أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #برامج تجسس, #السعودية, #الإعلام_الإسرائيلي

السعودية تعتبر أنها قادرة على الدفاع عن نفسها والرد بقوة على الهجمات التي استهدفت منشآت النفط في أرامكو، والرئيس الأميركي يرجح أن تكون إيران وراء الهجوم ولكنه يؤكد أنه يود تجنب الحرب مع إيران.

المشهد يؤشر إلى المأزق السعودي داخلياً وخارجياً ولكن إلى أين يمكن أن تصل الشظايا؟ وماذا عن خيارات الرئيس الأميركي؟

الحكومة الألمانية تعتزم تمديد تعليق صادرات الأسلحة للسعودية بسبب الحرب على اليمن، والاشتراكيون الديمقراطيون يتمسكون بموقفهم الرافض لرفع التعليق.

كشفت الصحافية الاستقصائية البلغارية ديلانا غينانجيفا في الجزء الثالث من تحقيق استقصائي تحت عنوان "ملفات صربيا" كشفت وثائق لتجار أسلحة أميركيين وسعوديين وإماراتيين ومسؤولين حكوميين يشكلون شبكة تهريب عالمية لتسليح المقاتلين في اليمن بمن فيهم إرهابيو داعش.

الخارجية الصينية تؤكد أن تحميل أحد المسؤولية عن الهجوم على منشأتي نفط في السعودية دون حقائق دامغة يعد تصرفاً غير مسؤول، وتأكيد أميركي أن الأراضي العراقية لم تستخدم للشن الهجمات، وروسيا تشدد أنها لن تدعم التسرع بالاستنتاجات حيال من يقف وراء الهجمات.

الهجوم على منشآت أرامكو السعودية أثار موجة عالية من التوتر العالمي.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقول إنه سيوجّه بالسماح للسحب من مخزون النفط الاستراتيجي إذا لزم الأمر بعد الهجمات التي تعرضت لها منشأتي النفط لشركة أرامكو في السعودية بعشر طائرات مسيرّة من سلاح الجو اليمني.

الصحافية الاستقصائية البلغارية ديلانا غينانجيفا تكشف بالمستندات والوثائق تفاصيل حول من يزود مجموعات مسلحة في اليمن وبينها داعش بالأسلحة، وتميط اللثام عن أدلة تربط عملية نقل الاسلحة بالولايات المتحدة والسعودية ووالد نائب رئيس الوزراء الصربي. في الجزء الثالث من تحقيق استقصائي تحت عنوان "ملفات صربيا" نشرت الصحافية ديلانا غينانجيفا صورا لجوازات سفر مسربة لتجار أسلحة تكشف من زوّد الإرهابيين في اليمن بالإمدادات.

المزيد