أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #السودان, #السعودية, #بشار الاسد, #روسيا, #الازمة السورية, #سوريا

الأمم المتحدة تقول إن تجنيد الأطفال القسري يتزايد في في جنوب السودان. ولفتت إلى أن بعض المجندين الأطفال، فتيات يقدمن خدمات جنسية وخدمات عمل للمقاتلين.

المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية تركي المالكي يُحمّل إيران المسؤولية عن الهجمات التي استهدفت الأسبوع الفائت منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو ويشدد على ضرورة محاسبتها.

إذا ما افترضنا أن المُسيَّرات أو الصواريخ انطلقت من أقرب نقطة على الحدود السعودية– العراقية فهذا يعني أن المسافة ستكون بين 500 إلى 550 كلم بحسب نقطة الإنطلاق، في حين أن المسافة بين الشواطىء الإيرانية الغربية وصولاً إلى بقيق تُقارِب 350 كلم، وهي مسافات لا يمكن للطائرات أو الصواريخ قطعها من دون رَصدها.

هي جمهورية "أرض الصومال" التي سبق أن أعلنت انفصالها عن باقي أراضي الصومال عام 1991، لكن المجتمع الدولي لا يعترف بها كدولةٍ مستقلّة. وحضرت سريعاً الإمارات اقتصادياً، لكن مع مرور الوقت تحوّل تواجدها الاقتصادي والتجاري إلى تواجدٍ عسكري فقط. ولتعزيز عسكَرة وجودها في القرن الإفريقي، حيث سبق أن أسّست الإمارات، أواخر عام 2016، أول قاعدة عسكرية لها خارج حدودها في ميناء "عصب" على سواحل إريتريا.

اعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده ستفعّل خططها بخصوص "المنطقة الآمنة" شمالي سوريا، إن لم يتم التوصل إلى نتيجة خلال أسبوعين.

وزارة الخارجية الأميركية تحث مواطنيها على توخي المزيد من الحذر لدى السفر إلى السعودية، وتطلب من رعاياها عدم التوجه إلى القطيف والعوامية وضمن حدود 80 كم من الحدود السعودية اليمنية.

صحيفة "واشنطن بوست" تسأل عن الحماية التي استطاعت أن توفرها الأسلحة الأميركية للسعودية، وتقول إنّ الرياض راودتها فكرة شراء "اس 300" أو "أس 400" الروسية الصنع، لكنها على الأرجح تلقت تحذيراً

يستمر ثبات ترامب على تصريحاته المطالبة بالمال من السعودية مقابل حمايتها رغم تأكيده أنه لم يعد السعودية بالحماية.

مكتبة مقدسية في قلب دمشق إيماناً بأهمية الثقافة والبحث والتوثيق في إطار المواجهة الشاملة مع إسرائيل وحفظاً لتاريخ القدس بكل مستوياته.

وكالة الأنباء السعودية تفيد بانضمام الرياض إلى التحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية الذي دعت الولايات المتحدة إلى إنشائه.

رئيس وفد صنعاء المفاوض محمد عبدالسلام يؤكد في مقابلة مع الميادين أن إدانة عملية فجر 14 أيلول/ سبتمبر هي دعم للمعتدي ومن يستهتر بالدم اليمني عليه أن يتحمل عواقب استهتاره

روسيا وإن دانت الهجوم بالطائرات المُسيَّرة على "أرامكو"، إلا أنها لم تُشخصن الجهة الفاعِلة حفاظاً على علاقاتها المتوازنة مع كل ألوان الطيف السياسي اليمني، بل رأت في استمرار الصراع في اليمن سبباً مباشراً في تطاير شظاياه في الإقليم.

رئيس وفد صنعاء المفاوض محمد عبد السلام يؤكد أنه"آن الأوان للسعودية الإدراك أن رهانها على حماية أميركية هو رهان خاسر"، ولفت رداً على استهداف "أرامكو" إلى أنه من استهتر بالدم اليمني عليه أن يتحمل العواقب.

تركيا اليوم على مُفترق معادلة جيواستراتيجية، فمن جهة ترغب بالحفاظ على أمنها القومي ومصالحها الاستراتيجية في العمق السوري، ومن جهةٍ أخرى تحاول الحفاظ على مقعدٍ ضمن طاولة الكبار الفاعلين والمؤثّرين في التوازنات الإقليمية والدولية، إضافة إلى رغبتها في البقاء عضواً ضامِناً على طاولة أستانة.

الرئيس الروسي يعرض على الرياض التسلّح بصواريخ روسية، ويدعو الأفرقاء اليمنيين إلى الاعتصام بحبل الله.

المزيد