أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #القدس عاصمتنا إلى الأبد, #إسرائيل اليوم, #القدس عاصمة فلسطين, #الضفة الغربية المحتلة, #القدس_عربية

مراسل الميادين في الضفة الغربية يفيد بإصابة مستوطنين بانفجار عبوة قرب مستوطنة "دولب" شمال الضفة.

وسائل إعلام إسرائيلية تتحدث عن اشتباك مسلح مع فلسطينيين شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، وتشير إلى مقتل أربعة فلسطينيين في الاشتباكات في حين تنفي مصادر فلسطينية إصابة أحد منهم. وفي القدس المحتلة تستمر اعتداءات الاحتلال وسط دعوات للمستوطنين لمنع الفلسطينيين من الصلاة في المسجد الأقصى.

يبدو أن قيادة حماس في قطاع غزة تواصل العمل وفق إستراتيجيات معقدة ضدّ "إسرائيل": في غزة يصعِّدون العنف من وقت لآخر بشكل محكم، بهدف إنقاذ التقدم في تخفيف الحصار ومشاريع تحسين البنية التحتية; في الضفة الغربية وفي القدس الشرقية يواصلون التخطيط لعمليات إرهابية هدفها مزدوج-زعزعة حكم السلطة في المدن الفلسطينية وضرب الشعور الأمني الشخصي للإسرائيليين.

يستفيد نتنياهو من التغيرات الحادثة داخل النظام السياسي الاسرائيلي، مستغلاً ظاهرة انزياح المجتمع الإسرائيلي تجاه اليمين المتطرف، الأمر الذي انعكس على توجهات المحكمة العليا التي كانت تتهم بأنها من أهم معاقل اليسار الصهيوني، ولكن بعد تولي إييلت شاكيد وزارة العدل في حكومة نتنياهو السابقة، تم إحداث تغييرات هامة من خلال تعيين قضاة ذوي توجهات استيطانية داخل المحكمة العليا.

قوات الاحتلال تشن حملة مداهمات واسعة فجر اليوم الثلاثاء في الضفة الغربية المحتلة، وتعتقل خلالها أكثر من عشرين فلسطينياً بينهم أسرى محرّرون.

الأزهر الشريف يدين في بيان له المحاولات الصهيونية الرامية لتغيير هوية القدس والحرم القدسي الشريف والمواقع الملاصقة له، ويعلن رفضه القاطع لاي إجراءات للتعدي على حثقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

استشهاد الشاب الفلسطيني محمد سمير العبيد في بلدة العيسوية برصاص الاحتلال، ومراسلة الميادين تفيد بأن الاحتلال لايزال يحتجز جثمان الشهيد إضافة إلى جثامين شهداء آخرين. والاحتلال يرفع حظر إدخال الوقود القطري إلى قطاع غزة مقابل التوقف عن إطلاق البالونات الحارقة.

الجولان المحتل ينظم تظاهرة رافضة لإقامة مراوح للطاقة على أراضيهم الزراعية، وسط إعلانهم الإضراب العام في قرى الجولان. والأهالي يقدمون التحية للجيش السوري الذي يحطم مؤامرات الداخل والخارج.

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين يتهم مدير السجن عسقلان المدعو يعقوب شالوم بأنه هو الذي يوجه التهديدات للأسرى بهدف إستفزازهم وابتزازهم. فكل الأحداث تتم برغبة وتعليمات مباشرة منه.

قوات الاحتلال الإسرائيلي تبدأ حملة هدم منظمة تطال منشآت ومنازل قرب مخيم قلنديا الملاصق للقدس المحتلة.

حماة الأقصى يتناوبون على حراسة الحرم القدسي الشريف وإحداث تواجد فلسطيني دائم في المسجد، مقابل السعي الإسرائيلي لتغيير الأمر الواقع وتقسيم المسجد زمانياً ومكانياً. في شهر رمضان المبارك، وفي لياليه العشر الأواخر، يعتكفون ويرابطون في المسجد الأقصى، عينهم لا تنام، ملؤها عزم وتحدّ لمقاومة مخرز الاحتلال.

كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر يعلن أن خطة السلام المنتظرة في الشرق الأوسط ستكرّس القدس عاصمة "لإسرائيل" ولن تأتي على ذكر حل الدولتين، وستكون نقطة بداية جيدة لمعالجة القضايا الجوهرية، وفق ما يقول.

السفير الأميركيّ لدى تل أبيب يعتبر أن إدارة ترامب تتفهم حاجة "إسرائيل" إلى أن تكون لديها سيطرة أمنية غالبة في الضفة الغربيّة ضمن أيّ اتفاق سلام مستقبلي.

إذا بقي نتنياهو في السلطة مع شركاء الائتلاف اليميني، سيكون تأثيرهم عليه هائلاً، وسيكون توسيع السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية أول مطالبهم.

قوات الاحتلال الإسرائيلي تشتبك مع منفذ عملية سلفيت، عمر أبو ليلى، وتعلن عن استشهاده، بعد أن حاصرت المنزل الذي يتحصن فيه في بلدة عبوين وفجرته.

المزيد