أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #العراق, #اليمن, #السودان, #مصر, #فنزويلا

رئيس حكومة الإنقاذ الوطني في اليمن عبد العزيز بن حبتور يرى أن السعودية والإمارات تتبادلان الأدوار جنوبي البلاد، ورئيس المجلس الثوري للحراك الجنوبي حسن أحمد باعوم يدعو لقيام جبهة وطنية ومجلس إنقاذ وطني جنوبي.

أخيراً...وبعد مفاوضات شاقة والكثير من الدماء، ومن الإرادة والإصرار على تحقيق أهداف الثورة، تم التوقيع نهاية الأسبوع الماضي على اتفاق وُصف بالتاريخي بين المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير، وذلك فيما يُشبه الاحتفاليةَ العالمية، بحضور رؤساءْ ورؤساءِ وزراءِ دول من القارة الإفريقية ومسؤولين من دول عربية وغربية. فرحة السودانيين كانت كبيرة على قدر آمالهم بأن يكون الاتفاق ميلاداً لسودان جديد يتولى فيه السلطة حكمٌ مدني وتنتهي فيه إلى الابد حِقْبة الرئيس السابق عمر البشير الذي حكم البلاد على مدى 30 عاماً. ومع ذلك، فقد وجد الاتفاق من يعارضه. اليوم أمام السودانيين امتحان صعب لإثبات قدراتهم الذاتية ومسؤولياتهم الكبيرة تجاه بلدهم، مستندين إلى خريطة طريق رسمها الجنرالات وقادة الحركة الاحتجاجية في الأسابيع الماضية تنص على أن يتولى الحكمَ خلال المرحلة الانتقالية مجلسٌ سيادي مؤلفٌ من 11 عضواً بين مدني وعسكري، ويرأس المجلس في الفترة الأولى الفريق عبد الفتاح البرهان ثم تخلفه شخصية مدنية للفترة المتبقية. هي مرحلة حساسة بلا شك داخلياً وخارجياً. هل سيستطيع مجلس السيادة إدارة المرحلة الانتقالية بالحكمة اللازمة؟ وكيف سيتعامل مع محيطه العربي والإقليمي ومع العالم؟ هل سيُغيّر في سياسته وتحالفاته؟ لماذا تزامنت محاكمة الرئيس السابق مع توقيع الاتفاق؟ ولماذا عارضت بعض القوى الاتفاق؟

أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن توقف المعارك في شبوة، فما هو المشهد الحالي في الجنوب اليمني؟

يشهدُ الشارعُ السوداني منذ ديسمبر (كانون الأول) الماضي حركة احتجاجيّة واسعة ضد نظام الرئيس البشير الذي وصل إلى السلطة منذ 30 سنة، وانتشرت التظاهرات في عدّة مناطق سودانية أبرزها العاصمة الخرطوم، ولعلّ أهم مظاهرها هو تصدّر الطبقة العُمالية للحراك السياسي وتقدّمها الصفوف، إذ تصدَّر تنظيم عمالي يُدعى «تجمّع المهنيين السودانيين» الاحتجاجات من خلال مواقفه وبياناته ودعواته إلى مواصلة التظاهرات من أجل الضغط على النظام السوداني.

بعد كلام نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس أمس جاء بيان أحمد الأسدي ليحدد بعض سبل الرد على إعلان الحرب الإسرائيلية على العراق، فجاء رد الفعل الأميركي ليبين حجم ارتباك قواته أمام تحذيرات الحشد الجدية، فهل يدخل العراق مرحلة جديدة تستعيد فيها المقاومة العسكرية زخمها؟

حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تؤكد عزمها على مواجهة التمرد الذي يقوده ما يسمى المجلس الانتقالي بالوسائل كافّة.

قوات الحشد الشعبي العراقي تعلن استهداف طائرة استطلاع حلقت فوق مقر اللواء الثاني عشر التابع لها.

رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يلمح في مقابلة على "قناة 9" إلى أنه يعمل في العراق ضد إيران، ويقول إن إسرائيل تعمل في الكثير من القطاعات ضد دولة تطمح لتدميرها، وتحاول إقامة قواعد في كل مكانٍ ضدها، في إيران نفسها، في سوريا، في العراق، في اليمن، وفق تعبيره.

الباحث في مركز الهدف للدراسات كاظم الحاج، يؤكد للميادين أن الاعتداء الإسرائيلي على الحشد الشعبي عندما تطلق فصائل المقاومة العراقية تهديداً فهي جادة بذلك، ورئيس تحرير جريدة الرأي اليوم الالكترونية عبد الباري عطوان يقول إن جبهة العراق الآن فتحت وأصبحت مثل جبهات غزة ولبنان وسوريا.

المزيد