حقيقية تثبت وقوف إيران خلف الهجوم على شركة أرامكو في منطقتي بقيق وخريص.

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أنه لا أحد يصدق الاتهامات الموجهة لإيران حول استهداف منشأة أرامكو النفطية السعودية، داعياً إلى أن تكون هذه الضربة درساً للأعداء وأن يقوموا بإطفاء نيران الحرب في اليمن.

المزيد