أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #السيد حسن نصرالله, #الميادين, #سوريا, #فلسطين المحتلة, #حوار_العام

محطة مفصلية في تاريخ الصراع العربي-الإسرائيلي شكلها الانتصار الذي حققته المقاومة اللبنانية على إسرائيل في آب من عام 2006، بعد 33 يوماً من شن هذه الأخيرة حرباً هستيرية استهدفت كل ما يمكن استهدافه في لبنان من بشرٍ وحجرٍ وبنى تحتية ومدنيين. نستعرض في هذه المادة مسار ربع قرن من هذه المواجهة التي تخوضها المقاومة، منذ عدوان نيسان عام 1996 (الذي شكّل بدوره محطة انتصار تأسيسي ثبتت فيه المقاومة شرعيتها) وحتى اليوم، وكيفية تطور قدرات المقاومة وانقلاب الصورة لمصلحتها في المواجهات المباشرة، وكيف تمكنت من تثبيت معادلة جديدة للردع بوجه العدو، وفرض توازن رعب حقق الأمن في جنوب لبنان طوال السنوات الماضية.

عميد الأسرى مصطلح يطلقه الفلسطينيون على من مضى على اعتقالهم أكثر من 20 عاماً على نحو متواصل. فلنتعرّف على أبرز عمداء الأسرى

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية يؤكد أنه جاهز أن يذهب إلى غزة في جميع الأحوال وأنه لا خيار لديه إلا المصالحة، مشيراً إلى أنه "لم يعد هناك أي شيء يربطنا بأي علاقة مع الجانب الإسرائيلي لا في الاتفاقات ولا في المشهد الميداني".

كل قوى وألوان الطيف السياسي الصهيوني في إسرائيل تتقاطع حول هدف واحد موحّد وهو المضيّ بالمشروع الصهيوني إلى أعلى غاياته، والذي يتمثل بتهويد الأرض الفلسطينية المحتلة وتشريد ما تبقّى من الشعب الفلسطيني عن وطنه، إنْ تسنّى لها ذلك، وتهويد القدس وهَدْم الأقصى وبناء الهيكل الثالث المزعوم على أنقاضه، وغير ذلك من الأهداف التي تعتبرها الأحزاب الصهيونية ثوابت، وإن كانت ربما تختلف حول سُبُل الوصول إلى تلك الأهداف.

منظمة التعاون الإسلامي تؤكد رفضها المطلق وإدانتها الشديدة لإعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نيته ضم أجزاء من الضفة الغربية وذلك بعد اجتماع ٍطارئ في جدة.

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يقرر تشكيل لجنة تخطيط خاصة بتطبيق السيادة الإسرائيلية على منطقة غور الأردن وشمال البحر الميت بالضفة الغربية المحتلة، والناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينه يقول إن هذا العمل مرفوض ولن يعطي أية شرعية للاستيطان المقام على أراضي دولة فسطين عام 1967 بما فيها القدس.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تدعو الشعب الفلسطيني إلى مقاطعة إنتخابات الكنيست الإسرائيلي المقررة يوم الثلاثاء المقبل.

اتهامات بالفساد والاستبداد بالرأي في جبهة النصرة وخفايا سرقات اقتصادية وإدارة فاشلة كشف عنها القيادي البارز في الجبهة سابقاً أبو العبد أشداء.

هيئة تحرير الشام تعلن اعتقال القيادي البارز في صفوفها، أبو العبد أشداء، بعد كشفه عن فساد واسع في الهيئة، وانشقاقات بالجملة، بعد هزيمتها في معارك ريف إدلب، النصرة تحاول البطش بمعارضيها لمنع توسّع دائرة الانقلاب عليها خشية تفكُكها.

فيما يتعلق بانتخابات الكنيست الاسرائيلي اظهرت توقعات استطلاعات الرأي التي قالت كلمتها الأخيرة مساء امس أنّ المعركة الانتخابية للكنيست الـثانية والعشرين ستكون متقاربة وضارية وهي بين معسكرين أحدهما بقيادة بنيامين نتنياهو الذي يعدها معركة حياته.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يؤكد أنّ "الإرهاب استخدم لتدمير سوريا وليبيا"، ويعتبر أنّ "ما حدث في سوريا كان مخططاً وتمّ تدمير البلد بمعسكرات وتنظيمات إرهابية مدربة اجتاحته". 

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يؤكد إنه سيبحث مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال هذا الشهر، شراء منظومة "باتريوت" للدفاع الصاروخي، ويكرر تهديده "بفتح الأبواب أمام اللاجئين السوريين إلى أوروبا"

المزيد