أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير إخبارية, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الوحدات الشعبية البوليفارية, #فنزويلا

وزيرة خارجية في الحكومة البوليفية الإنقلابية تعلن استئناف بلادها العلاقات الدبلوماسية مع "إسرائيل" التي قطعها الرئيس السابق إيفو موراليس منذ 10 سنوات.

رئيس قسم أميركا اللاتينية بوزارة الخارجية الروسية يقول إن الحرب الأميركية الخاطفة ضدّ الحكومة الفنزويلية، وسياسة الخنق بالعقوبات ضدّ حكومة مادورو في فنزويلا قد فشلت.

الحكومة الفنزويلية وفصائل في المعارضة يتوصلان إلى اتفاق من 3 نقاط يركز على القضايا الاقتصادية والسياسية، عقب شهرين من المباحثات، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية.

للمرة الثانية خلال أيام يفشل المعارض خوان غوايدو في حشد مؤيدين له ضد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

كان اعتلاء إيفو موراليس سدة الحكم في بوليفيا وأداؤه المتميز خلال سنوات حكمه شاهداً أكيداً على أنّ كلّ الدعايات والشائعات التي روّج لها المستوطنون الغربيون في دول أميركا الجنوبية والشمالية وأستراليا عن السكان الأصليين لهذه البلدان لا أساس لها من الصحة.

قتلى بإطلاق الشرطة البوليفية النار على تظاهرات مناهضة للسلطة الانقلابية، والرئيس المستقيل ايفو موراليس يقول إن طائرة أميركية كادت أن تنقله إلى غوانتانامو.

الزعيم البوليفيّ إيفو موراليس يصل إلى المكسيك بعد حصوله على اللجوء السياسي، ويتعهد لشعبه بمواصلة النضال. والنائبة الثانية لرئيس مجلس الشيوخ البوليفيّ تعيّن نفسها رئيسة انتقاليّة للبلاد، رغم عدم اكتمال النصاب القانونيّ في جلسة للكونغرس البوليفيّ.

ردود فعل دولية منددة بالانقلاب العسكري في بوليفيا، ومادورو يتهم منظمة الدول الأميركية بالمشاركة في الانقلاب على حكومة موراليس.

الرئيس البوليفي ايفو موراليس يؤكد أن من اتهمه بالديكتاتورية هم الذين خسروا الانتخابات أمامه، وذلك بعد الإنقلاب الذي قاده الجيش في الساعات الماضية.

المدير التنفيذي لمعهد البحوث الاجتماعية فيجاي براشاد يقول إن مفهوم الحرب الهجينة الذي اعتمدته الولايات المتحدة منذ سنوات طويلة، يقوم على مفهومين: الأسبقية والاستقرار.

وزارة الخارجية الفنزويلية تعلن طرد دبلوماسيي السلفادور من البلاد بوصفهم أشخاصاً غير مرغوب فيهم في إطار "الرد بالمثل"، والرئيس الفنزويلي يتهم رئيس السلفادور بالخضوع للولايات المتحدة.

وزير الخارجية الكوبي يرفض اتهامات واشنطن ومنظمة الدول الأميركية لهافانا بأنها تغذي موجات الاحتجاجات الأخيرة في أميركا اللاتينية، معتبراً أن الولايات المتحدة تحتاج إلى أن تلقي اللوم على كوبا في مواجهة فشلها الواضح في فنزويلا.

الرئيس الإيراني حسن روحاني يقول على هامش اجتماع قمة حركة عدم الانحياز إن بلاده مستعدة لتوسيع علاقاتها مع فنزويلا في جميع المجالات، ويشير إلى أن "مقاومة شعبي إيران وفنزويلا وهزيمة المؤامرات الأميركية أمر يستحق الثناء".

موراليس المتحدر من قبائل الإنديز وينتهج سياسة تميل لليسار، ولد وترعرع في كنف عائلة فقيرة، أخذ على عاتقه إيصال صوت الفقراء إلى العالم منذ بداية حياته

فنزويلا تحصل على مقعد في مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة للفترة من العام 2020 إلى العام 2022.

المزيد