أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الصين, #العرب

هذه المرحلة صعبة في تاريخ البشرية سواء على الصعيد الدولي أو على صعيد كل دولة على حدة، لأنها مرحلة انتقالية وتحتاج إلى قيادات حكيمة وصادقة وشجاعة، وللأسف فإن هذه المعايير نادرة اليوم ولذلك علينا أن نقف مع أي قيادة في العالم تتمتع بمثل هذه المعايير وتعمل على إرسائها.

العرض العسكري الذي نظمته بكين احتفالاً بالذكرى السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، شهد إزاحة الستار عن أسلحة استراتيجية وجهت من خلالها بكين رسائل داخلية وخارجية. ما أبرز هذه الأسلحة؟

لجان الاستخبارات والشؤون الخارجية والرقابة في مجلس النواب الأميركي تصدر مذكرة جماعية ملزمة للبيت الأبيض قانوناً بتسليمها جميع الوثائق المتعلقة بقضية اتصال الرئيس دونالد ترامب بنظيره الأوكراني، وترامب يقول إنه غير متأكد مما إذا كان سيتعاون مع الكونغرس في التحقيق.

الرئيس الروسي يؤكد من منتدى "نادي فالداي" أن احتواء الصين أمر غير ممكن وأن من يحاول ذلك يضرّ بنفسه، وذلك في ظل تصاعد الحرب التجارية بين واشنطن وبكين.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يدعو أوكرانيا والصين علناً للتحقيق في أنشطة نائب الرئيس السابق جو بايدن وابنه، والصين ترد على ترامب وترفض طلبه.

تزدحم الذاكرة العربية بمشاهد وعناوين كلها كرامة وعزة ورفعة, تاريخنا المعاصر سجل حافل من المقاومات والثورات ضد الأحلاف الغربية والحركة الصهيونية والاستعمار الذي عمل على تركيعنا وتحطيمنا وسرقة مقدراتنا خيراتنا, وحاول أن يدكدك هويتنا ولغتنا وثقافتنا وديننا بشقّيه الإسلامي والمسيحي لأن الأيام لها تاريخ, فقد شاءت الأقدار العربية أن يزدحم شهر أيلول – سبتمبر بالمنجزات, ففي 28 ايلول/ سبتمبر 1961، وقع الانفصال المشؤوم الذي ضرب أول وحدة عربية رائدة بين مصر وسوريا, وفي 28 أيلول / سبتمبر 197، فقدت الامة العربية قائدها ورمزها جمال عبد الناصر, وفي 28 أيلول / سبتمبر 1982 نجحت طلائع المقاومة اللبنانية بكل تياراتها أن تدحر قوات الاحتلال عن بيروت, وفي 28 أيلول / سبتمبر2000 انطلقت انتفاضة الأقصى المبارك في فلسطين، والسؤال المركزي من يعمل على مسخ الذاكرة العربية المقاومة, ومن يعمل على جرّ أجيالنا العربية إلى ثقافة العولمة القائمة على الخنوع والميوعة ونكران الذاكرة المقاومة, ولماذا نحتاج على الدوام التذكير بأيامنا العربية المقاومة والصامدة.

بكين – الصين 01-10-2019 العيد الوطني الـ 70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية عرض عسكري هو الأكبر في تاريخ البلاد وشاركت فيه حشود شعبية 15 ألف عسكري ومئات الآليات العسكرية وتقنيات عسكرية وصواريخ مرت أمام الحضور الاحتفال جرى في ساحة تيانانمن بالعاصمة بكين بحضور الرئيس الصيني ومسؤولي الدولة وهي الساحة نفسها التي أعلن منها "ماو تسي تونغ" قيام دولة الصين الشعبية في 01-10-1949 تعد الصين من أكبر اقتصادات العالم وأكبر دولة بعدد السكان هي عضو دائم في مجلس الأمن ومن أبرز القوى العسكرية العالمية ميزانية الدفاع الصينية تصل إلى 177.6 مليار دولار سنوياً الرئيس الصيني شي جين بينغ: لا تستطيع أيّ قوة أن تهز وضع أمتنا العظيمة، أو تمنع الشعب الصيني والأمة الصينية من المضي إلى الأمام!

سبعون عاماً من العمل الجاد المُثمِر ولَّدت تجربة صينية جديرة أن تكون منارة ومثالاً لكلّ الشعوب والدول التي عانت من الاستعمار والطامِحة فعلاً إلى صُنع مستقبل كريم ومستقل يليق بثقافة وحضارة وكرامة شعوبها.

الصين تنظّم أكبر عرض عسكري في تاريخها بمناسبة الذكرى السنوية الـ70 لتأسيسها، وتعرض أحدث صاروخ بالستي عابر للقارات "D F (دونغ فنغ)-41"، يعد الأبعد مدى من نوعه في العالم، ورئيسها يقول إن "ما من قوة في العالم يمكنّها أن تهزّ دعائم الأمة الصينية".

المزيد