أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #اليمن, #إيران, #تونس, #سوريا, #الولايات_المتحدة_الأميركية

عملية فرز أصوات الانتخابات الرئاسية في تونس متواصلة، والنتائج بعد فرز 66% من المحاضر تظهر حلول قيس سعيد الأول بنسبة أصوات بلغت 18.73% ونبيل القروي ثانياً بنسبة 15.61% بينما حلّ مرشح حزب النهضة عبد الفتاح مورو ثالثاً.

تسير المنطقة وفق حساباتٍ موقوتة بدقّة. سنة واحدة أمام الرئيس الأميركي في الحُكم، عليه خلالها أن يُحقِّق إنجازات في السياسة الخارجية تساعده على تقريشها انتخابياً. لكن ملفاتها مُرشّحة لتشكّل مزيداً من الثقل على أكتاف حملته الانتخابية أكثر مما هي مُرشّحة لتشكّل رافِعة لهذه الحملة.

كان صيف العام 2017 حاسماً بالنسبة للبنانيين الذين عاشوا عذابات الحرب السورية بتفاصيلها الأليمة خلال السنوات الماضية، حتى جاء ذلك الصيف ليشهد انتصارهم على الإرهاب الواقف على حدودهم، والممتد إلى قراهم ومدنهم وصولاً إلى عاصمتهم، من خلال التهديدات المتكررة والتفجيرات المتتالية التي أودت بحياة العشرات منهم.

أمن مضيق هرمز الشريان الحيوي لنقل النفط والوقود في العالم يؤرق الغرب بعد حوادث ناقلات النفط هناك. فما هي الأهمية الاستراتيجية للمضيق؟

باتهام إيران تحدث البيت الأبيض عن خيارات عديدة على الطاولة ما يطرح أسئلة كثيرة حول احتمال انسياق إدارة الرئيس ترامب وراء مغامرة غير محسوبة النتائج.

في الوقت الذي تحمي فيه إيران ناقلات نفطها وتحارب تهريب النفط، تسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها في الخليج لتقوم بنفس الدور. باتت البحرية الإيرانية تظهر كقوة عالمية تتحكّم في مضيق هرمز وتوضع على خريطة البحرية العالمية، ولم يعد بالإمكان تفادي دورها الإقليمي.

بدأت في العاصمة صنعاء وغيرها من المحافظات اليمنية العملية التعليمية للعام الخامس على التوالي في ظل حرب التحالف، وتوجّه 700 ألف طالب وطالبة إلى المدارس لتأكيد صمودهم مع معلميهم في مواجهة حرب التحالف.

هجمات الطائرات المسيرة على منشآت أرامكو أثرت على إنتاج 5 ملايين برميل يومياً من النفط السعودي والجيش اليمني يؤكد أن بنك الأهداف في السعودية يتسع فأين سيكون موقع العملية الثانية؟

ربما تلك الاستراتيجية الصينية توازي في مفارقتها السياسة الأميركية عقب انتهاء الحرب العالمية الأولى، والتي جسدتها بالاستثمار في بنيتها التحتية الداخلية وفيما بعد بالبنى الأوروبية المدمرة.

السعودية تعتبر أنها قادرة على الدفاع عن نفسها والرد بقوة على الهجمات التي استهدفت منشآت النفط في أرامكو، والرئيس الأميركي يرجح أن تكون إيران وراء الهجوم ولكنه يؤكد أنه يود تجنب الحرب مع إيران.

الحكومة الألمانية تعتزم تمديد تعليق صادرات الأسلحة للسعودية بسبب الحرب على اليمن، والاشتراكيون الديمقراطيون يتمسكون بموقفهم الرافض لرفع التعليق.

القوة البحرية التابعة لحرس الثورة في إيران توقف سفينة على متنها 11 شخصاً كانت متجهة إلى الإمارات، بتهمة تهريب الديزل.

المزيد