أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الصين, #روسيا, #ايران, #الولايات المتحدة الأميركية, #الاتحاد الاوروبي, #الاتفاق_النووي_الإيراني_الغربي

في الوقت الذي تحمي فيه إيران ناقلات نفطها وتحارب تهريب النفط، تسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها في الخليج لتقوم بنفس الدور. باتت البحرية الإيرانية تظهر كقوة عالمية تتحكّم في مضيق هرمز وتوضع على خريطة البحرية العالمية، ولم يعد بالإمكان تفادي دورها الإقليمي.

ربما تلك الاستراتيجية الصينية توازي في مفارقتها السياسة الأميركية عقب انتهاء الحرب العالمية الأولى، والتي جسدتها بالاستثمار في بنيتها التحتية الداخلية وفيما بعد بالبنى الأوروبية المدمرة.

الجميع يعرف أن الحضور العسكري التركي للعام الثالث غرب الفرات يسهم هو في ترسيخ التقسيم كلما تأخر الحل في إدلب. واستمرار الذرائع التركية في ترسيخ هذا الحضور سيؤدي إلى فشل أعمال اللجنة الدستورية، التي ستجد أمامها عشرات العقبات ما دام معظم ممثلي المعارضة في اللجنة هم من أتباع إردوغان، المدعوم في هذه الحالة أميركياً.

رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر يقول لرئيس الوزراء البريطانيي بوريس جونسون إن من مسؤوليات بريطانيا "تقديم حلول عملية من الناحية القانونية، متوافقة مع اتفاقية الانسحاب من الاتحاد الأوروبي".

الخارجية الصينية تؤكد أن تحميل أحد المسؤولية عن الهجوم على منشأتي نفط في السعودية دون حقائق دامغة يعد تصرفاً غير مسؤول، وتأكيد أميركي أن الأراضي العراقية لم تستخدم للشن الهجمات، وروسيا تشدد أنها لن تدعم التسرع بالاستنتاجات حيال من يقف وراء الهجمات.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية يردّ على تغريدة الرئيس الأميركي الذي نفى فيها استعداده للحوار مع إيران من دون شروط، ويقول إن بعض تصريحات المسؤولين الأميركيين ازدواجية ولا تدوم أكثر من 24 ساعة. كما يؤكد أن ليس هناك أي برنامج للقاء بين روحاني مع ترامب.

الصحافية الاستقصائية البلغارية ديلانا غينانجيفا تكشف بالمستندات والوثائق تفاصيل حول من يزود مجموعات مسلحة في اليمن وبينها داعش بالأسلحة، وتميط اللثام عن أدلة تربط عملية نقل الاسلحة بالولايات المتحدة والسعودية ووالد نائب رئيس الوزراء الصربي. في الجزء الثالث من تحقيق استقصائي تحت عنوان "ملفات صربيا" نشرت الصحافية ديلانا غينانجيفا صورا لجوازات سفر مسربة لتجار أسلحة تكشف من زوّد الإرهابيين في اليمن بالإمدادات.

الرئيس الإيراني حسن روحاني يقول إن قضايا المنطقة يجب أن تحل عبر بلدان المنطقة أنفسها بما فيها سوريا واليمن.

البارجة الحربية الأميركية "راماج" التابعة للأسطول الخامس في الجيش الأميركي ترسو في مرفأ بيروت. وبيان السفارة الأميركية على موقعها على "تويتر" يقول إن "راماج" هي سفينة قادرة على اعتراض صواريخ بالستية.

يا تُرى من وكيف ستُحل الألغاز الصعبة في سياق سيناريوهات الرئيس إردوغان؟ ومفاجآتها أكثر بكثير مما يتوقعه الجميع، ونحن نتصور الصواريخ والطائرات والأقمار الصناعية والمسيّرات الروسية والأميركية فوق رؤوسنا من دون أن ندري من سيُسقط من؟! 

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يؤكد إنه سيبحث مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال هذا الشهر، شراء منظومة "باتريوت" للدفاع الصاروخي، ويكرر تهديده "بفتح الأبواب أمام اللاجئين السوريين إلى أوروبا"

رئيس كتلة السند الوطني في العراق النائب أحمد الأسدي يؤكد للميادين أن الاعتداءات الصهيونية على مواقع الحشد الشعبي ومواقع القوات المسلحة هي بالتأكيد إعلان حرب، ويكشف أن الحشد الشعبي يسعى إلى تطوير منظومة الدفاع الجوي لديه لرصد أي خرق للمعسكرات والأجواء العراقية بشكل عام.

المزيد