أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الوحدات الشعبية البوليفارية, #فنزويلا

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يحضّ القضاء على ملاحقة المعارض خوان غوايدو بتهمة السعي لتسليم منطقة إسيكويبو الغنية بالنفط في غويانا والتي تطالب بها كاراكاس إلى شركات متعددة الجنسيات.

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يأمر بوضع الجيش في حالة تأهّب على الحدود مع كولومبيا، ويدعو إلى إجراء مناورات عسكرية واسعة النطاق على الحدود الغربية للبلاد مع كولومبيا.

كشف الرئيس نيكولاس مادورو عن وجود اتصالات بين بلاده والإدارة الأميركية بتفويض منه.

إعلان البيت الأبيض حزمة عقوبات جديدة ضد فنزويلا آثار ردود أفعال غاضبة على المستويين الرسمي والشعبي في فنزويلا.

وزير الإعلام الفنزويلي يعلن أن الرئيس نيكولاس مادورو قرر تعليق المحادثات مع المعارضة والتي كانت مقررة اليوم وغداً بعد فرض الولايات المتحدة عقوبات اقتصاديةً على بلاده.

قال وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أريازا إن قرار الإدارة الأميركية تجميد كافة أصول وممتلكات الحكومة الفنزويلية في الولايات المتحدة سببه الثروات والنفط في فنزويلا. يأتي ذلك في وقت تتواصل فيه ردود الفعل الفنزويلية على الخطوة الأميركية.

أميركا تبحث عن مصادر دخل جديدة هذه الفترة، فما تقوم به من تصرّف مع فنزويلا وغيرها من الدول الحرّة سببه دخولها أزمة اقتصادية خانِقة، بعد خيبات الأمل التي مرَّت بها سواء كان في الشرق أو في الغرب.

الرئيس الفنزويلي يقول إنه رفض بيان نظيره الأميركي دونالد ترامب بشأن حصار محتمل لبلاده مؤكداً أن بحار فنزويلا ستظل حرّة ومستقلة.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقول إن بلاده تدرس إمكان حصار فنزويلا من أجل الضغط على الرئيس نيكولاس مادورو.

وفي خضمّ الضغوط الأميركية ومحاولتها دعم الانقلابين في فنزيلا، فجميع هذه المحاولات فشلت أمام إرادة شعب يرفض الاملاءات الخارجية، وهذا الفكر كان يحمله سيمون بوليفار منذ عشرات السنين، والقائد الذي يحكم فنزويلا يختاره الشعب وهو مُتمسِّك بأفكار ونهج بوليفار، وتعتبر منهجيته في حُكم البلاد رفض الاستعمار أو السيطرة على مُقدَّرات البلد.

المزيد