أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #العميد أبو الفضل تشكارتشي, #عباس موسوي, #إيران, #الولايات المتحدة الأميركية, #كيوان خسروي, #خليج_هرمز

تقرير أميركي جديد يكشف عن مشاركة واشنطن في محادثات سرية بين الإمارات و"إسرائيل" لمواجهة إيران.

رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني يقول إن الشعب اللبناني وحزب الله وجهّا في حرب الـ33 يوماً الإسرائيلية على لبنان صفعة للأميركيين والصهاينة، وأن هذه الحرب حولت وهم الشرق الأوسط الجديد الذي خطط له الأميركيون إلى مشروع الشرق الأوسط المقاوم.

ضمن المُدركات السياسية لجُزئيات الحرب على سوريا، بات واضحاً أن تركيا لا تخرج عن السياق الاستراتيجي الناظِم للسياسية الأميركية في سوريا، خاصة تلك المُعطيات التي تؤكّد بأن الولايات المتحدة استأنفت تدريب بعض الفصائل الإرهابية في قاعدة التنف.

في أبعاد مجريات الأحداث الساخنة بشأن الاتفاق النووي والتوتر في مياه الخليج، تحوّلات عميقة تكشف عن صعود إيران في المعادلات الإقليمية والدولية مقابل انحدار السيطرة الأميركية. لكن آفاق المواجهة بين الطرفين قد تسفر عن تغيير المنظومة الإقليمية والدولية على حساب أميركا وحلفائها.

رأى مسؤولون في معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي أن النجاح التكتيكي لا يعني نصراً استراتيجياً. وفي مقالة في صحيفة جيروزاليم بوست قال عاموس يدلين إن على إسرائيل إعداد خطط لسيناريوهات متعددة بدلاً من ردود فعل مرتجلة على خطوات إيرانية لكن مع تجنّب حرب ضدها.

زعيم حركة أنصار الله اليمنية عبد الملك الحوثي يؤكد التموضع مع إيران ضد الهيمنة الأميركية وإسرائيل ويدعو للتواصل مع من وصفهم بالمخدوعين واحتضانهم في اليمن.

تتشابه الظروف الراهنة في أسواق المال وفي البنوك المركزية حول العالم، مع الظروف التي سبقت الأزمة المالية العالمية عام 2008. في الولايات المتحدة تحديداً، تجاوز حجم ديون الرهنِ العَقاريِّ الرقمَ المسجل إبّان أزْمة العام 2008 بمقدار 200 مليار دولار. أما مؤشرات سوق الأسهم الأميركية فقد تراجعت إثر إقبال المستثمرين على شراء أدوات الدَين طويلة الأجل في ظل انخفاض أسعار الفائدة على الأدوات قصيرة الأجَل وهذه الظاهرة غالباً ما تسبق أزمة الركود... فهل تكون الولايات المتحدة أمام عاصفة مالية جديدة ستضرب سائر الاقتصادات الكبرى كما حصل منذ 11 عاماً؟ هل الحرب التجارية والتوترات الناجمة عنها هي سبب الأزمة الوشيكة؟ وكيف يجب الاستعداد لمواجهة الأزمة العالمية المرتقبة؟

بدأت ناقلة النفط الإيرانية المفرج عنها بالتحرك استعداداً لمغادرة مياه جبل طارق نحو البحر الأبيض المتوسط. وكان نائب رئيس منظمة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية جليل إسلامي قد أعلن أن ناقلة النفط الإيرانية ستتجه إلى البحر المتوسط تحت اسم جديد هو "أدريان داريا".

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي أن تكون طهران قد قدمت أي ضمانات إلى بريطانيا أو سلطات جبل طارق على عكس ما تدعي من أجل الإفراج عن ناقلة النفط الإيرانية "غريس واحد". وأكد موسوي أن طهران أعلنت منذ البداية أن وجهة الناقلة لم تكن سوريا ولكنه شدد في المقابل أنه لا علاقة لأحد بوجهتها.

في أول تعليق لها وصفت النائبة الأميركية إلهان عمر القرار الإسرائيلي بمنع دخولها الأراضي الفلسطينية المحتلة بالإهانة للقيم الديمقراطية. وفي بيان قالت عمر إن قرار نتنياهو لم يفاجئها نظراً إلى مقاومته جهود السلام وفق تعبيرها. النائبة الأميركية رأت أن القرار الإسرائيلي يمثل رداً قاسياً على زيارة مسؤولين رسميين من بلد حليف بحسب البيان.

الولايات المتحدة تصدر مذكرة ضبط واعتراض ناقلة النفط الإيرانية "غريس 1". يأتي ذلك بعد يوم من إعلان سلطات جبل طارق السماح للسفينة المحتجزة بالمغادرة والابحار. ورئيس حكومة جبل طارق يقول إن المحكمة العليا ستنظر في أي محاولة أميركية لمنع الناقلة من المغادرة.

المزيد