أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #القائمة السوداء, #الإمارات العربية المتحدة, #الاتحاد الأوروبي, #الملاذات_الضريبية

في عديد البيانات الدولية تأتي دعوات المجتمع الدولي للدفاع عن الوضع التاريخي والقانوني للقدس، واتخاذ خطوات من شأنها حماية حقوق الشعب الفلسطيني، وعلى الجانب الآخر تأتي الأخبار بما شرعت به جرّافات الهدم الإسرائيلية، من هدم لعديد المباني في وقتٍ واحد، ما بين وادي الحمص في صور باهر، بعد إجلاء سكانها منها. على يد سلطات الاحتلال، وأنها استخدمت آليات ثقيلة في عملية الهدم، التي ما تزال متواصلة.

تقوم الحكومة البريطانية بالإعداد لاحتمال الخروج من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق.

لوّح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالخروج من الاتحاد الأوروبي في الموعد المحدد من دون اتفاق، فيما أكدت بروكسل رفضها طلب جونسون التفاوض مرة أخرى حول بريكست.

رئيس وزراء بريطانيا الجديد بوريس جونسون يختار أسماء الوزراء في حكومته لكنّه يحيط نفسه بمشكّكين في المشروع الأوروبيّ رغم أنه جدّد وعده بمغادرة الاتحاد في الموعد المحدّد باتفاق أو من دونه.

العصر الحالي يفرز آليات أكثر تطوراً واستقراراً فهناك نموذج الاتحاد الأوروبي ونموذج بلدان البريكس الآخذ بالتطوّر وغيرهما، وقد يكون للشعوب العربية التي لديها ميزة الجغرافيا والتاريخ واللغة والثقافة والدين نموذجها الخاص الأكثر دينامكية. المهم القرار والإرادة السياسية ولفظ ثقافة التبعية واستجداء الحماية مرة وإلى الأبد.

الفيتو حاضر بيد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، فقد استعمله للمرة الثالثة ضد قرار وقف مبيعات الأسلحة للحلفاء وخصوصاً السعودية والإمارات لإكمال حربهما ضد اليمن.

مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني تعلن أن التكتل يستعد لفرض عقوبات جديدة على مسؤولين من قوات الأمن الفنزويلية، وتستبعد أن يكون هناك من يفكر بتدخل عسكري في فنزويلا.

احتضنت العاصمة الألمانية برلين في 29 و30 آذار/مارس 2019م فعاليات مؤتمر "دعم شراكة التنقّل بين الإتحاد الأوروبي والمملكة الأردنية الهاشمية"، وهو الذي يضمّ 17 دولة و300 عضو. يشمل نشاطها 90 دولة في العالم، ويهدف المركز للعمل على خلق تعاون وشراكة حول قضايا الهجرة. تم توقيع شراكة التنقّل بين الإتحاد الأوروبي والمملكة الأردنية الهاشمية في أكتوبر/تشرين الأول 2014م.

الدول الأوروبية التي تتحرّك في إطلاق المواقف والبيانات أملاً في انقاذ الاتفاق النووي، تحاول الإيحاء بقدرتها على التأثير في الأحداث الدولية الساخنة. لكنها تستسلم أمام الشلل الذي تتعرّض له من الحليف الأميركي.

الرئيس الفرنسي يعلن أنه سيتحدث إلى الرؤساء الأميركي والروسي والإيراني هذا الأسبوع في إطار المبادرة الفرنسية لتفادي التصعيد، ورئيس الوزراء الإسرائيلي ينتقد الجهود التي يبذلها الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران.

المزيد