أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #السودان, #مصر, #سد_النهضة

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يؤكد أنّ "الإرهاب استخدم لتدمير سوريا وليبيا"، ويعتبر أنّ "ما حدث في سوريا كان مخططاً وتمّ تدمير البلد بمعسكرات وتنظيمات إرهابية مدربة اجتاحته". 

في مصرَ انطلقت فَعاليات الدورة 26 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر في دار الأوبرا المصرية.

المجلس السيادي والحركات المسلحة في السودان تتوصل إلى اتفاق على خارطة طريق لمحادثات سلام تبدأَ في تشرين الأول/أكتوبر حتى منتصف كانون الأول/ديسمبر.

يبدو أن العلماء في مصر نوعان: عالِم يحصل على جائزة نوبل، وآخر يكون مصيره المشرحة و«مستودع الأموات». فقد وصل البرادعي ذات يوم إلى قمّة الهرم الوظيفى، كمديرٍ لهيئة الطاقة الذرية، ثم وضع تقريراً عن العراق، حصل بعدها على جائزة نوبل. أما العالِم رمضان فلم نسمع عنه إعلامياً. وضع تقريراً عن إسرائيل وانتهى به الحال إلى المشرحة!.

إن المَخَرج السوداني على هشاشته والتوجسّات التي تُحيط مستقبله، يبقى نموذجاً قابلاً للتطوير والتعديل، وهو مطروح أمام الأطراف الفاعلة في المشهد الجزائري، لمُقاربة عصريّة بين المدني والعسكري، قد تخرج بالجزائر إلى برّ الأمان.

كشف آخر مدراء مكتب الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، ياسر بشير أمام المحكمة اليوم السبت، بأن البشير "كان الشخص الوحيد الذي يحمل مفتاح غرفة في القصر الرئاسي تحتوي الملايين". 

من منهم سيكون الأكثر ثقة؟ الأكثر هدوءاً؟ من قد يخطىء في تعابيره ومن قد يصيب؟ هل سيشعر أحدهم بالملل؟ أو قد يبالغ بعضهم في حماسه؟ وكيف سيتعامل المرشحين الرجال الـ24 مع مرشحتين امرأتين فقط؟ أسئلة كثيرة ستجيب عنها المناظرات الثلاث المرتقبة التي قد تتضمن بعض الأخطاء وستحمل الكثير من التحليلات باعتبارها التجربة الأولى.

وفاة عالم الطاقة النووية المصري أبو بكر عبد المنعم رمضان بشكل مفاجئ في المغرب، والنيابة العامة المغربية تأمر بتشريح الجثة لمعرفة السبب. والسفير المصري لدى الرباط يؤكد وفاته نتيجة سكتة قلبية.

المبعوث الشخصي لرئيس جنوب السودان يؤكد أن حكومة سلفاكير ميارديت على أكمل الاستعدادات والترتيبات لإنجاح المفاوضات مع الوفد الرسمي السوداني التي ستبدأ الاثنين المقبل.

القضاء المصري يصدر حكماً بالسجن المؤبد على قادة في جماعة الإخوان المسلمين بينهم المرشد، في ما يعرف بقضية اقتحام الحدود الشرقية.

المزيد