أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #السيّد حسن نصرالله, #فلسطين المحتلّة, #لبنان, #حزب الله, #سوريا

تُعبّر أزمة اليوم في لبنان عن استمرار أزمة الكيان بعد استنزاف الطائف، بموازاة ضغط أميركي تجلّى بأزمة الدولار بلوغاً إلى مرحلة الإنهاك التام لكيان ولِدَ مُهَلْهَلاً، وصارَع مُتأرجِحاً، واستمر مُتقلِّباً، وهو اليوم على حافّة الانهيار.

ما يُخطّط له إردوغان ونظامه هو صَرْف الإنتباه عن الهدف الحقيقي بحكاية السيناريو السرّي، وترويض الرأي العام العربي والدولي على الاحتلال التركي للجزيرة السورية.

النائب اللبناني فيصل كرامي يقول للميادين إن مهلة الـ 72 ساعة التي أعطاها الحريري مشبوهة، وتفتح المجال أمام حرف الغضب الشعبي عن سلميته، ويشير إلى معلومات تتحدث عن وجود مسلحين في طرابلس يطلقون النار بشكل عشوائي. 

وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل يعلن استعداده للطلب من وزراء ونواب تكتل "لبنان القوي" رفع السرية المصرفية عن حساباتهم، معتبراً أنه ما زال هناك إمكانية للإنقاذ من دون وعود فارغة.

رئيس حزب التوحيد العربي في لبنان وئام وهاب يدعو رئيس الجمهورية ميشال عون إلى وقف الإنفاق غير المجدي في الموازنة. ويدعو إلى اقترح إقرار قانون استعادة الأموال المنهوبة ورفع السرية المصرفية عن كل من يمارس السلطة.

صور، فيديوهات، تعابير، هتافات، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي. كلّ عبّر بطريقته عن وجع عايشه، فتنوعت أساليب التعبير التي أبرزت رقي وخفة دم المشاركين والناشطين.

التطوّرات المُتسارِعة والأحداث المُتعاقِبة تشير إلى أن السعودية هي الأقرب للمُصالحة مع دمشق من بين سائر الدول التي وقفت على الضفة الأخرى طوال سنوات التآمر، وذلك استناداً إلى عدد من المُعطيات.

الجيش اللبناني والقوى الأمنية يفضون الاحتجاجات في ساحتي رياض الصلح والشهداء وسط بيروت، وإصابة عدد من المواطنين برصاص نائب سابق في طرابلس، ومحتجون يقطعون عدداً من الطرقات في أنحاء مختلفة من لبنان.

وزيرة الداخلية اللبنانية ريا الحسن تؤكد للميادين أن معظم التظاهرات سلمية، وتشدد على ضرورة أن تكون موازنة الحكومة بين إجراءات التقشف وتخفيف وطأتها على المواطن اللبناني.

وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية اللبنانية مي شدياق تقول إن الوضع الراهن لم يصل بعد إلى مرحلة اللاعودة. وتأمل أن تسارع الدولة في معالجة الأوضاع الاقتصادية المتدهورة.

النائب السابق في البرلمان اللبناني وليد جنبلاط يطالب في اتصال مع الميادين رئيس الجمهورية ميشال عون بتحمّل المسؤولية إمّا باتخاذ قرار بالإجماع أو بالاستقالة.

المزيد