أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #بريطانيا, #مجلس الأمن الدولي, #إيران, #روسيا, #الولايات_المتحدة_الأميركية

الاتفاق الاميركي مع تركيا بشأن تقاسم شمال الفرات في سوريا، ربما يشير إلى وجهة عودة التقارب بين واشنطن وأنقرة في إطار السياسة الغربية لحلف شمالي الأطلسي في الشرق الأوسط. لكن هذا الاتفاق يدغدغ أحلام الرئيس التركي في إحياء "ميثاق ملّي" العثماني في احتلال شمالي سوريا والعراق.

تتصدر جدول أعمال قمة السبع اليوم الحفاظ على الاتفاق النووي بعد خروج واشنطن منه وإعادة ضم روسيا إلى المجموعة بعد أن أخرجت منها عام 2014.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجيش يأمر باتخاذ تدابير رداً على الاختبار الصاروخي الأميركي. ويؤكد أن بلاده لن تنجر إلى سباق تسلح جديد قد يضر باقتصادها.

طوال القرن الماضي، تنافست الولايات المتحدة ودول أوروبية، منها إسبانيا، على استعمار دول في أميركا اللاتينية. أدخلت واشنطن شركاتها الزراعية إلى مجموعة بلدان. أبرز هذه الشركات كانت United Fruit Company وDole وDel Monte. أوروبا فرضت رسوماً عالية على صادرات هذه الدول، والشركات الأميركية استعبدت الفلاحين لزيادة أرباحها والفوز بحرب الرسوم هذه.

قائد القوة البحرية لحرس الثورة الإيرانية الأميرال علي رضا تنكسيري يؤكد أن منظومات الرصد الإيرانية ترصد وباستمرار القوات الدولية الآتية من خارج المنطقة.

تنقل إسرائيل المواجهة غير المباشرة مع إيران إلى ساحات جديدة، صحيح أن أياً من المسؤولين الإسرائيليين لم يؤكد الوقوف وراء الهجمات في العراق غير أن رئيس الوزراء الإسرائيلي لمّح إلى ذلك، إضافة إلى رغبة إسرائيل بالمشاركة في القوة التي يشكلها الأميركيون لحماية الملاحة في الخليج.

بعد كلام نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس أمس جاء بيان أحمد الأسدي ليحدد بعض سبل الرد على إعلان الحرب الإسرائيلية على العراق، فجاء رد الفعل الأميركي ليبين حجم ارتباك قواته أمام تحذيرات الحشد الجدية، فهل يدخل العراق مرحلة جديدة تستعيد فيها المقاومة العسكرية زخمها؟

قوات الحشد الشعبي العراقي تعلن استهداف طائرة استطلاع حلقت فوق مقر اللواء الثاني عشر التابع لها.

فعلى الرغم من أن الإعلان عن التوصّل إلى اتفاقٍ بين واشنطن وأنقرة حول إقامة أو إنشاء ما يُسمَّى "بالمنطقة الآمِنة" يشي بنوعٍ من تقارُب وجهات النظر بين إدارتيّ البلدين، إلا أن التوصّل إليه قد يكون شكلياً في هذه المرحلة ليكون مُجرَّد تكتيك تسعى واشنطن من خلاله إلى إعادة هندَسة تأثيرها في الميدان السوري بطُرُقٍ قديمةٍ جديدةٍ وعبر حلفائها.

أكد الرئيس حسن روحاني أن الأمن في المنطقة لا يمكن أن يستتب إلا بمشاركة الجميع. وخلال حفل إزاحة الستار عن منظومة باور 373 الصاروخية الدفاعية القادرة على رصد وكشف أنواع الطائرات المضادة للرادارات والصواريخ، قال إن على الاميركيين تغيير سياستهم حيال إيران وعليهم رفع العقوبات عنها اذا أرادوا الأمن والاستقرار في المنطقة وتوفير الأموال، وقال روحاني نحن جاهزون للدفاع وللصداقة وأيضاً للوقوف بوجه أي اعتداء.

المزيد