أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الولايات المتحدة الأميركية, #الحروب التجارية الأميركية, #الاقتصادية, #جاد_رعد

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعتبر في بيان أصدره البيت الأبيض اليوم الإثنين أنّ استقالة الرئيس البوليفي إيفو موراليس "يحافظ على الديمقراطية ويمهد الطريق أمام الشعب البوليفي لإسماع صوته". 

تبدأ يوم الأربعاء في العاصمة الأميركية واشنطن، أولى جلسات الاستماع العلنية لشهود رئيسيين في التحقيق الذي يهدف لعزل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والديمقراطيون يجمعون شهادات نحو 10 من المسؤولين لتوجيه الاتهام لترامب.

الولايات المتحدة الأميركية تعلن تأييدها مبادرة الأمم المتحدة لوقف ما وصفته بالعنف ضد المحتجين في العراق وإجراء انتخابات مبكرة.

الناطق العسكري باسم كتائب حزب الله العراق جعفر الحسيني يقول إن الحراك في الشارع هو نتيجة تراكمات وأخطاء سياسية، ويضيف أن هناك أدلة ملموسة على تدخل الأميركيين بعد خروج التظاهرات العفوية في العراق.

مساعد رئيس مجلس الشورى الإيراني للشؤون الدولية يقول إن المخطط الذي أتبع في العراق وسوريا وطُبق في السودان، يتم اليوم محاولة تنفيذه في اليمن، والسعودية جزء من هذا المخطط.

أصر الرئيس الأميركي دونالد ترامب على عدم موافقته على حضور مسؤولين في البيت الأبيض التحقيق المتعلق بعزله أمام لجان مجلس النواب. ترامب شدد على أن هذه الإجراءات غير قانونية والامتثال لها يضفي عليها شرعية تفتقدها.

وزير الخارجية الأميركي يحذّر من العاصمة الألمانية برلين من تهديدات الصين وروسيا وإيران، ويقول إن لدى الدول الغربية مسؤولية درء التهدايات عن بلاده.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب شنّ هجوماً عنيفاً على خصومه الديمقراطيين، وطالب ترامب الكونغرس باستجواب نائب الرئيس السابق جو بايدن بتهمة استغلال عائلته منصبه السياسي وهو ما قد يفضي إلى مقاضاته.

المبعوث الصيني الخاص لشؤون الشرق الأوسط يقول إن الولايات المتحدة يجب أن تتخلى عن العقوبات الأحادية الجانب وممارسة الضغط الشديد على إيران.

موجة الخرق الأميركي في أميركا اللاتينية لم تصمد طويلاً في نشر وعود مكافحة الفساد وما تسمّيه الحكم الرشيد، لكن انهيار النظامين المدعومين من البيت الأبيض في تشيلي والأرجنتين يشير إلى استفاقة لاتينية من الكبوة.

رغم أن علاقتهما لا تزال جيدة، المدعي العام ويليام بار يرفض طلب ترامب بالاعلان على الملأ أنّه "لم ينتهك القانون" خلال محادثته الهاتفية مع نظيره الأوكراني، ولجنة المخابرات في مجلس النواب تبدأ الأسبوع المقبل جلساتها مع ثلاثة دبلوماسيين أميركيين عبّروا عن قلقهم بشأن تعاملات ترامب مع أوكرانيا.

نفّذت طهران كلامها وبدأت عملياً خطوتها الرابعة. خطوةٌ أعادت فيها ضخ الغاز إلى الف وأربعة وأربعين جهاز طرد مركزياً في منشأة فوردو، ما يعني عودة هذا المفاعل إلى النشاط. باريس اعتبرت الخطوة الإيرانية تحوّلاً عميقاً، أما موسكو فقد حمّلت أوروبا وواشنطن المسؤولية.

المزيد